صحف ومجلات » إفتتاحيات الصحف اللبنانية الصادرة صباح الخميس 7/2/2008

كانت المقابلة المشتركة التي أجراها زعيما المعارضة العماد ميشال عون والسيد جسن نصر الله القاسم المشترك في افتتاحيات الصحف اللبنانية الصادرة الخميس، وخصوصاً أن المقابلة التي استمرت أكثر من ثلاث ساعات تناولت مختلف القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية في حين نقلت صحيفة النهار عن 'أوساط الغالبية ان العماد عون والسيد نصرالله خصصا الجزء الاكبر من المقابلة 'لتأكيد المؤكد'، وتالياً ليس متوقعاً ان ينعكس ذلك مرونة في المفاوضات التي ستجرى اعتباراً من اليوم مع موسى ومن ثم في اللقاء الرباعي المنتظر غداً في مجلس النواب ما لم يكن في جعبة موسى جديد ما يبدّل وجهة النقاش ونتائجه'

ـ صحيفة السفير:

شكلت الإطلالة التلفزيونية المشتركة، للأمين العام لـ&laqascii117o;حزب الله" السيد حسن نصر الله ورئيس &laqascii117o;تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون، مساء أمس، على طاولة واحدة، خرقا للمألوف السياسي والاعلامي، وجاء المضمون السياسي الهادئ، ليشكل عنصر طمأنة لجميع اللبنانيين، على الرغم من حراجة الوضع السياسي العام وخطورته.
وجاءت المقابلة عبر شاشة &laqascii117o;أو تي في" بكل ما حملته في توقيتها ومضمونها وظروفها، من معان سياسية ومخاطر أمنية، مناسبة لإطلاق كلام سياسي، أعاد الاعتبار الى المضمون الفعلي للقضايا السياسية، سواء المتفق عليها، أو المختلف عليها، من دون الحاجة الى اعتماد خطاب توتيري استفزازي، كالذي أطلقه النائب وليد جنبلاط، وقبله وبعده، سمير جعجع، وتم تتويجه ببيان قادة الأكثرية، مساء أمس، الذي وجّه &laqascii117o;مضبطة اتهامات" الى المعارضة ولا سيما في موضوع الاغتيالات السياسية، مع اعادة الاعتبار أيضا الى خطاب النصف زائدا واحدا!
وحسم العماد عون التأويلات حول موقف المعارضة من المبادرة العربية، من موقعه كمفوض بالحوار مع فريق الأكثرية، فأكد أن المعارضة تتبنى المبادرة بكل مكوناتها وبنودها بما في ذلك المضي بخيار الترشيح التوافقي للعماد ميشال سليمان، ولكنها لا تقبل بتجزئتها، ونفى وجود أزمة ثقة بينه وبين قائد الجيش وقال ان الضمانات المطلوبة ليست دولية ولا عربية بل يجب أن تكون لبنانية ودستورية بتكريس المشاركة الفعلية في الحكومة. وقال عون انه &laqascii117o;بالنسبة للثلث الضامن، لقد تخليت عن من أمثّلهم بالتنحي عن الترشيح (للرئاسة) ولا استطيع ان أصدم قاعدتي الشعبية بالتخلي عن عدم المشاركة (في الحكومة) وأن يكون وجودي فقط للتصفيق".
بدوره، رد السيد نصر الله على المراهنين على الايقاع بين الجيش والمقاومة، وقال &laqascii117o;اننا حريصون جدا على المؤسسة العسكرية وأي اعتداء على أي ضابط أو جندي هو اعتداء على المقاومة وعلى الشهداء الذين سقطوا في مار مخايل"، داعيا الى حفظ المؤسسة العسكرية لكي تساعد الجميع في حفظ البلد وحمايته وتحصين سلمه الأهلي وتجاوز المرحلة الصعبة التي نمر فيها. و
شكّلت مواقف عون ونصر الله تثبيتا لقرار المعارضة، بمن في ذلك الرئيس نبيه بري، بإبقاء الأبواب مفتوحة أمام الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، خاصة مع بروز معلومات، كانت قد اشارت اليها &laqascii117o;السفير" يوم الاثنين الماضي حول تحفظ واشنطن على مبادرة الجامعة العربية، وهو الأمر الذي تم التعبير عنه رسميا، أمس وللمرة الأولى، منذ اطلاق المبادرة قبل نحو شهر.
فقد قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي ردا على سؤال حول موقف الادارة الاميركية من المبادرة &laqascii117o;نريد حلا للخلاف السياسي الحالي، لكننا نأمل ان يتم بطريقة تراعي تطلعات الشعب اللبناني".
وأضاف كيسي &laqascii117o;بالتأكيد، نحن ندعم الجهود التي تساعد على التوصل الى هذا الأمر، لكنني اريد ان اشدد مجددا على ان هذه المسألة يجب ان تتم في اطار حل لبناني، وألا يتم فرضها من قبلنا او من قبل الجامعة العربية او من قبل اي طرف خارجي". وتابع &laqascii117o;هذا يعني اننا نريد مواصلة التعاون مع الجامعة العربية والمبادرة العربية لمساعدة اللبنانيين على التوصل الى حل لهذه الأزمة". وفي السياق نفسه، وبعد ساعات من وصولها الى بيروت، دعت القائمة بأعمال السفارة الأميركية في بيروت، ميشال سيسون، بعد اجتماعها برئيس الحكومة فؤاد السنيورة مجلس النواب الى &laqascii117o;ان ينتخب رئيسا الآن (فورا) من دون أية شروط".
وقبيل ثمان وأربعين ساعة من توجه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت، &laqascii117o;شكّ" على القاهرة فجأة، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية السفير ديفيد ولش وتباحث مع موسى &laqascii117o;في آخر تطورات الأزمة السياسية في لبنان". وأعطت المواقف الأميركية زخما متجددا لبعض فريق الأكــثرية، فذهــب قائد &laqascii117o;القوات اللبنانية" سمير جعجع الى &laqascii117o;الاستثمار القريب المدى" لقضية الــرئيس الشهيد رفيق الحريري متوعدا المعارضة اللبــنانية، وخاصة &laqascii117o;حزب الله" (لأن جسمه لبــيس) بأنه بعد انطلاق المحكمة ذات الطابـــع الدولي في حزيران، &laqascii117o;سيبــدأ البكاء وصرير الاسنان"! وألمح الى احتــمال اللجوء الى خيار النصف زائدا واحدا لانتخاب الرئيس.
وبعد ساعات قليلة من تصريح جعجع، التأم اجتماع أقطاب 14 آذار، في قريطم برئاسة النائب سعد الحريري وحضور جنبلاط وجعجع وتم إصدار بيان لمناسبة الذكرى الثالثة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري &laqascii117o;تميز" بإعادة الاعتبار الى خطاب الفتنة (النصف زائدا واحدا) على حساب خطاب الوحدة.
ودعا اجتــماع قريــطم اللبــنانيين للمشاركة في تجمع ساحة الشهداء، صباح الخميس 14 شباط 2008، &laqascii117o;لافهام العــالم أجمع، الصديق منه كــما العدو، أن محــاولة اغتيال لبــنان لن تمر، وأن الحــرب الأهلية لن تمر، وأن المحكمة الدولية آتية لا محــالة، وأن رئاسة الجمهورية لن تبقى شاغرة، وسيكون للبنان رئيس، ولن نتهاون في استخدام حقنا الدستوري لتحقيق هذه الغاية الوطنية .ومن المقرر أن يعقد النائب سعد الحريري مؤتمرا صحافيا الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم يتحدث فيه عن مجمل التطورات ويركز على ذكرى اغتيال الرئيس الحريري وقضية المحكمة الدولية.
الى ذلك، كان اللافت للانتباه، ما كشف عنه الأمين العام لـ&laqascii117o;حزب الله" السيد حسن نصر الله، في المقابلة المشتركة التي أجرتها محطة &laqascii117o;أو تي في" معه ومع العماد ميشال عون، حيث كشف بعض فصول النقاشات التي جرت بيــنه وبين الرئيس رفيق الحريري قبيل اسابيع قليلة من اغتياله حول موضوع سلاح المقاومة، كمـــا تناول بعــض النقاشات التي جرت بينه وبين النــائب الحريري في موضــوع سلاح المقاومة أيضا.
وكشف نصر الله أنه عندما ذهب لتعزية عائلة الرئيس الحريري &laqascii117o;ولم تكن قد أنشئت المحكمة، أنه طرح فكرة لجنة تحقيق سعودية لبنانية وقلت لهم انا اتكلم مع الرئيس السوري (بشار الأسد). وقد طلبت من الرئيس السوري ذلك ووافق دون تردد وأبلغت عائلة الرئيس الحريري. وتبين أن السعوديين لم يوافقوا على ذلك".
وسأل نصر الله &laqascii117o;كيف أتهم سوريا وأنا لا املك دليلا. ما هو سر الانقلاب على المقاومة وتاريخ المقاومة لقد استغلوا هذه النقطة لينقلبوا على كل التحالفات والالتزامات وأنا التزمت ليس ســـرا بيني وبين سعد الحريري ولكن على الاعلام قلت إذا ثبت ان سوريا هي التي قتلت رفيق الحريري أنــا كتفي بجانب كتف سعد الحريري، لكن ليس مقبولا ولا عادلا ان اهاجم سوريا قبل اي اثبات".
وفي أول اطلالة سياسية اعلامية على أحداث &laqascii117o;الأحد الأسود"، أكد السيد نصر الله أن التعامل الذي حصل من قبل المؤسسة العسكرية جاء خارج السياق العام المألوف، ولذلك جاءت دعوتنا الى التدقيق في ما حصل، وبالتالي يمكن الحديث عن سوء ادارة وارتباك وعدم قدرة على الضبط، لكن هناك فرضية سوء النية وهل كان هناك من يريد أخذ البلد كله الى مكان ما أم لم يكن هذا الأمر مطروحا. وأوضح نصر الله بعض مناقشات اللقاء الأخير بينه وبين العماد سليمان الذي وعده بأن يضع فرضية سوء النية وهي الأخطر بين الفرضيات. وأكد أن مسار التحقيقات حتى الآن جدي وجيد ومرض ونحن لا نريد ان تُحمّل المسؤوليات عشوائيا بل نريد الحقائق وتحديد المسؤوليات وليس مسموحا الذي حدث وهذا تداولته مع الجنرال سليمان. وأكد أنه أبلغ سلــيمان أن الحـــفاظ على المؤسسة العسكرية طريقه التحقيق الجدي الحازم.
وشدد نصر الله على أن مهمة الجيش ليس اطلاق النار على المتظاهرين، واعتبر أن كل الذين استشهدوا هم مثل نجله الشهيد هادي نصر الله، وقال ان المعالجة لا تكون بالخطابات التحريضية بل &laqascii117o;بأن نلم الحادثة وبتحقيق العدالة والتحقيق الجدي. وقدّم كل من عون ونصر الله مقاربتين سياسيتين مطوّلتين لكيفية إبرام التفاهم السياسي بين &laqascii117o;التيار الحر" و&laqascii117o;حزب الله"، وشددا على أن هذا &laqascii117o;التفاهم" فتح صفحة جديدة في التعامل بينهما وبات يشكل ضمانة لوحدة الدولة والشعب وأرسى توازنا سياسيا وشكل عنصر اطمئنان خاصة للمسيحيين مثلما شكل مظلة حماية للمقاومة إبان حرب تموز، كما حمى تعايش المسلمين والمسيحين في منطقة عين الرمانة والشياح ومار مخايل خلال أحداث الأحد الأسود التي كان يراد لها أن تعطي نتيجة معاكسة.

ـ صحيفة الاخبار:

أعلن العماد ميشال عون باسم المعارضة، وبحضور الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، أنه لا مجال لتجزئة الحل بانتخاب رئيس للجمهورية دون تحقيق بقية البنود، وشدّد على أن المعارضة لن تقبل بأقل من الثلث الضامن لمشاركة حقيقية، مؤكداً أن المعارضة تحاور فريق الموالاة على هذه الامور ولا تتفاوض مع المرشح الرئاسي العماد ميشال سليمان. وبدت مواقف عون حاسمة لوجهة المعارضة في مناقشة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي يصل اليوم الى بيروت لمتابعة جهوده لتنفيذ المبادرة العربية.من جانبها تستعد قوى 14 آذار لقول كلام عام لموسى دون تسهيل مهمته في الوقت التي تستنفر فيه قواها الشعبية بهدف إقامة استعراض للقوة في 14 شباط، موعد الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد الرئيس فريق الحريري.

ـ صحيفة النهار:

افسحت المعارضة في ابقاء شعرة معاوية موصولة مع المبادرة العربية، عشية وصول الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى بيروت اليوم. ذلك ان رئيس 'تكتل التغيير والاصلاح' العماد ميشال عون والأمين العام لـ'حزب الله' السيد حسن نصرالله لم يطلقا في مقابلتهما التلفزيونية المشتركة مساء أمس عبر شاشة محطة 'او. تي. في' التلفزيونية الناطقة باسم 'التيار الوطني الحر' رصاصة الرحمة على المرشح التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان، كما سادت توقعات ومخاوف سبقت بث المقابلة المسجلة.
لكن ذلك لم يحجب المغزى الواضح للرسالة السياسية التي اطلقها الزعيمان عبر صرفهما ثلاث ساعات ونصف ساعة في الدفاع عن 'مذكرة التفاهم' التي 'أبرماها' قبل سنتين في كنيسة مار مخايل والتي فندا فقراتها وبنودها العشرة، إن من حيث النصوص او من حيث الوقائع السياسية والأمنية المتصلة بكل التطورات التي شهدتها البلاد، في ضوء 'قراءة موحدة' للمذكرة، والتزام صارم لمفاعيلها المتواصلة بالنسبة الى الطرفين الحليفين.
والمقابلة الطويلة التي بدأت باشاعة مفهوم 'عاطفي وودي' للعلاقة الشخصية بين الزعيمين وعبرها لعلاقة سياسية وشعبية عمماها على قواعد كل من 'التيار' و'الحزب' بدت في ذكرى اعلان 'مذكرة التفاهم' كأنها رد ضمني على تفسير اطلقته القوى المعارضة لحوادث الشياح - مار مخايل واعتبرت ان من اهدافها استهداف هذا التفاهم، في حين ان المفارقة اللافتة التي رافقت هذه الحوادث هي اعتبار فريق الغالبية ان المواجهة كانت نتيجة لمناخ 'التحريض' الذي تمارسه المعارضة على مؤسسات الدولة. وفي ضوء ذلك، لاحظت أوساط الغالبية ان العماد عون والسيد نصرالله خصصا الجزء الاكبر من المقابلة 'لتأكيد المؤكد'، وتالياً ليس متوقعاً ان ينعكس ذلك مرونة في المفاوضات التي ستجرى اعتباراً من اليوم مع موسى ومن ثم في اللقاء الرباعي المنتظر غداً في مجلس النواب ما لم يكن في جعبة موسى جديد ما يبدّل وجهة النقاش ونتائجه، خصوصاً ان السيد نصرالله لمح ضمناً الى ان تأييد سليمان مرتبط أيضاً بنتائج التحقيق في حوادث 'الأحد الأسود'. فالنقطة الساخنة في مقابلة عون ونصرالله، من حيث تناولهما مهمة موسى، اتسمت عموماً بخفض نبرة التصعيد قياساً بالمناخات التي سادت في الأيام الاخيرة، ولكن على قاعدة التمسك بشروط المعارضة.
وتولى عون، بصفة كونه مفوضاً من المعارضة التفاوض مع الغالبية، التعبير عن موقفها فقال انه يفترض ان 'يتم التفاهم على الرئيس والبند الثاني (الحكومة) وكل البنود وبعدها ننفذ، لكن التنفيذ الجزئي لا يمكن ان يتم. '.
اما السيد نصرالله، فقال 'اننا نريد دولة تشارك فيها كل مكونات الوطن'. وشدد على ان 'رؤيتنا للحكومة الاسلامية لا تفرض بالقوة ولا يمكن اسقاطها على شعب لبنان المتنوع طائفياً'. ودافع عن الديموقراطية التوافقية، قائلاً: 'اننا لا نسعى الى تغيير الواقع التعددي في لبنان وهذا الواقع الحر يناسبنا'.
...أما بالنسبة الى مهمة موسى في بيروت، فقد أفاد ديبلوماسي عربي في القاهرة أمس ان الامين العام للجامعة قدم موعد زيارته لبيروت يوما كاملا وسيتوجه اليها اليوم في مسعى لايجاد حل لأزمة الرئاسة اللبنانية.. ولم تستبعد مصادر في بيروت أن يعود الامين العام بمقاربة جديدة للنقاط الثلاث التي تضمنها بيان وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاخير على نحو يسعى معه الى التوفيق بين أولويات فريقي النزاع.

ـ صحيفة المستقبل:

...بدا أن 'المعارضة' متمسكة بالسقف المرتفع لمطالبها قطعاً للطريق على مهمة موسى، فرئيس 'تكتل التغيير والإصلاح' النائب ميشال عون ربط في خلال حوار جمعه والأمين العام لـ'حزب الله' السيّد حسن نصر الله، إعطاء المعارضة الثلث المعطل في الحكومة والسماح بإنجاز الاستحقاق الرئاسي، وقال معلقاً على عودة موسى والمبادرة العربية إن 'المرشح التوافقي هو مرشح لصيانة التوافق، ولا نستطيع ان نقبل تنحي المرشح الأقوى عن الرئاسة وبعدها انتخاب الرئيس ونكون بعدها مهمّشين'، وقال 'أما بالنسبة للثلث الضامن، فلقد تخليت عمّن أمثلهم بتنحيّ عن الترشيح، لكن لا أستطيع أن أصدم قاعدتي الشعبية بالتخلي عن عدم المشاركة ويكون وجودي للتصفيق'، مفيضاً ونصر الله في الحديث عن 'النوايا غير السليمة عند الطرف الآخر(..)'.

ـ صحيفة اللواء:

...رجحت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان يزوره موسى فور وصوله الى بيروت عصر اليوم ليبحث معه مهمته الجديدة الهادفة الى تطبيق المبادرة العربية، وفق الآلية التي كان بدأها في زيارته الأخيرة&bascii117ll; وعكست هذه المصادر اجواء توحي بامكانية عقد اللقاء الرباعي في مجلس النواب، بعد ظهر غد الجمعة او صباح السبت&bascii117ll;
وفي هذا السياق أبلغ مصدر دبلوماسي رفيع لـ 'اللواء' أن الأمين العام للجامعة العربية عائد بمقاربة متمايزة لخطة العمل العربي، تقترب الى طروحات قوى المعارضة أكثر مما حملت زيارته الأخيرة، وأشار الى أن المعارضة أمام تحدٍّ يتناول صدقية طروحها وشعاراتها في الحكم المتوازن، بحيث تبدي تجاوباً ملحوظاً مع خطة العمل العربي لكي تنفي عنها الانطباع السائد في معظم العواصم العربية بأنها مقيّدة بقرار الفراغ الرئاسي، ولا يمكنها تخطي هذا القرار المتخذ سورياً، مهما كانت التنازلات التي تبديها قوى الأكثرية في الشأن الحكومي&bascii117ll; وأوضح المصدر أن بلاده لمست مدى الجهد الذي تبذله دمشق لإنجاح القمة العربية التي تستضيفها نهاية آذار المقبل، على الرغم من الانطباع المعاكس الذي تحاول الإيحاء به، وأمل في أن يكون هذا الجهد السوري صادقاً لا مرحلياً أو مؤقتاً، مرتبط حصراً بهذا الاستحقاق&bascii117ll;

ـ صحيفة الحياة:
فيما جدد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله وزعيم &laqascii117o;التيار الوطني الحر" العماد ميشال عون تحالفهما وتمسكهما بورقة التفاهم بينهما، وعشية عودة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت ، تسارعت المواقف والاتصالات الداخلية والخارجية من أجل البحث عن أفكار تتيح إحداث اختراق في الجمود الحاصل،.
وأجرى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس مساء أول من أمس الثلثاء. وعلمت &laqascii117o;الحياة" انها تدخل في اطار جولة عالمية يقوم بها الوزير السعودي لمساعدة لبنان على الخروج من أزمته. ...واستناداً الى هذه الأجواء اعتبرت المصادر انه &laqascii117o;لا يمكن لدول مثل السعودية ومصر ان تحضر القمة العربية المرتقبة في دمشق التي من الصعب ان تعقد في ظل الحال الراهنة من التعطيل في لبنان".
وذكرت انه تم التفاهم على ان تسعى فرنسا مع دول الاتحاد الأوروبي الى التحدّث بصوت واحد تجاه سورية.
ولفتت المصادر الى ان &laqascii117o;الذهنية الحالية المخيمة على السوريين ليست من النوع الذي يجعلهم يعملون على حل، وأن من المرجح ان يؤدي ذلك الى استمرار الوضع القائم على حاله،.
في هذا الوقت، اعتبر الامين العام لـ &laqascii117o;حزب الله" ان &laqascii117o;الحكومة الاسلامية لا تفرض بالقوة.
ورداً على سؤال عن بقاء سلاح &laqascii117o;حزب الله" قال عون: &laqascii117o;هناك شرطان يجب ان يتحققا: مزراع شبعا والاسرى، والشرط الثالث تحديد الاستراتيجية مع باقي الاطراف كي تعتمدها الحكومة رسميا. وفي ما يخص المعتقلين اللبنانيين في سورية، قال نصرالله &laqascii117o;تابعت هذا الموضوع، والاخوة في حزب الله تابعوا، والجواب كان من السوريين انهم غير موجودين في سورية، وطلبوا تشكيل لجنة لبت موضوع المفقودين في البلدين بشكل نهائي.
وهذه اللجنة يجب ان تكون من اختصاص السلطة". وتحدث الامين العام لـحزب الله عن اللبنانيين الذين لا يزالون موجودين في اسرائيل، فقال &laqascii117o;هما صنفان، صنف متورط قليلاً وآخر متورط بأعمال قتل. الصنف الاول لا يوجد مشكلة معهم. آلاف اللحديين على بوابة فاطمة كانوا يتعرضون لاطلاق النار من قبل اسرائيل، ونحن لم نقتل احدا ولم نعمل قضاء مقاومة. المقاومة الفرنسية أعدمت الالاف، ولكننا لم نتعاط مع احد بل سلمناهم الى القضاء اللبناني. العائلات رجعت ولم يتعاط معها احد. اما الذين ارتكبوا جرائم قتل فالقضاء هو من يحاسبهم".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد