كتاب وكاتب » «الحقائق المزيفة» تصنعها بضعة حروف

- صحيفة 'الحياة'
دمشق - رنا زيد

&laqascii117o;التضليل يحاصرنا في كل آن ومكان، في الحوانيت والمعارض وصالات المبيع والمصانع، عبر اليافطات (اللافتات) والدعايات". هذا أقلّ ما يمكن أن يفعله العنف والكذب الكلامي، محاصرة المرء، كما يقول تقديم كتاب &laqascii117o;التضليل الكلامي وآليات السيطرة على الرأي" للباحث كلود يونان. يرى يونان في كتابه أنه &laqascii117o;على رغم التطور التكنولوجي الهائل، فإن قواعد كثيرة ومشتركة ما زالت تربط التضليل الكلامي المعاصر بالتضليل الكلامي القديم، وكلاهما يتوجه إلى الجماهير، والفارق أن القديم كان يتجه إلى تغيير حقائق الماورائيات، مثلاً، أما الآن فيقبض تحوير الحقيقة (ببثّ كلام معين) على ثنايا الواقع والعلوم الإنسانية، سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وثقافياً".

يوضح الكتاب الصادر أخيراً عن دار النهضة العربية - بيروت في ثلاثة فصول، أن &laqascii117o;السيطرة على الرأي تُمارَس في مجالات كل الحياة، إنما يستعر في القضايا السياسية، لأن السياسة الواقعية تقوم في معظم الأحيان على التضليل". ويشير الباحث إلى &laqascii117o;قلة السياسات المثالية والأخلاقية، في مقابل تزايد الممارسات السياسية البراغماتية القائمة على الانتفاع والمصلحة والانتهازية، والتي تحقق ذاتها عبر التضليل الكلامي".

أما النوع المعاصر للتضليل، بحسب الكتاب، والذي يمكن أن نصادفه في وسائل الإعلام والإعلان عامّةً، &laqascii117o;فمبنيّ على ترسانة كاملة من الأكاذيب اليومية القصيرة الأجل، والحاملة ظاهرياً لجوهر حقيقي، ويتلقاها المخاطبون لاعتقادهم بأنها تتضمن بذرة من الحقيقة، أو أنهم يشعرون بصحتها". وهنا يظهر فعل الكلام كأداة للتواصل والتعامل بين الناس، لكنه يتحول من وسيلة للحوار إلى شعور متناقض كامن في النفس، يُفرِح، يُبهِج، يثور، ويلجم، ثم إنَّ الإيحاء المنبثق من الكلمات يلعب الدور الأكبر في تكوين انطباعات، قد تتـرابـط مع أشياء داخلية لدينا.

ولا يتوانى التضليل عن استعمال التهويل والتخويف كوسائل للإقناع. ويستشهد يونان بكتاب &laqascii117o;سيكولوجية الجماهير" للفرنسي غوستاف لوبون (1841–1931)، الذي يقول: &laqascii117o;إذا لم نكن نمتلك الصور فإن من الممكن أن نثيرها في مخيلة الجماهير من طريق الاستخدام الذكي والصائب للكلمات". وطبعاً فإن هذا لا يطاول كُلَّ الناس، إنما ينجح مع من يدخل إلى قلوبهم الخوف والقلق عبر التهويل، ليصبحوا مع مخيّلاتهم أدواتٍ ووسائلَ لمخططات سياسية.

ويورد الكتاب تقاطعاً لمفهوم &laqascii117o;الأبّاتي" مع ما أورده لسان العرب 090502B‭.jpg الذي جاء فيه أن &laqascii117o;المغواة" المشتقة من الإغواء هي &laqascii117o;حفرة عميقة تُحفَر للذئب، بعد أن يوضع فيها جَدْي"، فالكلام الإغوائي، هو مولد الإيحاءات التشويقية والترغيبية، يهدف إلى اجتذاب المضلَّلين، ويوهمهم بالحصول على منافع ومكاسب، تحقق رغباتهم، وتترك فيهم نزوعاً تلقائياً للاستجابة إلى ما تفعله الكلمات التي يطلقها الخطاب السياسي الداعي إلى الآمال المقترنة بـ &laqascii117o;لذة السماع" إلى الكلام الجميل والعذب. ويضرب يونان مثالاً تأثيرَ النازيين في الفلاحين حين طرحوا أمامهم شعار الاستيلاء على الشرق بالسيف والمحراس، فبدا الأمر وكأنه يعالج الجوع في الريف الألماني.

ويكمن الأصل الفكري للتضليل في أن الكلمة تسمّم وتقتل، وفعاليتها أقوى من فاعلية الأسلحة. فالكلام قادر على إثارة الرعب والبلبلة الفكرية والقلق النفسي، وهذا هو تسميم الكلام الذي يؤدي في النهاية إلى إرهاق الإنسان.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد