تلفزيون » مقدمات نشرات الاخبار على الشاشات اللبنانية ليل الخميس 8/11/2007

مقدمات نشرات الاخبارعلى الشاشات اللبنانية ليل الخميس 8/11/2007
فقرة تقدم الاتجاه السياسي لنشرات الاخبار على القنوات اللبنانية:
ـ مقدمة نشرة تلفزيون المستقبل المسائية :
موفد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيروت غد هو الأمين العام لقصر الاليزة كلود غيان وفي مهمته وضع كبار المسؤولين اللبنانيين في نتائج قمة الرئيسين الأمريكي والفرنسي الذين اكدا دعمهما الديمقراطية اللبنانية ولانتخاب رئيس يمثل شعب لبنان وليس حكومة سورية وفيما بلورة القمة الأمريكية الفرنسية و توافق بين باريس وواشنطون على المساعي الدبلوماسية التي تبذلها فرنسا لضمان صدقية الاستحقاق الرئاسي فأن مصير جلسة الاثنين الانتخابية لم يبت بعد وأن كانت التصريحات المتلاحقة اليوم تميل إلى القول أن تأجيلها بات شبه مؤكد فموفد الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف الذي تحدث عن زيارة قريبة لعمر موسى إلى بيروت قال ان عدم التوصل إلى توافق قد يحول دون عقد جلسة الاثنين في وقت رجح فيه الرئيس أمين الجميل تأجيل الجلسة .
(*) : أورد تلفزيون المستقبل كاريكاتورا نهاية نشرته المسائية وفيه العبارة :
'نصر الله : المناورة حماية لشعب لبنان'. وبعدها يظهر شعار حزب الله وأمينه العام على الجانب الأيمن من الشاشة وهو يصرخ :' الأمر لي'، فيأتي مواطن لبناني على خلفية شعار الجيش اللبناني وهو يصرخ ردا على نصر الله : SORRY الأمر له مشيرا إلى شعار الجيش .

مقدمة نشرة قناة المنار المسائية :
هل فوّضت واشنطن باريس فعلاً مُهمةَ أحداث خرقٍ في عمليةِ البحثِ عن حلٍ لازمةِ الاستحقاقِ الرئاسي في اعقابِ لقاءِ بوش ساركوزي؟ ام انها مجردُ مناورةٍ لتجريدِ المعارضةِ من خياراتِها الدستوريةِ في المهلةِ المتبقيةِ على انتهاءِ ولايةِ رئيسِ الجمهورية؟. اسئلةٌ كثيرة تضجُ في الأروقة السياسيةِ والإعلامية لتفسيرِ خلفياتِ هذا التفويضِ الأميركي والمقابلِ الذي ستحصلُ عليه واشنطن التي طالما عَرقلت المساعيَ التوافقية، اما مباشرةً او عبرَ وكلائها المحليين.
 وبانتظار ان يبدأَ موفدُ الاليزيه مُهمتَه في بيروتَ وايضاً بلورةِ نتائجِ الاتصالاتِ الفرنسيةِ السورية، فانَ الاتصالاتِ المحليةَ بقيت على حالها من الجمودِ حتى تُعيدَ بكركي فتحَ ابوابِ اللقاءاتِ بينَ الرئيسِ نبيه بري والنائب سعد الحريري انطلاقاً من سلة اسماء، او آليةٍ لاختيارِها بالحدِ الادنى، ما دام انَ الجانبَ المسيحيَ وتحديداً المارونيَ يُقدَّمُ على انه المعنيُ بالتوافقِ كمدخلٍ للتوافقِ الوطني. وفي حين لم يَصدر من بكركي ما يوحي بتغييرِ رأيِها بعدمِ الدخولِ في التسميات، ابقَى البطريركُ صفير على توصيفِه للاوضاعِ بالصعبةِ والدقيقة، بل ربما بالاصعبِ خلالَ الثلاثينَ سنةً الماضية، في حين لفت الهجومُ العنيفُ الذي شنتهُ الكتلةُ الوطنيةُ برئاسةِ كارلوس اده على المطارنةِ الموارنةِ بسببِ مساواتِهم في المسؤوليةِ بينَ الاكثريةِ والاقلية، واصفةً المواقفَ الاخيرةَ بانها تُبرزُ روحيةً انهزامية وفقداناً للتصميمِ لا يَليقُ بتاريخِ الكنيسة.
اما رئيسُ القواتِ اللبنانيةِ سمير جعجع الذي كانَ يتحدثُ عن خطٍ احمرَ هو عدمُ الوقوعِ في الفراغِ ونقلِ صلاحياتِ رئيسِ الجمهوريةِ لحكومةِ السنيورة فانهُ وضعَ نسبةً ضئيلةً يعتبرُها هو كببيرةً للتوافقِ وتتراوحُ بينَ خمسةَ عشرَ وخمسةٍ وعشرينَ في المئة فقط، مخففاً في الوقتِ نفسِه من وقعِ قمةِ واشنطن معربا عن عدمِ اعتقادِه بامكانيةِ ان تحملَ جديداً لأزمةِ الاستحقاق.

ـ مقدمة نشرة تلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال المسائية :
الباب الفرنسي لعبور الاستحقاق الرئاسي فتح الطريق لتواصل غير مباشر بين واشنطون والرياض ودمشق وانتج تفويض أمريكي لفرنسا في قمة بوش ساركوزي امس لإتمام إخراج الاتفاق اللبناني على الرئيس التوافقي لكن الموفدين الرئاسيين الفرنسيين الذين سيصلان غد إلى بيروت تنقص جدول اعمالهما آلية انتاج الرئيس أي لائحة الأسماء او الاسم المصفى ذلك ان الحريري بري يقفان وراء البطريرك صفير فيما سيد بكركي مازال حتى الآن مستنكف عن الخوض في الأسماء ما يعني ان مرجعية فرض الرئيس المقبل من خارج الاصطفاف المعروف بين 14 و8 آذار تواجه صعوبة الاسم والآلية وأيضا تأييد الحلفاء وفي هذا الإطار لفتت زيارة الرئيس امين الجميل والدكتور سمير جعجع إلى النائب سعد الحريري ليل امس في وقت سرت معلومات غير مؤكدة بان العواصم الكبرى والعربية المعنية تنصح حتى الآن بعدم الذهاب إلى خيار النصف زائد واحد . امام هذه المعطيات الجديدة وعشية المحاولة الدولية الأخيرة لأنقاض الاستحقاق . لفت الاستنفار المسيحي على جبهات الرابية ومعراب وبكركي بالإضافة إلى تحرك السفير الأمريكي لدى القيادات المسيحية حيث سمع تحفظ عن رئيس لا يعبر عن التوجهات السيادية وعن التطلعات المسيحية العماد عون الذي يغرد وحيدا عاد إلى التذكير برفض اختيار رئيس لا يعبر عن التمثيل الحقيقي.

ـ مقدمة نشرة تلفزيون الجديد المسائية :
باريس ذهب التاريخ تلعب في اخر الأوراق اللبنانية بتفويض أمريكي تسابق الوقت لصوغ رئيس للتوافق وتقديمه الى اللبنانيين قبل انتهاء المهلة الدستورية فرنسا ساركوزي الى المهمة الاصعب بعدما انحنى بوش وانسحب الى خلف الستار الرئاسي لكنه لم يغادرها وسيظل يلعب دور المراقب ليضرب هدفين بحجر رئاسي واحد اولا يظهر الوجه الديمقراطي لأمريكا التي لم تحتمل التسويات وثانيا تدخل واشنطن ليلة الرابع والعشرين عاملا انقاض حيث يفشل الفرنسون وتفرض حليين أحلاهما مر الفراغ او النصف زائد واحد .ووفقا لهذا السيناريو ينطلق ساركوزي حاملا عدة الشغل الى بيروت غدا على ان الأهم هو الصلاحية التي فوضها بوش لنظيره الفرنسي بالتفاوض مع سوريا على الاستحقاق ما يعني ان الرئيس الأمريكي وضع دمشق في الحسابات الرئاسية ولم يسقطها فإذا كان معتزا بثورة الارز في لبنان وبسيادته واستقلاله الفتي فعلما مفاوضة سوريا التي يطالبها بعدم التدخل .
وعلى وقع صوت الرياح الأمريكي للاتصالات الفرنسية مع سوريا يصل الى بيروت غدا المدير العام للرئاسة الفرنسية ليبدأ محادثات مع المسؤولين اللبنانيين لا يحكمها ضغط جلسة الثاني عشر من هذا الشهر لكونها اصبحت بحكم المؤجلة . ورشقا لمهمة الوافد الفرنسي خفض الدكتور سمير جعجع نسبة التفاؤل الى 25 % مطلقا زخات من السهام لرئيس مجلس النواب نبيه بري وحرصه على المسيحيين . وامام انخفاض منسوب التفاؤل من سيقبض على الرئيس اللبناني اهي فرنسا التي استوت على عرش التفاوض الثلاثي الابعاد ، ايطاليا التي توفد داليما الى بيروت الاسبوع المقبل،العرب في قمة شرم الشيخ المصرية السعودية يوم السبت . ام امريكا المراقبة لحين سقوط الهيكل،ام هي سوريا التي استقبلت اليوم المبعوث الامريكي ريتشارد مورفي في صورة ترمينا الى 19 سنة من الماضي،ام ان قبرص ستخطف دور الجميع بعد ان بلت وزيرة خارجيتها يدها في الاستحقاق اللبناني .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد