صحف ومجلات » أخبار ومقالات من مجلات لبنانية أسبوعية

- مجلة 'الشراع'   
'خامنئي دلوعة أوباما' 
حسن صبرا:

لم تكد تمضي عدة أيام على إعلان جهات أميركية رسمية واعلامية عن مشاركة ((جبهة النصرة)) في القتال مع الشعب السوري ضد الهمجي الحاكم في سوريا حتى سارعت إدارة باراك أوباما إلى وضعها على لائحة الإرهاب الدولي.. وقبل عدة أشهر من إعلان هذه الجبهة بغباء منقطع النظير عن مبايعتها لتنظيم القاعدة وولائها لها.
تجاوز أوباما كل المعلومات التي تملكها أجهزته الأمنية والاستخباراتية منذ سنوات ومفادها ان القاعدة ووليداتها، كلها من صنائع استخبارات هذا الهمجي بشار الأسد ونظام الإرهاب الدولي الآخر في طهران، وان جماعات القاعدة كانت تضرب في العراق بتكليف من استخبارات الأسد، التي تقتل اليوم في الشعب السوري كما منذ 43 سنة، وان قيادات القاعدة كانت تجد في شمالي طهران في حضن الإرهابي المعروف علي خامنئي ملاذاً آمناً، ثم تكليفاً لتقتّل في شيعة العراق.. ثم لتقتل في سنّة لبنان، ثم لتضرب في وزيرستان.
تجاهل أوباما كل المعلومات الأميركية التي تفيد بأن النظام الإرهابي في طهران يرسل أدواته ومعظمها بل وتكاد تكون دائماً لبنانية من صنائع حزب الله، للإرهاب في أوروبا، في أذربيجان في بلغاريا، في قبرص، في استراليا، في العراق.. في كل مكان.. وان هذه الادوات تعتقل أو يثبت مشاركتها.. فيكتفي أوباما بشتم القاعدة.. ولا ينبس بحرف واحد عن دور إيران ونظامها في هذا الإرهاب.
لم ولن نكون يوماً في وارد الدفاع عن القاعدة وإرهابها وأياً من قياداتها وأياً من أعمالها وأياً من أدواتها.. ونحن نضيف إلى عدائنا لها عداء آخر بسبب دعم نظام الإرهاب في إيران لها، ولن يخفف من عدائنا لها عداء الادارات الأميركية لها، بل اننا نتساءل بتشكك كبير.
لماذا يدعي أوباما الحرب ضد القاعدة، ويصدر ضد أفرعها قرارات تحيلها إلى لائحة الإرهاب الدولي، ويصمت صمت القبور عن دور النظام الإرهابي في طهران في خلقها ودعمها وتكليفها ثم حمايتها؟
لماذا يسارع أوباما إلى إدانة النصرة في دمشق وهي تدافع عن شعب سوريا العظيم، ولا يحرك ضميره ولا تدفعه أخلاقه إلى إدانة كل عدوان يشنه هذا الهمجي بشار الأسد ضد الشعب السوري؟
ما رأي أوباما وضميره وأخلاقه في هذا العدوان الذي يشنه حزب الله ضد المدنيين الثائرين في سوريا ضد الوحش الذي يفترسهم بطائراته وصواريخه وأسلحته الكيماوية.
كل هذا لأن أوباما يرى مصلحة إسرائيل في نشوء حرب لا تنتهي بين العرب والنظام الإرهابي في إيران، ومصلحة إسرائيل في نشوب حرب بين السنّة والشيعة تأكل ما تبقى من أخضر ويباس في كل الأرض العربية.
كل هذا لأن أوباما يريد أن يكون النظام الإيراني قوياً كي يمتلك السلاح الذري، لأنه يعرف ان هذا السلاح لن يكون موجهاً إلا ضد العرب.. العرب وحدهم.. ليصبح هذا النظام الإيراني شريك العدو الصهيوني في السيطرة على ما تبقى من العرب.
هل تفهمون الآن لماذا يدلل أوباما نظام إيران، ويتغاضى عن أدواتها الإرهابية سواء كان اسمها القاعدة.. أو حزب الله؟


'الشراع' 
- خمس مناطق تحدث مصدر واسع الاطلاع عن مشاركة حزب الله في القتال الدائر فيها في سورية. الاولى في منطقة الست زينب في ريف دمشق، والثانية في منطقة مطار دمشق الدولي، والثالثة في منطقة داريا في دمشق، اما الرابعة ففي منطقة جوبر – العباسيين، في حين ان الخامسة هي على الحدود امتداداًَ من جبال القلمون وهي المنطقة الفاصلة بين حمص ودمشق. 
  
- نشر حزب الله مجموعات من سرايا المشاة في القرى الشيعية في البقاع الغربي زلايا، عين التينة، قليا، سحمر، يحمر.. وهي قرى تقع على أطراف البقاع الغربي، اذ ان توقعات حزب الله ان تقوم اسرائيل بعملياتها العسكرية انطلاقاً عبر البقاع الغربي.
وتنشط قيادة حزب الله باتجاه تفعيل السرايا البحرية من خلال تعزيز التدريبات التي تجريها لعناصر في هذه السرايا وعناصر الوحدة 87 الذين يتولون مهمات بحرية، وتجري التدريبات في قاعدة بندر بن عباس في ايران وتشمل الدورات تدريبات على طرق استخدام الزوارق السريعة وأعمال الغطس وطرق التفخيخ من خلال الالغام البحرية. 
 

'الشراع' 
ينتقم خامنئي من صلاح الدين ولسان حاله يقول: لن نسمح لشعب سورية أن يهزم خليفة الدولة الحمدانية

*النظام الإيراني جعل الشيعة ديناً لا علاقة له بالدين الاسلامي
*فرّط خامنئي برصيد حزب الله محلياً وعربياً وإسلامياً وأخلاقياً وإنسانياً بعد ان استخدمه أداة قتل ضد شعب عربي مسلم
حسن صبرا:

بعد احتلال الجيوش الفرنسية لسورية قصد قائدها الجنرال غورو قبر صلاح الدين الأيوبي ووقف شامتاً وهو ينظر إلى الضريح قائلاً: ها قد عدنا يا صلاح الدين.
كأن الضابط الاستعماري الفرنسي يقول للبطل الذي حرر بيت المقدس من الفرنجة صيف 1187م: هزمتنا في القرن الثاني عشر وقد أتينا في القرن العشرين لنستعيد ما حررته منا.
على المنوال نفسه يسير علي خامنئي، وهو يصدر أوامره لعصابات الحرس الإيراني الإرهابي حزب الله في لبنان، جيش المهدي ومنظمة بدر والدعوة.. وغيرهم في العراق للعدوان على الشعب السوري انتقاماً من صلاح الدين الأيوبي.. انتقاماً من الشعب السوري لثورته ضد الهمجي أشرس أدوات النظام الإرهابي في سورية بشار الأسد.
علي خامنئي ينتقم من صلاح الدين الأيوبي لأن هذا البطل ما كان لينتصر على الفرنجة إلا بعد ان هزم الدولة الحمدانية في حلب وكانت نصيرة الصليبيين في حروبهم ضد صلاح الدين.
أمضى الأيوبي 14 سنة وهو يقاتل الحمدانيين حتى هزمهم، ليتمكن من الانتصار في حطين، وقد هزم الفرنجة صلاح الدين في معارك عديدة قبل أن يتمكن منهم بعد ان تخلص من الدولة الحمدانية.. نصيرة الصليبيين تماماً مثلما نصر بعض شيعة العراق المغول حين غزوا العراق 1258.
ينتقم علي خامنئي من صلاح الدين ولسان حاله يقول: لن نسمح لشعب سورية أن يهزم خليفة الدولة الحمدانية مجسدة بعصابات آل الأسد وحزب الله وجيش المهدي وبدر والدعوة وبقية فرق الموت التي أنشأها نظام إيران الإرهابي ضد شعوب العرب في كل مكان.
علي خامنئي لم ينس في أول زيارة له إلى حافظ الأسد، حين كان الاثنان رئيسي جمهورية إيران وسورية، كيف امتعض حين رأى داخل القصر الجمهوري القديم في دمشق، جدارية تمثل معركة حطين وصورة لصلاح الدين الأيوبي كما تخيلها الفنان وهو يحمل السيف ويركب حصانه..
كما لم ينس خامنئي كيف واجه حافظ الأسد بقوله: كيف تسمح بوجود هذا الرسم للرجل الذي قضى على الدولة الشيعية في بلاد الشام..
بعدها ما عاد حافظ (ولا بشار) يستقبل مسؤولاً إيرانياً في هذا القصر، وتوقف الأسد عن ان يجعل هذه الجدارية خلفه إلا حين صار يستقبل مسؤولين أميركيين.. طبعاً لكل مقام مقال.
ما يجري اليوم في سورية هو انتقام تاريخي من كل ما يرمز له صلاح الدين في مواجهة الفرنجة ومن وقف معهم، أو حائلاً دون مواجهتهم.
وبعد هذه الرمزية التاريخية، فإن المعتقد الذي يعتنقه النظام الإرهابي في إيران هو السيطرة على العرب من خلال شق صفوفهم.
نعم هو شعار انكليزي: فرق تسد، لكن النظام الإيراني هو الذي يطبقه في بلاد العرب ممسكاً بنسيج العرب الاجتماعي والديني ممزقاً به، محاولاً سلخ الشيعة عن السنّة، وقد نجح في العراق ولبنان وسورية واليمن وفي كل بلد عربي فيه حضور شيعي.
نعم ما زالت المقاومة العربية الشيعية لهذا المشروع الفارسي قائمة.. لكن النظام الإيراني ما التفت يوماً إلى هؤلاء.. بل راح إلى الجهل والجهلة، الاثارة العصبية البغيضة لإبعاد الشيعة عن انتماءاتهم العربية.. وجعل الشيعة ديناً لا علاقة له بالدين الإسلامي، ليسهل عليه الزعم ان دين الشيعة إيراني وحيث يصدر القرار والمال والعصبية.. وهذا ما حذر منه الإمام الأكبر الشيخ محمد مهدي شمس الدين.
التقط النظام الإيراني راية فلسطين، التي تخلت عنها أنظمة عربية، وتاجرت بها أنظمة أخرى، وراح يستقطب بها عطشى لنصر ضد إسرائيل أو انتقام من عدوانها المستمر، ونجح النظام في طهران في أن يجعل من حزب الله مركز استقطاب عربي جاذب.. يستثمره لتمرير مشروعه بالسيطرة على المشاعر والعقول العربية.
أسقط حزب الله هذه الراية عندما راح يقتل في شعب سورية العربي المسلم المجاهد، الباحث عن الحرية والكرامة وانتمائه العربي.
فرّط خامنئي برصيد هذا الحزب محلياً وعربياً وإسلامياً وأخلاقياً وإنسانياً.. بعد ان استخدمه أداة قتل ضد شعب عربي مسلم.
علي خامنئي ينتقم من صلاح الدين.. نعم لكنه يتجاهل بعصبيته ان ما يجري في سورية هو جريمة ضد الدين والاخلاق والانسانية.
وفوق هذا يجهل خامنئي أو يتجاهل ان حزب الله سقط في حفرة لن ينهض منها إلى أبد الآبدين.. بل ان نهاية هذا الحزب بكل المقاييس الاخلاقية والانسانية والدينية كتبت في سورية، وكانت بداية هذه النهاية كتبت في شوارع بيروت والمدن اللبنانية (كتبت في الحوزات الدينية التي صنعت المخدرات، وراحت قيادات هذا الحزب تروج لها، وكتبت في مزارع الحشيش والافيون.. بداية نهاية هذا الحزب كتبت في شوارع الضاحية الجنوبية لبيروت وفي جبل عامل وفي بعلبك والهرمل، حين راح يعتمد سياسة رشوة بعض الناس، سرقة البعض الآخر، إسقاط مؤسسات الدولة، سيادة مؤسسات الحزب).
علي خامنئي بوعيه أو بدونه، يقدم للعدو الصهيوني خدمة العمر.. وبعد ان انسلخ هذا الحزب عن نسيجه العربي واللبناني والاخلاقي، وراح يستنـزف نفسه في شوارع بيروت.. وقرى سورية ويدمرها ويحتلها، ويقتل الابرياء السوريين، ها هو ينسحب من قرى الجنوب والبقاع، ويرسل مقاتليه وأسلحتهم للعدوان على الشعب السوري..
وماذا تريد إسرائيل أعظم من هذه السقطات؟ 
ماذا تريد إسرائيل أفضل من هذا الانسحاب من كل جبهة كانت مفترضة معها، وقد اختار حزب الله تنفيذ أوامر خامنئي ان يخوض حرباً أهلية عربية في الأراضي السورية؟
لعل إسرائيل تستعيد درس حروب حزب الله ضد حركة أمل في جنوبي لبنان، حيث راحت إسرائيل تسهل مرور مقاتلي هذا الحزب من البقاع الغربي إلى إقليم التفاح لقتل قيادات وعناصر ومقاتلي حركة أمل، لإخراجهم من الجنوب وتسليمه لحزب الله.
الآن تفتح إسرائيل الطريق لحزب الله للذهاب إلى سورية والقتال على أرضها ضد شعبها، لتشعل فتنة بين الشعبين، لتشعل كارثة بين السنّة والشيعة لتفريغ الجنوب من كل مقاتل ليذهب إلى سورية يقتل ويُقتل.. وهل هناك استنـزاف أكبر من هذا..
قيل ان أميركا تريد إطالة أمد الحرب في سورية، ومنع الشعب السوري من الانتصار على هذا الهمجي الذي يحكمه.. حتى تستنـزف إيران وروسيا وكل من يساعد هذا الوحش على الاستمرار في عدوانه على شعب سورية.
الآن ثبت عملياً ان إسرائيل تريد أيضاً إطالة أمد الحرب في سورية ومنع الشعب السوري من الانتصار على عصابات هذا المجرم، حتى تستنـزف بقايا حزب الله في سورية، ليخلو لها ميدان المجابهة في لبنان.. وما هم إسرائيل إذا سقط حزب الله في لبنان وسورية وعند كل العرب والمسلمين..
على الأقل تشجع إسرائيل علي خامنئي كي ينتقم من صلاح الدين.. حتى لا يخرج قائد عربي يسير على خطاه كي يرسم الطريق لنهاية دولة إسرائيل، مثلما كانت حطين هي بداية نهاية الامارات الصليبية التي غزتنا في غفلة من الزمان.
أليس هذا ما يفعله نظام الإرهاب الإيراني فينا نحن العرب.. في غفلة منا ومن الزمان؟ 
  

'الشراع'
- رصدت أوساط متابعة اتساع دائرة التململ في ما يسمى البيئة الحاضنة لحزب الله في الضاحية الجنوبية والجنوب والبقاع بعد مشاركة حزب الله الواسعة والعلنية في القتال ضد الثورة السورية.
وتحدثت الاوساط نفسها عن حصول انشقاقات على اكثر من مستوى معتقدة ان هذا الوضع قد يكبر ككرة ثلج وان ذلك رهن بطول أمد الازمة وعدد الخسائر التي قد تصيب عناصر الحزب المتواجدين بكثافة في جبهات القتال السورية. 
  
- تؤكد أوساط المعارضة السورية دخول أعداد كبيرة من مقاتلي حزب الله الى مناطق القصير وريف دمشق وبأن حوالى 600 مقاتل من عناصر سرايا المشاة في حزب الله، دخلوا سورية وهم يحملون بطاقات هوية مزورة تفيد بأنهم مواطنون من القامشلي والسويداء، قبل ان يجري توزيعهم على مناطق في الجزيرة السورية وحلب ودرعا. وكان النظام السوري، ومنذ مطلع الثورة حاول الترويج بأن الأقليات العرقية والدينية في سورية تقف معه، لذلك حاول إثارة النعرات بشتى الوسائل بين مختلف مكونات الشعب السوري.
من جهة اخرى أشارت المعلومات الى دخول أعداد كبيرة من عناصر حزب الله إلى سورية عبر معبر المصنع الحدودي. وأفاد مصدر في الحدود السورية أن مئات من مقاتلي حزب الله اللبناني دخلوا قبل ايام إلى سورية عبر معبر المصنع ببطاقات شخصية بقيد نفوس من مناطق كردية ومن محافظة السويداء. وشاركت عناصر حزب الله التي دخلت من معبر المصنع في الاشتباكات التي جرت مع الجيش الحر في جديدة الفضل ما أدى إلى انسحاب الجيش الحر بسبب نفاد الذخيرة. وتابعت العناصر اللبنانية وشبيحة السومرية بحملة إعتقالات عشوائية طالت المواطنين المتواجدين في جديدة الفضل. يذكر ان جديدة الفضل تؤوي أكثر من 150 ألف نازح من كافة أحياء دمشق الجنوبية ومن المناطق المتضررة الأخرى وخصوصاً من داريا.
 

- 'الشراع'
انغماس حزب الله في القتال داخل سورية :ارتفاع عدد المقاتلين الى 7200 ووحدة تخريبية تنتشر في القرى السورية
أنهى حزب الله دورة تدريب لمجموعة من ((وحدة التخريب)) أرسلت الى ريف دمشق والقصير وحمص
*مجموعات من جيش مقتدى الصدر وميليشيات الهزارة الافغانية في منطقة السيدة زينب
*الجيش الحر: 7200 مقاتل من حزب الله في العديد من القرى السورية
*عشرات القتلى والجرحى من حزب الله
*الحزب أعدم 3 من مقاتليه لمحاولتهم الفرار نحو الاراضي اللبنانية
*جمهور ((حزب الله)) نقمة ورفض للدخول في المستنقع السوري، وسؤالهم المتكرر 'الى اين يا سيد حسن؟'
يواصل حزب الله انغماسه في القتال الدائر في سورية الى جانب النظام وشبيحته، فيما بدأ الصوت الشيعي في لبنان سائلاً السيد الى أين تأخذنا.

حالة من النقمة سادت جمهور ((حزب الله)) على الرغم من عدم ظهور ذلك الى العلن، وذلك احتجاجاً على مشاركة الحزب في العمليات العسكرية في سورية دعماً لبشار الاسد. وتظهر هذه النقمة من خلال الاحاديث والمواقف التي يطلقها حتى أبرز أطر الحزب في الجلسات الخاصة في المنازل والمقاهي، اذ يعتبر الكثير من هؤلاء ان الحزب وقع في الفخ الاسرائيلي عبر مشاركته في هذه الحرب التي تستنزفه وتستنزف قواه العسكرية، لأن نتائج هذه الحرب ستكون كارثية والمستفيد الاول منها اسرائيل..
ويعتبر ابراهيم .م. وهو من الناشطين في قوى الرابع عشر من آذار/مارس،ان ورقة التوت سقطت، وظهرت حقيقة ما كنا نؤكده عن مشاركة حزب الله في المعارك الدائرة في سورية بين النظام المتهالك والثوار، في الوقت الذي كان فيه مسؤولو الحزب ينكرون ذلك بكل جرأة ويضللون شعبهم وأنصارهم.. اما الآن فعاد هؤلاء ليعلنوا وبكل جرأة انهم في طليعة المقاتلين، ضاربين بعرض الحائط نظرية النأي بالنفس، وتناسوا انهم أقاموا الدنيا وأقعدوها ضد النائب عقاب صقر بعد اتهامهم له بتوزيع السلاح ومساعدة الثوار..)).

للبيت رب يحميه
وتساءل الحاج ابو محمد.ط،الذي كان من اول الناشطين في حركة المحرومين التي أسسها الامام المغيب موسى الصدر في اوائل السبعينيات عن مدى شرعية قتال حزب الله في سورية من الناحية الدينية والنبي محمد (ص) يقول: اذا التقى مسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار؟ اما اذا ادعى الحزب بأنه يحمي المقامات الشيعية فلا أعتقد ان هذه المقامات التي صار عمرها آلاف السنين كانت بحاجة للحماية وهي بنيت في وسط عاصمة الامويين، وهي مقدسة حتى لدى المذاهب السنية، وليتخذوا من مقولة النبي ابراهيم (ع) عندما قال لملك الحبشة ابراهام ((للبيت رب يحميه)).
وعلمت ((الشراع)) ان حزب الله يواصل إرسال مقاتليه الى سورية وقد عمد الى شق طرقات برية خاصة عبر منطقة حوش السيد علي في الهرمل، لاستخدامها في الانتقال، في حين ان مجموعات من المسؤولين في الحرس الثوري الايراني يشرفون على غرف عمليات عسكرية موزعة على عدد من القرى الحدودية قرب الهرمل، مجهزة بأدوات التنصت والرصد والمراقبة.

قيادة الاركان
وكانت قيادة الاركان في حزب الله وضعت خطة عملية وأمر عمليات لوحدات الحزب المقاتلة التي ضمت مقاتلين من مختلف المناطق اللبنانية بمساعدة كبار ضباط من الحرس الثوري الإيراني ممن لديهم خبرات قتالية عالية* اكتسبوها خلال الحرب الايرانية العراقية.
وعمد ((حزب الله)) إلى تجميع أعداد هائلة من عناصره في المناطق المتاخمة للحدود مع سورية والتي تخضع لسيطرته، وتأتي هذه التجمّعات في سياق تأقلم العناصر مع طبيعة الأرض وتضاريسها، كون معظمهم جاء الحزب بهم من خارج هذه المناطق تحضيراً لعمل عسكري ضد الثوار السوريين حالما تنتهي هذه المجموعات من التدريبات على بعض الأسلحة التي تتناسب مع ظروف المعركة.
واستدعى حزب الله اعداداً كبيرة من عناصر المشاة من منطقتي البقاع الغربي والبقاع الشمالي، وعمد الى نقلها الى سورية عبر أنفاق ومعابر في منطقة قوسايا بالتنسيق مع الجبهة الشعبية - القيادة العامة التي تتمركز في هذه المنطقة.
وجرى تعيين المسؤول العسكري في الحزب أ. أ ( من الهرمل)، مسؤولاً عن العمليات الميدانية بالتنسيق مع مسؤول الايراني لقبه ((جاسري)).
ووفق المصادر فإن ((حزب الله)) أنهى منذ 15 يوماً دورة تدريب كثيفة لمجموعة من وحدة التخريب التي أسسها الحزب مؤخراً، والتي تتركز مهمتها على القيام بأعمال عسكرية ((خلف خطوط العدو))، وجرى إرسال مجموعات من هذه الوحدة الى ريف دمشق وإلى مناطق القصير وحمص، في حين ان مجموعات من جيش مقتدى الصدر ومجموعات من ميليشيا الافغان الشيعية ((الهزارة)) انتشرت في منطقة السيدة زينب بعد دخولها عبر العراق بالتنسيق مع نوري المالكي.
ولم تنف اوساط مشاركة عناصر من الحزب السوري القومي الاجتماعي ومعها عناصر من البعث ومن الموالين لزعماء ووزراء ونواب لبنانيين سابقين في نشاطات استخباراتية ولوجستية بالتنسيق مع ادارة الاستخبارات العامة – الفرع 279/ بإشراف مسؤول في حزب لبناني من البقاع الشمالي.
وكان تقرير اسرائيلي قد ذكر ان خشية ((حزب الله)) على النظام السوري، وهو الجهة الأساسية التي تزوده بالسلاح، يدفع الحزب إلى تغيير أسلوبه وتصرفاته وتفكيره، باتجاه مساعدة الرئيس السوري بشار الأسد، الى درجة الانجرار في أتون الحرب السورية.

دولة ايرانية شيعية علوية
وشكك التقرير بقدرة المساعدة التي يتلقاها الأسد من حزب الله، وبأن تكون كافية لإنقاذه ونظامه، ويرجح ان اليوم الذي يلي سقوط النظام، سيشهد انضمام الأسد وداعميه في سورية الى ((حزب الله))، وإنشاء دولة مشتركة تمتد الى لبنان وتشمل الساحل السوري، وتكون برعاية إيرانية شيعية علوية.
ولفت الى ان هذا السيناريو يقلق جداً الأقليات الأخرى في لبنان، وهو عامل إقلاق أيضاً لـ((حزب الله))، الذي يقدم نفسه على أنه كيان لبناني سياسي يدافع عن هذا البلد.
وكان ((حزب الله)) واصل تشييع قتلاه في سورية في عدد من المناطق اللبنانية الذين سقطوا بشكل خاص خلال عملية القصير ومن بينهم قيادي من الحزب ويدعى حسين صلاح حبيب، والمعروف بإسم القائد الحاج حسين حبيب والده من الناشطين ايضاً في حزب الله وهو متقاعد في الجيش اللبناني وما زالت جثة حسين حبيب البالغ 30 عاماً في سورية ولم يتمكن الحزب من سحبها، وأحدث مقتله ردة فعل غاضبة في اوساط أقاربه ضد قيادة ((حزب الله))، اذ اعتبر أحد أقارب حسين م.ح ((ان دماء حسين برقبة ((السيد حسن)) الذي يقوم بإرسال ابنائنا الى الموت)).. هذا الكلام لم يرق لقريب آخر الذي اعتبر ان من واجب الشيعي والمسلم الدفاع عن مقامات الاولياء والائمة الابرار..)).
((ماذا فعل بنا ((السيد))، الى اين سيأخذ نصرالله الشيعة؟ هذه المرة حسابات السيد غير مقنعة..)) كلها عبارات تسمعها خلال النقاشات الدائرة بين أنصار حزب الله وبين جمهور واسع من الطائفة الشيعية في بيروت والجنوب والبقاع..
ويبقى السؤال فعلاً ((ما هي مبررات دخولك الحرب الى جانب الظالم ايها السيد؟))..

بيان الجيش الحر
من جهة اخرى، صدر عن القيادة المشتركة للجيش السوري الحر، البيان الآتي الذي أذاعه المتحدث الإعلامي فهد المصري:
كما سبق وكشفت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر عن خطة ((حزب الله)) لاجتياح مناطق وأراض في ريف محافظة حمص في حوض العاصي وعن استهداف لتشكيل طوق ـ فكي كماشة على مدينة القصير بعد محاولاتهم بالتنسيق مع النظام السوري لإخراج مدينة عرسال اللبنانية عن مسرح دعم الثورة السورية المجيدة، فقد أفادت المعلومات الواردة على مدار الأيام الأربعة الماضية ما يلي:
*((حزب الله)) من يقود العمليات في ريف حمص ولم يعد هناك وجود للقوات النظامية إلا بشكل رمزي جداً والعمليات تتم بإشراف ضباط من الحرس الثوري الايراني.
*يرتفع عدد مقاتلي ((حزب الله)) من ٦٥٠٠ مقاتل تقريباً الى ٧٢٠٠ تقريباً منتشرين في العديد من القرى السورية في ريف القصير.
*تشير المعلومات الى ان ((حزب الله)) قدم مغريات مالية ١٥٠٠ دولار شهرياً لكل مقاتل من مقاتليه الذين يدخلون الاراضي السورية الى جانب رواتبهم الشهرية.
*((حزب الله)) يدفع بين 20 الفاً و25 الف دولار لأسرة كل قتيل من قتلاه على الاراضي السورية مقابل شراء سكوتهم ودفن ابنائهم كالقطط للحيلولة دون إثارة اي ضجيج.
*هناك تغطية جوية مكثفة للنظام فوق مناطق القلمون وريف حمص للسماح بتقدم ((حزب الله)) لإسقاط القصير ومن ثم حمص وللسيطرة على الطريق الدولي دمشق حمص وطريق حمص بعلبك وطريق حمص الساحل.
*هناك تكثيف للمتطوعين ومقاتلي ((حزب الله)) الآن من جهة جوسية ومن اللافت الآن هو دخول مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جناح جبريل على خط الازمة وتقديم الدعم اللوجستي والعسكري لقوات النظام من جهة قوسايا اللبنانية حيث معسكرات الجبهة التي قصفت وتقصف سهول وادي بردى والزبداني وهذه المعطيات سبق لنا كشفها عن خطة ((حزب الله)) لاجتياح الاراضي السورية وبتواطؤ قيادات عسكرية وأمنية لبنانية تحول الجيش اللبناني في المناطق الحدودية الى شاهد زور. وبالتالي لا بد من نشر قوات دولية على الحدود لمنع انزلاق لبنان أكثر في أتون الأزمة السورية.
*تم توثيق قيام ((حزب الله)) بتجنيد شبان سوريين في مناطق بعلبك ـ الهرمل من أبناء اللاجئين السوريين في لبنان وتمت عمليات التجنيد باتباع سياسة الترهيب والترغيب بعد أشهر من محاولات التشييع والإغراء المالي.
من ناحية أخرى، أكد المقدم محيي الدين الزين قائد المجلس العسكري في مدينة القصير: تعددت جبهات القتال على مدار الأيام الماضية بالتقدم باتجاه القصير من عدة محاور مدعومة بغطاء مكثف بقصف جوي ومدفعي يهدف من خلالها النظام السوري و((حزب الله)) الى محاصرة القصير وتدميرها ومن ثم احتلالها تمهيداً لحصار مدينة حمص، وأشار المقدم الزين ان التقدم حدث:
*من اتجاه قرية أبل والمعارك ما تزال مستمرة.
*من اتجاه قرى البرهانية وأبو حوري وسقرجة وما زالت المعارك مستمرة.
*من ناحية قرية تل النبـي مندو والتي تعتبر من أشرس وأقوى المعارك الطاحنة على الإطلاق وما زالت مستمرة أيضاً.
وأكد المقدم الزين بأنهم عازمون على الرد وبكل حزم وقوة على مصادر نيران حزب الله سواء أكانت داخل الأراضي السورية أو اللبنانية كتهديد مبدئي ورد أول كما أكد ان الأيام القادمة ستكون خير دليل على أن الأفعال ستسبق الأقوال.
*أفادت المعلومات وصول أعداد كبيرة من عناصر ((حزب الله)) إلى قرية الصالحية في ريف القصير وتمركزوا في دارة محمد عبد الجواد عامر وفي المدرسة الابتدائية في قرية النزارية وأعدادهم تقارب الـ700 عنصر مقاتل بكامل عتادهم وسلاحهم الميداني.
*يوم 15/4 قام الطيران السوري بتوجيه ضربات مركزة على البويضة الشرقية في القصير بالتزامن مع قصف ((حزب الله)) صاروخ أرض أرض مما أحدث دماراً هائلاً وكبيراً وسقوط العديد من المدنيين بين شهيد وجريح وتمت ملاحظة استخدام ((حزب الله)) لأنواع جديدة من الصواريخ.
*تعرضت قرية أبل لعدة غارات جوية مما أسفر عن دمار واسع فيها وسقوط العديد من المدنيين بين شهيد وجريح.
*قام أبطال كتيبة الشهيد سائر بوظان باستهداف مطار الضبعة بقذائف ((بي ام بي)) وما زال حصار الجيش السوري الحر للمطار مستمراً.
*قام من تبقى من قوات النظام السوري في المنطقة بقصف عنيف على بلدة جوسية الحدودية من الدبابات المتواجدة على حاجزي الإدارة والخربة.
*وقعت معارك شرسة وعنيفة للغاية في منطقة تل النبـي مندو والمناطق القريبة منها بساحات المعارك في تل قادش وهناك تركيز عسكري من قوات ((حزب الله)) لاحتلال تل النبـي مندو نظراً لموقعها الاستراتيجي.
*قتل 80 عنصراً على الأقل وجرح أكثر من 30 آخرين بجروح خطيرة من مقاتلي ((حزب الله)) والشبيحة على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة في المعارك العنيفة في تل النبـي مندو سقطوا في كمائن نصبها لهم أبطالنا تم استدراجهم إليها حيث سقط قسم منهم في حقول ألغام زرعها أبطالنا لاستقبال الغزاة والدخول في عمليات اشتباك مباشرة على مشارف تل مندو وقسم سقط في عمليات متفرقة في محيط تل مندو إضافة لعملية نوعية استهدفت بقذائف ((آر بي جي)) موكباً من سبع سيارات دفع رباعي كانوا يستقلونها إلى جانب مقتل العشرات منهم في معارك متفرقة سنعلن تفاصيلها نهاية الأسبوع الحالي وتعتبر هذه الخسارة الأكبر لـ((حزب الله)) في سورية حتى الآن.
*قتل نحو 10 عناصر من ((حزب الله)) في معارك صغيرة متفرقة على مدار الأيام الثلاثة الماضية في محيط قرى البرهانية ـ النهرية ـ عرجون.
*قتل عنصر واحد من ((حزب الله)) وتحول إلى أشلاء لإصابته بقذيفة صاروخية مصدرها الأراضي اللبنانية (عن طريق الخطأ) على مشارف بلدة جوسية الحدودية قبالة الزراعة.
*قام ((حزب الله)) بقصف مسجد تل قادش الكبير وهدم أجزاء واسعة منه.
*سجلت عيون الثورة السورية المنتشرة في المناطق التي يحتلها ((حزب الله)) ويسيطر عليها سيطرة كاملة داخل الأراضي السورية في ريف القصير قيام ((حزب الله)) بدفن من سقط من مقاتليه في مقابر جماعية مؤقتة ريثما يتم نقلهم إلى داخل الأراضي اللبنانية وتم تسجيل نقل الجثث فرادى حيث تقوم بنقل الجثث سيارات دفع رباعي لا تحمل لوحات رقمية عبر معبر جوسية الحدودي وعلى مرأى الجيش والأمن اللبناني.
*تم توثيق قيام ((حزب الله)) بعملية إعدام ميداني لثلاثة من مقاتليه لمحاولتهم الفرار نحو الاراضي اللبنانية وتم دفنهم بشكل جماعي في حفرة بالقرب من جوسية الخراب أحدهم من بعلبك من أبناء عشيرة زعيتر والثاني من الهرمل من عائلة مرتضى والثالث لم يتسن التعرف على هويته.
*تم توثيق إدخال ((حزب الله)) على مدار الأيام الثلاثة الماضية لأكثر من ألف من عناصره إلى ريف القصير وتم توزيعهم على دفعات في مناطق متفرقة في ريف القصير.
*مازال ((حزب الله)) يستخدم قواعده العسكرية في محيط بلدة القصر اللبنانية وفي مناطق حدودية متفرقة بالقرب من الهرمل في قصف القصير ومناطق متفرقة من ريف القصير.
*تم تسجيل قيام عناصر من الجهاز الأمني في ((حزب الله)) بإدخال كاميرا تلفزيونية والقيام بتصوير العديد من المعارك والمناطق.
*في داخل الأراضي اللبنانية تم تسجيل فرار العشرات من الشباب اللبناني من عناصر ((حزب الله)) من المهام الموكلة إليهم.
 
 
- مجلة 'الامان'

احتمالات سقوط النظام بيد الشعب السوري وليس في يد سواه

ترقب اللبنانيون خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مساء الثلاثاء الماضي، لعله يخفف شيئاً من أزماتهم السياسية والدستورية المستحكمة. فهم عاجزون عن إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر خلال شهر حزيران القادم، بسبب الاختلاف على قانون الانتخاب، نسبياً أم أكثرياً، بموجب قانون الستين أم الأرثوذكسي. كما أنهم عاجزون عن تشكيل الحكومة الجديدة التي يأتي في طليعة واجباتها الاشراف على الانتخابات، حيث يريدها البعض موسعة أو مصغرة، حيادية أم حزبية، سياسية أم تكنوقراط، مؤلفة من ثلاث عشرات أو ثلاث ثمانات تحفظ لهذا الفريق أو ذاك ثلثه المعطل أو الضامن.. ليأتي خطاب السيد نصر الله فيضيف الى أزمات البلد أزمة جديدة، قد تودي بالسلم والاستقرار وتعطل الحكومة والانتخابات.
لم يلامس الخطاب الأزمة الوزارية، ولا قانون الانتخاب، وانما بدأ بالحديث عن اسقاط طائرة بدون طيار شمال الساحل الفلسطيني، وكان موضوعياً في الرد على الاتهامات الاسرائيلية بأن حزب الله هو من أرسلها، مورداً الاحتمالات الأخرى.. ومن هناك دلف مباشرة الى القضية السورية والفتاوى الصادرة حول المشاركة في القتال مع أو ضد النظام السوري، مركزاً على مشروعية هذه الفتاوى، الى جانب مبررات مشاركة مقاتلين من حزب الله في القتال الى جانب النظام، سواء قرب المناطق الحدودية اللبنانية السورية الملاصقة لقضاء الهرمل، أو الواقعة في ريف دمشق حول مقام السيدة زينب.
هنا غادر خطاب السيد نصر الله الموضوعية كثيراً حين خاطب الثوار السوريين والشعب السوري عامة بقوله: &laqascii117o;أنتم لن تستطيعوا أن تسقطوا دمشق، ولستم قادرين على اسقاط النظام عسكرياً، المعركة طويلة.. ولم نكن في يوم من الأيام ندعو حتى النظام الى حسم عسكري، ونقول لكم أنتم غير قادرين على اسقاط النظام عسكرياً.. لأن لسوريا في المنطقة والعالم أصدقاء حقيقيين لن يسمحوا أن تسقط بيد أمريكا أو اسرائيل أو في يد الجماعات التكفيرية"، وأعاد التركيز على أن معالجة الأزمة لا تكون إلا بالحوار، وان هذا ما نطالب به دائماً.
هنا لا بدّ من  التوقف عند بعض المحطات. أولاها أن الشعب السوري هو وحده صاحب الحق في الحفاظ على النظام أو اسقاطه، وليس أي طرف آخر ممن سمّاهم &laqascii117o;أصدقاء النظام" الذين يقدمون له الدعم حفاظاً على مصالحهم أو طموحاتهم في المنطقة. ثانيتها أن الشعب السوري كان يواجه ظلم النظام وجبروته وطغيان آلته العسكرية على مدى ستة أشهر، وأن النظام الذي ألجأ الشباب والأطفال الى استعمال السلاح، ودفع أبناء الجيش السوري وقوى الأمن باتجاه الانشقاق وتشكيل &laqascii117o;الجيش الحر" دفاعاً عن أبنائهم وعن قراهم. أما الأسطوانة المشروخة التي يرددها البعض حول الحوار مع النظام فنتمنى لو أن بشار الأسد قال مرة واحدة إنه يمكن أن يتنحى، أو أن يترك للشعب السوري أن يختار. لكن المشكلة أنه يريد اتمام ولايته حتى عام 2014، وأن يتصدى لحكم سوريا ولاية ثالثة عبر انتخابات تجريها أجهزته الأمنية وجيش &laqascii117o;الشبيحة" الذي يسيطر علي مقدّرات البلد، فهل هذا ما يعد به السيد نصر الله.
كانت سوريا جمهورية ديمقراطية، وحين اغتصب حافظ الأسد السلطة عام 1970، وأبعد عنها قيادات حزب البعث وكبار الضباط، حتى كبار ضباط طائفته، بمن فيهم أخوه &laqascii117o;رفعت".. استأثر بالسلطة، وجهز ابنه باسل ليخلفه، حتى إذا قضى جرى استرداد بشار من دراسته الجامعية، فلما قضى الأب كان ابنه في الرابعة والثلاثين من عمره، فجرى تعديل الدستور خلال دقائق بما أهله لتولي رئاسة الجمهورية وهو دون سنّ الترشح. أما عن النظام فهو يقوم على حكم العائلة، ليس ديمقراطياً ولا اسلامياً.. فما الذي يمنحه هذا التبني الأعمى لدى جمهورية ايران (الإسلامية) ولدى حزب الله؟! لعلها المصالح، ومن يعرف مدى اتساع رقعة النفوذ الايراني في سوريا، في دوائر الأمن والحدود والمطار، قد يعذر تمسك الايرانيين بالنظام، أما حزب الله فهو يتمتع بنفوذ واسع داخل الأراضي السورية وفي كل الميادين، فالحدود البرية لا قيمة لها، وهي مفتوحة للعبور ونقل كل ما يخطر على البال.. لكن كل هذا لا يمكن أن يبرّر تحدي ارادة الشعب السوري في أن يختار نظاماً ديمقراطياً حراً بارادته الحرة.
أما السببان اللذان يبرّر بهما أمين عام حزب الله تدخله في الشأن السوري فهما لا يستقيمان. الأول هو وجود آلاف اللبنانيين (من كل الطوائف كما قال) في منطقة القصير، وهؤلاء يمكن أن يكونوا مهدّدين في يوم من الأيام، فهم داخل الأراضي السورية ويحملون الهوية السورية. ماذا عن مئات الألوف من السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية (خاصة في مناطق الشمال) وبعضهم يحمل الجنسية اللبنانية منذ سنوات وبعضهم الآخر ما زال محروماً منها.. ماذا لو طلبت سوريا حمايتهم والدفاع عنهم؟!
السبب الثاني هو موضوع القبور والمقامات المقدسة لدى البعض، وهي منتشرة على مدى الأراضي السورية ولا تقتصر على السيدة زينب وحدها، من السيدة &laqascii117o;سكينة" بنت علي قرب داريا، الى &laqascii117o;رقيّة" بنت الحسين في دمشق، الى مقام عمار بن ياسر وأويس القرني، وخالد بن الوليد في حمص، وكل خلفاء بني أميّة وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان وعمر بن عبد العزيز.. وقد أقامت سفارة إيران في دمشق مقامات لبعض هؤلاء وفنادق للزوار.. هل هذا يمنحها الحق بامتلاك أو زيارة، أو غداً أو بعد غد &laqascii117o;تحرير" هذه المناطق بعد سقوط النظام من أجل الدفاع عنها؟! أليس ذلك شبيهاً بالمبررات التي اعتمدها الفرنجة منذ قرون لاقتحام بلاد الشام دفاعاً عن مقاماتهم في القدس وغيرها وصولاً الى الأراضي المصرية؟!
قليلاً من التعقل يا اخواننا، فالمقامات مقدسة ومحترمة عند جميع المسلمين، إلا إذا كنتم تريدون أن تخوضوا حرباً مع كل الشعب السوري، أو 90٪ منهم على الأقل. ولا ينبغي أن تطغى المصالح على كل ما عداها. ورغم أي اعتبار لا يجوز ولا يليق ان يقال إن لسوريا أصدقاء لن يسمحوا أن تسقط بيد أميركا وإسرائيل.. أو بيد المجموعات التكفيرية.. فالشعب السوري أكرم وأرقى، وهو الذي سوف يتولى السلطة.
 
 
- 'الامان'
حراك أميركي - عربي لإحياء عملية السلام

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع عدد من نظرائه العرب خلال اجتماع في واشنطن يوم الاثنين إلى إحياء عملية السلام المجمّدة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عامين ونصف.
وقال أثناء استقباله وفد اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي: &laqascii117o;نحن جميعاً هنا من أجل حوار في العمق يتناول عملية السلام في الشرق الأوسط وملفات إقليمية أخرى.. أعتقد أن من المهم أن نتحدث بصراحة".
وصرّح كيري للصحفيين بعد المحادثات التي جرت في بلير هاوس (دار ضيافة الرئيس الأميركي): &laqascii117o;لقد شدّدت على أهمية دور الجامعة العربية بالتأكيد من جديد على مبادرة السلام العربية".
وحضر جو بايدن نائب الرئيس الأميركي جانباً من الاجتماع.
من جهته أعرب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عن أمله في أن يفتح هذا &laqascii117o;الاجتماع الهام" الطريق إلى &laqascii117o;سلام شامل بين العرب والإسرائيليين مبنيّ على اتفاق عادل بين الطرفين".
وأضاف أن الاجتماع كان مثمراً جداً وجيداً، مشيراً إلى أن وفد الجامعة العربية يعي أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خيار استراتيجي بموجب مبادرة السلام العربية للتوصل إلى سلام وعدالة مشتركة بين الجانبين المعنيَّين واستقرار في الشرق الأوسط.
حل الدولتين

وذكر المسؤول القطري أن الوفد العربي أكد أنه لا بدّ أن يكون الاتفاق على حل الدولتين على أساس حدود 4 حزيران 1967 مع اتفاق متبادل على تبادل بسيط للأراضي.
وكانت لجنة مبادرة السلام العربية قد أعلنت عن هذا اللقاء قبل نحو ثلاثة أسابيع.
وضم الوفد العربي -إضافة إلى الشيخ حمد بن جاسم ونبيل العربي- كلاً من وزراء الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، والمصري محمد كامل عمرو، والبحريني الشيخ خالد آل خليفة، فضلاً عن مسؤوليْن رفيعي المستوى سعودي ولبناني.
ورحب باتريك فنتريل مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية &laqascii117o;بحماسة الجامعة العربية للعب دور بناء في البحث عن حل دائم في الشرق الأوسط".
وعقد الوفد العربي اجتماعه مع الوزير الأميركي غداة اجتماع تشاوري للوفد في واشنطن برئاسة الشيخ حمد بن جاسم، بحث خلاله المجتمعون &laqascii117o;آخر مستجدات المبادرة العربية وجهود لجنة مبادرة السلام برئاسة دولة قطر".
كما تم استعراض آليات التنسيق وتكاتف الجهود لبلورة موقف عربي مشترك وموحد من عملية السلام المراد تفعيلها ودفعها من أجل التوصل إلى تسوية سلمية شاملة ودائمة للقضية الفلسطينية، كما أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.
وكان كيري قد أكد مطلع نيسان الماضي خلال زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية أنه &laqascii117o;يمكن" التوصل إلى اتفاق سلام يحترم &laqascii117o;الحاجات الأمنية لإسرائيل" ويلبي &laqascii117o;التطلع إلى دولة" فلسطينية.
وكانت مبادرة السلام العربية قد اقترحت اعترافاً عربياً كاملاً بإسرائيل إذا تخلت عن الأراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967 وقبلت حلاً عادلاً لمشكلة اللاجئين. وفي بادئ الأمر قوبلت الخطة التي اقترحت في قمة بيروت عام 2002 بالرفض من جانب إسرائيل.
والقضايا الجوهرية التي يجب تسويتها في النزاع الذي مضى عليه أكثر من ستة عقود هي: الحدود ومصير اللاجئين الفلسطينيين ومستقبل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ووضع القدس.
حماس قلقة.. وكيري يرحّب بتبادل الأراضي في الضفة الغربيّة
أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء الثلاثاء عن قلقها العميق إزاء تصريحات الدول العربية في واشنطن حول قبول مبدأ تبادل الأراضي لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. بينما وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري هذه التصريحات بأنها &laqascii117o;خطوة كبيرة جداً إلى الأمام".
وقالت حماس إنها كانت تأمل أن يطالب الوفد الوزاري العربي واشنطن بالضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان في الأراضي المحتلة.
وأضاف البيان أن &laqascii117o;التجربة الطويلة مع العدوّ الصهيوني علمتنا أن هذا العدو يبحث عن المزيد من التنازلات عن حقوقنا وثوابتنا الوطنية (..) الاحتلال لا يريد السلام، وإنما يسعى إلى فرض الاستسلام على شعبنا وأمتنا، وهو يحاول كسب الوقت بالحديث عن أوهام السلام لفرض سياسة الأمر الواقع".
ردّ أميركي

في سياق مواز، رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بإقرار جامعة الدول العربية الاثنين الماضي بأن الإسرائيليين والفلسطينيين قد يتعين عليهم مبادلة الأراضي في أي اتفاق سلام، واعتبره وزير الخارجية &laqascii117o;خطوة كبيرة جدا إلى الأمام".
وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أكد عقب اجتماع وفد الجامعة العربية مع وزير الخارجية الأميركي بواشنطن أن الوفد &laqascii117o;يعي أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خيار استراتيجي، بموجب مبادرة السلام العربية للتوصل إلى سلام وعدالة مشتركة بين الجانبين المعنيين، واستقرار في الشرق الأوسط". وقال رئيس الوزراء القطري إن الوفد العربي أكد أنه لا بدّ أن يكون الاتفاق على حل الدولتين على أساس حدود 4 حزيران 1967، مع اتفاق متبادل على تبادل بسيط للأراضي.
وقال كيري للصحفيين في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني: &laqascii117o;هذه خطوة كبيرة جداً إلى الأمام، سنواصل السير قدماً ونحاول جمع الناس على مائدة الحوار رغم الصعوبات ومشاعر خيبة الأمل في الماضي".
ولم يخف كيري أمله في إحياء محادثات السلام التي انهارت في عام 2010، بينما لا يزال موقف الرئيس الأميركي باراك أوباما من هذه الجهود غير واضح.
من ناحيتها اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني- وهي أيضاً مسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين - في تصريح لموقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني أن &laqascii117o;هذه خطوة مهمة بالتأكيد".
وأشارت إلى أن &laqascii117o;جامعة الدول العربية تدرك تغيّر الواقع في الضفة الغربية، بسبب إقامة المستوطنات فيها، بموافقتها على تعديل حدود 4حزيران 1967".
وأضافت ليفني أن الدول العربية تسعى إلى التأكيد أنها ما زالت مهتمة بدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وقالت أيضاً: &laqascii117o;نكرر التزامنا بأن التوصل إلى تسوية يعني التطبيع معنا أيضاً".
كما رحب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في تصريحات له بالموقف العربي، وقال لصحيفة يديعوت أحرونوت: &laqascii117o;جيد أنهم عادوا إلى مبادرة السلام في هذا الوقت، وثمة أهمية لتأكيدهم على دعم حل الدولتين".


- مجلة 'الصياد'
أكد رفض ١٤ آذار اعطاء الثلث المعطل ل ٨ آذار في الحكومة العتيدة
النائب د. محمد الحجار لـ'الصياد': نريد حكومة توقف تدخُّل حزب الله العسكري في سوريا

قال النائب في كتلة تيار المستقبل الدكتور محمد الحجار ان قوى ١٤ آذار تريد حكومة توقف تدخل حزب الله عسكريا في الشأن السوري الداخلي، تطبيقا فعليا لسياسة النأي بالنفس. واكد ان فريقه السياسي يرفض الثلث المعطل لاي فريق، لاننا نرفض اي حكومة تكون معطلة من الاساس. وكشف عن ان تيار المستقبل وافق على القانون المختلط الذي يكون مناصفة بين النسبي والاكثري لكن النقاط العالقة هي حول التقسيمات الادارية في محافظة جبل لبنان. واشار في هذا الحوار مع الصياد الى انه في حال وافق المجلس النيابي على اعتماد اقتراح اللقاء الارثوذكسي فان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان سيطعن به امام المجلس الدستوري كما سبق ان ذكر، واذا لم يفعل فسنفعل نحن في تيار المستقبل. والى نص الحوار:
هل يوجد امل بحل الازمة بين تعطيل الوصول الى قانون انتخابات والتمديد الشامل؟
- لا شك بأن الوضع السياسي العام والتجاذبات التي يشهدها الوضع اللبناني منذ استقالة الحكومة بالطريقة التي تمت فيها وتكليف الرئيس تمام سلام بتأليف الحكومة العتيدة، وتدخل حزب الله الفاضح بالشأن الداخلي السوري الى جانب النظام ومساعدته على قتل الشعب السوري، اضف الى ذلك التطورات الاقليمية من العراق الى مصر الى ما يجري في الداخل السوري، كل هذه القضايا تشكل مؤشرات تجعل طرح هذا السؤال في مكانه.
نعم، الوضع العام مقلق على كل المستويات!

الذهاب الى الفراغ
كيف يقرأ تيار المستقبل هذه التطورات على الصعيد الداخلي وعلى الصعيد الاقليمي؟

- نحن بتحليلنا ان حزب الله هو المايسترو لقوى ٨ آذار وهو لا يريد ان تكون هناك انتخابات نيابية، وان لم يتم التوصل الى قانون يمكنه من السيطرة على المجلس النيابي سيفضل الفراغ... والواضح تماما ان هذه الارادة لدى حزب الله تصطدم بعراقيل عديدة، اهمها رفضنا لاي قانون انتخاب لا يؤمّن فعلا صحة التمثيل السياسي ولا يتوافق مع الدستور ومع الطائف، ومن هنا كان سعينا لتعطيل اقتراح اللقاء الارثوذكسي الذي يقف خلفه حزب الله بشكل اساسي، وهو الذي دفع حليفه العماد ميشال عون لطرحه بالشكل الذي بات يعرفه الجميع. لان حزب الله يعتقد بانه من خلال الاقتراح الارثوذكسي يستطيع السيطرة على المجلس النيابي ومعه حق في ذلك.
من هنا اقول ان حزب الله وامام الارادة الصلبة لدينا في منعه من تحقيق مآربه واهدافه في السيطرة على المجلس النيابي بهذه الطريقة الالتفافية، يخطط لتعطيل الانتخابات النيابية وبالتالي احداث فراغ على مستوى السلطة التشريعية وعلى مستوى الحكومة، وهذا واضح عند الرئيس المكلف تمام سلام من خلال الرفض الذي يعلن عنه حزب الله لاية حكومة يمكن ان تشكل الامل للبنانيين بتجاوز المآسي التي اوقعتهم فيها حكومة حزب الله المستقيلة.
هل قوى ١٤ آذار موحدة حول ما تشير اليه؟
- لا شك نعم. قوى ١٤ آذار متفقة على توصيف هذا الواقع السياسي. لم نتمكن حتى الآن من التوصل الى اقتراح قانون انتخابات يوافق عليه الاستاذ وليد جنبلاط او الحزب التقدمي الاشتراكي لنتمكن من تمريره في المجلس النيابي، هذا الامر قا

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد