معلوماتية وإنترنت » تمديد إقامة سنودن الروسيّة 3 سنوات

حصل المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن أمس، على حق البقاء ثلاث سنوات إضافيّة في روسيا حيث يقيم منذ سرّب وثائق سريّة كشفت تجسّس الولايات المتحدة على الاتصالات الالكترونية في العالم. وأعلن محاميه اناتولي كوتشيرينا عن ذلك في مؤتمر صحافي عقده في موسكو. واتهم سنودن في الولايات المتحدة بالتجسّس وسرقة وثائق ملك الدولة، لأنّه سرَّب للصحافة ألاف الوثائق التي تدل على حجم أنشطة وكالة الأمن القومي. وفي حين سحبت منه السلطات الأميركية جواز سفره، بات سنودن يتمتع بوضع عادي، وضع مواطن أجنبي يحمل جواز إقامة مدته ثلاث سنوات يسمح له بالعمل حيث يريد في روسيا والتنقل بحرية إلى الخارج، بحسب وكالة الصحافة الفرنسيّة
ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن الخبير القانوني في هذا المجال فلاديمير فولوخ قوله إن &laqascii117o;جواز الإقامة يمنح من يحصل عليه كامل الحقوق التي يتمتع بها المواطن الروسي، وهذا الوضع الجديد يزيد من حقوق سنودن بشكل كبير". وأعلن محامي سنودن انه ليس على علم بطلب من الولايات المتحدة لاستلام موكله ولا بمناقشات بين موسكو وواشنطن في هذا الشأن.
ويعيش سنودن الذي لم يحضر المؤتمر الصحافي مع محاميه، متواريا في سرية تامة في روسيا حيث لم يكشف حتى عن المدينة التي يسكن فيها. وبثت الصحف صورا نادرة جدا له آخرها قبل بضعة أيام ظهر فيها على ما يبدو وهو يحضر عرضا فنيا من مقصورة بمسرح البولشوي في موسكو.
وفي انتظار ظهور جديد، يبدو أنّ سنودن بدأ يتكيف مع حياته الروسية على ما قال محاميه. وقال المحامي &laqascii117o;إنه يتعلم اللغة الروسية بسرعة"، مؤكداً &laqascii117o;انه عثر على عمل في المجال الذي يحبّه، كمتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات".
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد