ورثة عبد الحليم حافظ يطالبون بإيقاف &laqascii117o;نغم أف أم"
- صحيفة 'السفير'
محمد خضر
بعد &laqascii117o;راديو الأهرام"، افتتحت ليل الخامس عشر من آب الجاري إذاعة &laqascii117o;مصر الجديدة" على الإنترنت، بعد فترتين من البث التجريبي نجحتا في استقطاب شريحة واسعة من المستمعين، وشجعت على المــضي في المشـروع عبر احتفالية شـارك فيها على الهواء الفنان مصطفى قمر، الذي انضم إلى الأسرة التي تعتبر عماد المشروع والمؤلفة من أربعة مذيعين ومذيعات: مهتاب أحمد، أحمد غانم، تامر جابر، وريم شرف.
وفي أول لقاء يبث على الهواء استضافت الإذاعة الــجديدة الفنان علي قنديل (ستاند آب كوميدي) والرحالة أحمد حجاجوفيتش.
وأول برنامج افتتحت به الإذاعة التي يرأسها شرفيا وائل عبد المجيد (نائب رئيس التلفزيون المصري سابقا)، كان برنامج &laqascii117o;حكاية خيمة" الذي يتناسب مع أجواء الشهر الكريم. كما تتضمن القائمة برامج أخرى مثل &laqascii117o;هارموني"، &laqascii117o;مصر عاملة إيه"، و&laqascii117o;قريبا أون إير".
وتبث &laqascii117o;مصر الجديدة" على موقع الإنترنت: WWW.MASRELGDIDA.COM. والآمال المعلقة على هذا النمط من الإذاعات كبيــرة جدا، وتفتح الباب في المدى المنظــور أمـام إطلاق المزيد من الإذاعــات، على غرار ما عرفته بيروت في فترة ما، وذلك بعدما وجدت الطاقات الشابة متنفساً لها بعــد الثورة لكي تعبر عن ذاتها بأفــضل السبل المتاحة، وبعدما تحولت الإذاعات إلى موضة غزت الخليج العربي.
وترافق هذا الحدث مع إعلان إبن شقيق العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، محمد شبانة توجيهه إنذارين قانونيـين إلى وزير الإعلام المصري أســامة هيكل، ورئيس &laqascii117o;اتحاد الإذاعة والتلفزيون" اللواء طارق المهدي، مطالبا بإيقاف بث إذاعــة &laqascii117o;نغم أف أم"، التابعة لشبكة صوت النيل، والمملوكة حصصا لراديو النيل (50 في المئة) وعالـم الفن (30 في المئة) وصوت القاهرة للصوتيات والمرئيات (20 في المئة). وذلك لبثها أغاني عبد الحليم حافظ على مدى ساعات، مصحوبة بإعلانات مكثفة تدر أرباحاً مرتفعة، تتقاسـمها الجهات الثلاث من دون وجه حق برأيه. واتهم الشركة بأنها تنازلت عن دعاويها ضد الاتحاد بفعل استغلال المصنفات المملوكة لها، مقابل تجديد العقود المبرمة بين الطرفين.
ويطرح ذلك ســؤالاً جــوهرياً: من يمــتلك نتــاج الفـنان؟ وهــل يحق لأحد إدّعاء الوصــاية على الإبداع كونه يتــحول تدريجياً إلى ثروة وطنيــة؟ وأشارت مرجـعية لها علاقة بحقوق الملكية الفكرية إلى أن حجة الورثة ضعــيفة، فالأغاني التي تبث للعندليــب الأسمر متاحة أصلا عبر كل هوائيات الإذاعات العربـية المقيمة والمغتربة، وهي ملزمة بدفع بدل مادي لمنظمة &laqascii117o;الساسام" العالمية، التي ترسل بدورها مبالغ إلى أصحاب الحقوق المسجلين لديها، علماً أن الحق الإبداعي لا يشمل المطربين، بل الشعراء والملحنين والشركات المنتجة، إذن القضية ليست اعتباطية بل ثمة قانون يحكمها.