تلفزيون » مقدمات نشرات الاخبار على الشاشات اللبنانية 14/11/2007

مقدمات نشرات الاخبار على الشاشات اللبنانية 14/11/2007

ــ مقدمة نشرة المؤسسة اللبنانية للارسال:

سهر اللبنانيون ليل امس على كلام وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير فلم يتوصلوا الى فهم واضح لما قاله .واتبعوا اليوم المكوكية الصامتة لمساعده كوسران فازدادوا بلبلةً.محور المساعي ان يضع البطريرك صفير لائحةً فيختار منها الرئيس بري والحريري واحداً من الاسماء , لكن مصادر متابعة لملف الاستحقاق سألت : الا تعتبر هذه الآلية, اذا صحت , ان بكركي تخضع لاختبار ؟ الا تشكل هذه الآلية سابقةً بحيث تجري الانتخابات الرئاسية على قاعدة لن تكون التسمية لبكركي والموافقة لرئيس مجلس النواب ولرئيس كتلة نيابية ؟ وفي هذه الحال ماذا سيكون دور مجلس النواب ؟ وما هو الفارق عندئذٍ بين نائب مسجون ونائب غير مسجون اذا سيتلقون عند التزام الوحي؟
على أي حال المبادرة الفرنسية تعرضت لاطلاق نار من دمشق ومن قصر بعبدا .صحيفة البعث اعتبرت ان جهود الوساطة واخرها الوساطة الفرنسية ممثلة بالوزير كوشنير اصطدمت بالحائط المسدود زرئيس الجمهورية العماد اميل لحود وصف آلية وضع لائحة تضم بضعة اسماء بأنه كلام غير دستوري ولن يمر .
النصف الثاني من الاسبوع على موعد حركة دبلوماسية جديدة فغدا ً الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيروت وبعد غدٍ وزير خارجية ايطاليا ,رغم كثافة التحركات والمساعي الوقت يمر بسرعة ولا شيء واضحاً في افق الاستحقاق .

ــ مقدمة نشرة المستقبل:

هل نجحت خريطة الطريق الفرنسية وفتحت الطريق امام جلسة الواحد والعشرين المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وهل سلم البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير لائحة باسماء المرشحين للرئاسة في الشكل فان مساعد وزير الخارجية الفرنسية برنار كشنار السفير جان كلود كسرن زار بكركي ثم قريطم قبل ان ينتقل إلى عين التينة ثم يجتمع في وقت لاحق مع وفد من حزب الله حركة كوسران ترافقت مع توقع كوشنير من باريس ان يكون البطريريك صفير قد سلم اليوم لائحة باسماء المرشحين .وعلى خط الإتصالات ايضا شهدت بكركي زيارة مسائية للدكتور سمير جعجع ونهارية للنائب وائل ابو فاعور موفدا من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط.
التحرك الدولي ياخذ مداه اكثر مع وصول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون غدا إلى بيروت التي يصلها بعد غد وزير خارجية إيطاليا ماسيمو داليما .
عربيا بدأ الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى زيارة إلى دمشق في حين دعى الرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى وفاق لبناني حول تحدي الاستحقاق الرئاسي وان يكون هذا الوفاق بعيدا عن أي تدخل خارجي ومن شأنه ان يحقق وحدة لبنان وشعبه ويقيه منزلقات خطرة قال مبارك انه حذر منها ولا يزال .

ــ مقدمة نشرة النيو تي في:

وصلت اللائحة لم تصل! سمى البطريرك لم يسمي سننتخب رئيسا لم ننتخب وعلى وقع انصاف التفاؤل يسير الوطن فيما ابناءه تخطف انفاسهم استحقاقا استحقاقات اقتصادية داهمة اليوم بدأت مهلة الشر المستطير والمسافة الزمنية الفاصل لم تعد قادرة على صنع المعجزات اما حصيلة جولة برنار كشنار في بيروت فلا يعتقد انه احدثت اختراقا في الجدار اللبناني العازل وفي جولة قامت به محطة الجديد على بعض من التقاهم الوزير الفرنسي امس أفيد ان البطريرك صفير لم يضع لائحة بالاسماء والمشكلة ان القيادات التي لم يستطع سيد بكركي جمعها التقاها بالمفرق دون الجملة ومن ضمن الاجتماعات الفردية استقبل صفير هذا المساء الدكتور سمير جعجع الذي هزل بالتوافق قائلا وين الوفاق بعد خطاب السيد مرجح احتمال الذهاب إلى النصف زائدا واحدا. رشقات جعجع الناسفة عبارة ربما عن صورة الوضع بعد انتهاء الايام العشرة على الرغم من كل دقات التوافق التي تخفق في قلوب الفرنسيين والاوروبيين وفيما بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي تمتع وحده بنسبة تفائل قد تغلب في النهاية سوداوية الوضع فهل من امل في الوقت الضيق وهل تحرص بكركي على الصمت حتى لا يذهب عملها هباء اذ ان المعلومات المستقات من مصادر قريبة إلى الصرح تقول ان صفير اشترط على كوشنير السرية الرئاسية وهو التزم تقديم لائحة لكنه يريده ان تبقى بعيدة عن العبث الاعلامي كوشنير الذي جال يوم امس بصوت عال استكمل موفده جان كلود كسرن الجولة بلا ضجيج وابرز اللقاءات كانت مساء اليوم مع وفد حزب الله الذي ضم الوزير محمد فنيش ومسؤول العلاقات الدولية في الحزب نواف الموسوي الصرح البطريركي شهد لقاءات كثيفة وصفير لا يزال يفكر بلائحة الاسماء بحسب ما اعلم الدكتور سمير جعجع.

ــ مقدمة نشرة اخبار قناة المنار:

حركةٌ دبلوماسيةٌ نشطةٌ في لبنانَ والمنطقةِ على وقعِ الملفِ الرئاسي إثرَ التردداتِ التي أطلقَها خطابُ الأمينِ العامِ لحزبِ الله يومَ الأحدِ الماضي معلناً مواقفَ ورؤيةَ المعارضةِ تجاهَه. ومعَ مغادرَةِ وزيرِ الخارجيةِ الفرنسي برنار كوشنير بيروتَ تحطَّ بعد نحو ساعة طائرةُ عمرو موسى في دمشقَ التي سبقَهُ اليها الغزَلُ الإسرائيليُ الطائرُ المتعلقُ بالمفاوضاتِ معَ سوريا على خلفية كلام عن تفاهم سوري - أميركي حولَ مؤتمر أنابوليس، في وقت يستعدُ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للإنتقال الى بيروتَ في خطوةِ تُكملُ المسعَى الفرنسيَ الذي تباينت الصورةُ حولَ نتائجِه الفعليةِ حتى الآن.
ومعَ مغادرةِ كوشنير انحسرَت بسرعةٍ موجةُ التفاؤلِ التي أُشيعت عن موافقةِ البطريركِ الضمنيةِ على تسميةِ لائحةٍ من ستةِ مرشحينَ بينهم ثلاثةٌ يوصفونَ بالتوافقيينَ هُم دميانوس قطار، وميشال إده، وجوزيف طربيه.
وفي حين اتسمت جولةُ كوسران المحليةُ بالصمتِ متنقلاً بينَ المقراتِ المختلفةِ لتذليلِ العقباتِ المعروفةِ الإرتدادات، إنطلقت من الساحةِ المسيحيةِ سلسلةُ مواقفَ القت ظلالاً من الشكِ حولَ امكانيةِ ان يكررَ البطريركُ تجربةَ العامِ ثمانيةٍ وثمانينَ معَ الاميركيين المنقوشةِ في ذاكرته. فالقواتُ اللبنانيةُ ترفضُ تفويضَ البطريركِ بالتسميةِ وترفضُ ثانياً ان يقومَ الحريري وبري بجوجلةِ الأسماءِ التي يباركُها البطريرك بماءِ الكنيسة، وبذلكَ هي ترفضُ ضمناً المبدأَ والآليةَ المقترحَينِ، في حين عبّر العماد عون من موقعٍ أخرَ عن رفضِه إدراجَ إسمِه في لائحةٍ تضمُ غيرَه الى جانبِ أسماءٍ لا حيثيةَ شعبيةً لها. وعليه فإنَ المساعيَ الفرنسيةَ لا تزالُ مكتومةً بفعلِ عدمِ الإتفاقِ المسيحي برغمِ تهديداتِ كوشنير بأنَ فرنسا بعد 24 تشرين الثاني لن تكونَ كفرنسا قبلَهُ من دونِ ان يوضحَ ما هي هذه التهديدات، ما طرحَ مجدداً السيناريوهاتِ الأخرى الى قائمةِ التداولِ إذا ما انفرطت المساعي الإستكماليةُ خلالَ الأيامِ القليلةِ القادمة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد