- 'الاخبار'
بورصة المولّدات المجنونة
تجّار فوق القانون يفرضون تسعيرة الأمر الواقع
ما يزيد الطين بلّة هو أنّ السياسيين يصنّفون أصحاب المولّدات بأنّهم مافيا
رغم رصّ الصفوف الوزارية لمواجهة مافيا مولدات الكهرباء، تزداد معاناة المشتركين من ارتفاع التسعيرة المفروضة عليهم على امتداد الأراضي اللبنانيّة. احتيالٌ والتفافٌ على القانون وتعمية سترفع أعمال هؤلاء التجّار فوق المعدّل المقدّر، وهو 1.7 مليار دولار سنوياً، بأشواط. مع انطلاق عام 2012، اكتشف المشتركون في المولدات الخاصّة أنّ ميزانيّاتهم المخصصّة للكهرباء الرديفة ستكون أكثر ثقلاً، لدرجة قد تؤثّر في خططهم للعام الجديد. يعاني هؤلاء في مختلف المناطق بانتظار آلية وزارية مرتقبة لكبح جنون أصحاب المولّدات، في ظلّ تراجع حاد في التغذية الكهربائية الرسمية؛ وقد قارب العجز أخيراً 50%. البداية من عاصمة الشمال، حيث توحّد أخيراً قرار أصحاب المولدات على رفع التعرفة رغم بعض التفاوت بين الأحياء. وقرّر هؤلاء رفع بدل الاشتراك الشهري لكلّ 5 أمبير من 85 ألف ليرة إلى 120 ألف ليرة. ومع تخوّفهم من عدم قبول المشتركين هذا التغيير حاولوا استدراج البلدية لإصدار بيان يؤيّد القرار، مقابل تأمين التيار 24/24، إلّا أنّ موقف البلدية كان &laqascii117o;النأي بالنفس" وترك أصحاب العلاقة يتفاهمون على ما يناسبهم. وبحسب أصحاب المولّدات، فإنّ قرارهم يعود إلى ارتفاع أسعار المحروقات، غير أنّ أنّ أحدهم أوضح لـ&laqascii117o;الأخبار"، أن &laqascii117o;ما دفعَنا إلى رفع التعرفة هو تراجع المازوت المهرّب من سوريا، الذي كان يصلنا بأسعار أقل من المازوت المحلي". ومن الفيحاء إلى عكار، حيث يكتوي &laqascii117o;الأهالي" بنار التقلب الجنوني لفاتورة المولدات الكهربائية. ويُلاحظ أنّ تسعيرة اشتراك بقدرة 5 أمبير تراوح بين 100 ألف ليرة في المولد التعاوني المعتمد في بلدة جبرايل مثلاً، إلى175 ألف ليرة في القبيات. واللافت هو أنّ بلدية هذه البلدة حسمت الجدل الدائر بين الأهالي والتجار، حيث رفعت لافتات تحدد السعر بـ800 ليرة لكلّ ساعة تغذية. لا يرقى هذا الحل إلى حسابات وزارة الطاقة، لكن بحسب رئيس البلدية عبدو عبدو هناك صعوبة مزدوجة في ضبط فاتورة المولدات؛ الأولى هي إقناع أصحاب المولدات بقبول هذا الرقم، والثانية إقناع الأهالي بعدم الدفع دفاعاً عن مصالحهم، وعدم الاكتفاء بالتذمّر. وقد طلب الأهالي من التجار تركيب العدادت، غير أنّ الأخيرين أصرّوا على تسعير الكيلوواط بـ900 ليرة. فكان أن التزم قسم من المشتركين بالتسعيرة، إمّا خشية من قطع مزوّديهم التيار عنهم &laqascii117o;لعدم اكتراثهم بقرار المجلس البلدي"، وإمّا لاعتبار أن فارق المئة ليرة لا يستحق &laqascii117o;سواد الوجه". مع العلم أنّ قسماً آخر امتنع عن الدفع متسلحاً بقرار المجلس البلدي. ومع الوصول إلى بيروت يُمكن التغاضي عن الحرم الإداري للعاصمة، حيث يتمتّع السكان بتغذية تبلغ 21 ساعة يومياً طبقاً لقرار صادر منذ أيام رفيق الحريري، وجدّدته حكومة فؤاد السنيورة. غير أنّ ضواحي المدينة تعاني ظواهر احتيالية غريبة، إذ يعمد أصحاب المولّدات في بعض المناطق المتداخلة إلى الاحتيال الجغرافي للحصول على أعلى مردود. أحد الأمثلة عن ذلك السلوك ما يحدث بين بعبدا والحدث، حيث تختلف التعرفة بقيمة 100 ليرة لكلّ كيلوواط ساعة ـــــ أي بنسبة 25% على أساس السعر المعياري المحدد بنحو 400 ليرة للكيلوواط. فإذا كانت التعرفة اعلى في بعبدا، يعمد التجار في الحدث إلى التسعير وفقاً لمعايير جيرانهم، والعكس صحيح! &laqascii117o;ولا يُمكننا الاستفسار لأنّ رقم صاحب المولّد دائماً خارج الخدمة!" يقول أحد المقيمين في تلك المنطقة. وفي الواقع، حدّدت وزارة الطاقة والمياه التعرفة لشهر كانون الثاني 2012، بـ400 ليرة لكلّ ساعة تقنين بقدرة 5 أمبير، و800 ليرة لقدرة 10 أمبير. وذلك في إطار آليّة تعاون مع وزارتي الاقتصاد والتجارة والداخلية والبلديات، تنص على تركيب عدادات على جميع المولدات المنتشرة على الأراضي اللبنانية، لتحديد بدل الاشتراك طبقاً لسعر المازوت، الذي تُحدّده وزارة الطاقة، على أن تُجري مصلحة حماية المستهلك الرقابة اللازمة وتتلقى الشكاوى. غير أنّ هذه الآلية لم تر النور بعد، بانتظار حصول الداخلية على جداول المولّدات في جميع القرى والبلدات وأحياء المدن، وتركيب العدادات وإلى آخره... وما يزيد الطين بلّة هو أنّ السياسيين يصنّفون أصحاب المولّدات بأنّهم مافيا تُمسك المشتركين من رقابهم، بعد 20 عاماً من غياب الاستثمارات العامّة لزيادة الإنتاج الكهربائي، وفي ظلّ وصول العجز إلى حدود 50% في بعض الأحيان. ومن العاصمة وضواحيها إلى صيدا، تعاني المدينة تقنيناً قاسياً لكهرباء الدولة، وتعاني مافيا المولدات أيضاً. وهناك ما يزيد على 100 مولد اشتراك لا يزيد عدد مالكيها على عدد أصابع اليدين، يتوزعون النفوذ وبسط السيطرة على الأحياء والشوارع، ولا يسمحون بدخول منافسين او باختراق أحدهم لمناطق نفوذ الآخر. يفرض هؤلاء تسعيرة باتت منذ 5 أشهر تخضع لزيادة دورية &laqascii117o;فلا تستقيم التسعيرة شهرين متواصلين"، بحسب المواطنين في المنطقة. وقد أُعلم هؤلاء في بداية شباط المستوى الجديد لـ&laqascii117o;بورصة التسعيرة"، كما يسميها البعض: أضحت كلفة اشتراك بقدرة 5 أمبير 120 ألف ليرة. ورغم الاجتماع الأخير الذي عُقد في بلدية المدينة، والتوافق على &laqascii117o;تأليف لجنة مشتركة من اتحاد بلديات صيدا ـــــ الزهراني للتعاطي بجدية مع أصحاب المولدات الكهربائية، لجهة ضبط التسعيرة وساعات التغذية بالتيار الكهربائي بكلفة مقبولة"، يبقى التجار يُغنّون على ليلاهم، لجهة التسعيرة وساعات التغذية؛ &laqascii117o;هل هم فوق القانون؟" يسأل أحد قاطني بوابة الجنوب. &laqascii117o;لماذا لا تنظم الدولة عمل المولدات وتحدد الشروط، وتتحكم هي في التسعيرة؟". وقد تكون الأوضاع أرحم نسبياً في منطقة الزهراني، فالتعرفة واحدة تقريباً بين مختلف القرى، مع تفاوت بسيط. ويبلغ معدّلها 75 ألف ليرة لقدرة 5 أمبير، مع العلم أنّه خلال الفترة الماضية زاد التقنين من جانب أصحاب المولّدات تحت حجّة أنّه لم يعد بالإمكان تأمين التيار في ساعات انقطاع &laqascii117o;كهرباء الدولة". قد تصحّ الحجّة لدى البعض، لكن البعض الآخر يستغلّون هذا الوضع لزيادة ساعات الانقطاع على نحو حاد. لكن مع حط الرحال في صور، تعود بورصة &laqascii117o;الاشتراك" إلى الارتفاع لتبلغ تسعيرة 5 أمبير 185 ألف ليرة. وبحسب محمد حرقوص عضو المجلس البلدي في مدينة صور، الذي تولّى التنسيق مع أصحاب المولّدات في شأن التعرفة، هناك التزام صارم من جانب أصحاب المولّدات بتعرفة البلدية. التزام ليس مستغرباً نظراً لأنّه لمصلحتهم 24/24! شارك في الإعداد: روبير عبد الله من عكار، عبد الكافي الصمد من الشمال، آمال خليل من صور، خالد الغربي من صيدا.
27640 ليرة
السعر الوسطي لصفيحة المازوت في كانون الثاني، وفقاً لوزارة الطاقة والمياه، وبناءً عليه يكون سعر الكيلوواط ساعة 400 ليرة لقدرة 5 أمبير
47 في المئة
معدّل العجز الكهربائي الذي عاناه المقيمون الشهر الماضي، بحسب مؤسسة كهرباء لبنان، بسبب صيانة معامل يصل عمر بعضها إلى 28 عاماً
رصاص في طرابلس
في أحياء طرابلس الحديثة رفع تجار المولدات تعرفة شباط إلى 120 ألف ليرة لاشتراك 5 أمبير. أما في المناطق المتوسّطة والشعبيّة، فبقي البدل على حاله مع تراجع التغذية. وفي منطقة الزاهرية حاول صاحب أحد المولدات قطع التيار عن مشترك تأخر في الدفع، فما كان من الأخير إلا أن أطلق النار على المولّد كردّ فعل، ما دفع التاجر إلى خفض التغذية، والتراجع عن رفع التعرفة.
- 'السفير'
عائلـة جـورج عبد اللـه بعـد ثلاثـة عقـود مـن النفـي:
هـذه حكايتنـا مـع الحكومـات المتعاقبـة منـذ 28 عامـاً
كلير شكر:
بين أزقة مخيم نهر البارد، كان الشاب العشريني يتنقل حين كان يترك بلدته القبيات في عكار، قاصداً العاصمة للالتحاق بدار التعليم التي تخرّج منها في العام 1970. بالنسبة إليه، يعني الفلسطيني، الفقر المعمّم، التشرد، الوطن الضائع، القضية الأولى والأخيرة... كانت فلسطين على مقربة أمتار من مسقط رأسه، لم يذهب إليها وإنما أتته في يومياته. لم يشذّ جورج ابراهيم عبدلله عن محيطه القريب والبعيد. عائلة &laqascii117o;مناضلة" بامتياز. أشقاؤه الستة وشقيقاته الثلاث ينتمون إلى المدرسة القومية، العروبية ذاتها (جميعهم انتسبوا الى حزب العمل الاشتراكي العربي). هو ابن جيل الستينيات، مرحلة رياح التغيير الثوري التي لفحت الأرياف اللبنانية على اختلاف حدودها، من شمالها إلى جنوبها. في تلك الأيام ، كان اجتماع الكوادر اليسارية الثورية في عكار يجمع أكثر من مئة &laqascii117o;رفيق" وصديق. خلال سبعينيات القرن الماضي حمل بطاقة الحزب السوري القومي الاجتماعي، ثم اختصر &laqascii117o;طريق النضال" لينتسب إلى &laqascii117o;الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين": قضيته المركزية وقُبلة حراكه...(للقراءة).
- 'السفير'
وثيقة الأزهر للحقوق والحريات: ثورة فكرية
ناصر زيدان (أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية):
في 10 كانون الثاني 2012، أعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وثيقة الحريات والحقوق، بحضور رئيس الوزراء المصري والبابا شنودة الثالث ورؤساء احزاب عريقة، وممثلين عن قيادات ثورة 25 يناير، إضافة الى عدد كبير من رجال الدين المسلمين والمسيحيين، وقاطع جلسة الإعلان &laqascii117o;حزب النور" (او ما يُطلق عليهم &laqascii117o;التيار السلفي"). تضمنت الوثيقة اربع فقرات. الفقرة الاولى تحدثت عن حرية العقيدة، والفقرة الثانية تحدثت عن حرية الرأي والتعبير، والثالثة تناولت حرية البحث العلمي، أما الفقرة الرابعة فعالجت موضوع حق الإبداع وحرية العمل الفني. مجموعة من العوامل اعطت الوثيقة اهمية فائقة، ورفعت مكانتها الى مصاف الشُرَع العالمية التاريخية، نظراً لتمتعها بجوانب الرفعة والرُقي، من حيث الشكل، ومن حيث المضمون: اولاً: في الشكل. كان لحضور البابا شنودة، وممثلي الحكومة وهيئات المجتمع المدني لجلسة الإعلان، بُعد تاريخي، وله دلالته الوطنية، لا سيما انه جاء بعد احداث مؤسفة، لها طابع طائفي، وأودت بعدد كبير من الضحايا. كما ان توقيت هذا الاعلان بمناسبة مرور سنة على الثورة التي اطاحت بحكم حسني مبارك الذي همش الحريات وألغى الحقوق، وحكم بقانون الطوارئ، وفرض من خلاله ديكتاتورية مُقنعة. وتبرز دلالات الشكل ايضاً، كونه تمَّ في الأزهر الشريف، وبذلك عادت الى هذا الصرح المكانة التي حُرم منها عقوداً ـ ولعلى إعلان موافقة الحكومة المصرية على مشروع قانون لانتخاب شيخ الأزهر من بين علماء الدين ـ جاء في تزامن ملائم، وأضاف أبعاداً إيجابية اخرى على تداعيات الحدث. وحملت المناسبة رداً شكلياً غير مباشر على الداعين الى تكفير الآخرين، والى تطبيق &laqascii117o;الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" على غير ما هو مقصود منها، كما كانت رسالة الى الغرب الذي يؤجج مخاوف الأقليات الدينية من الاسلام. فها هو اهم مقر لمرجعية اسلامية مكان لقاء، وواحة حضارة ورقيٍ وتنوع. فالاسلام الحقيقي لا يتناقض ابداً مع الديموقراطية بمفهومها العصري. ثانياً: في المضمون. وضعت الوثيقة الاسلام على طاولة الانفتاح والتطور والتقدمية والحوار، على عكس ما يعمل البعض في إلباسهم الاسلام عباءة التعصب والانغلاق والتشدد. إن ما جاء في الفقرة الاولى من الوثيقة لناحية &laqascii117o;تجريم مظاهر التكفير والإقصاء ورفض إدانة عقائد الآخرين" يشكل ظاهرةً ازهريةً جريئة، تُحاكي العصر، وتتماشى مع قيم الانسانية السمحاء، وتُعتبر رداً هادئاً على التشويش الهائل الذي يتعرض له الاسلام، وتمنع عوامل التفرقة بين فرقه ومذاهبه. ولا يَقلُّ اهميةً ما جاء في هذه الفقرة ايضاً &laqascii117o;في اعتبار الدعوات التي تَحثُّ على التفرقة والعنصرية - مستغلةً الدين-، جريمةً بحق الوطن. وفي الاشارة ايضاً على &laqascii117o;ان لا إكراه في الدين". وتأكيد الوثيقة على &laqascii117o;ان الدولة الوطنية الديموقراطية، التي تستند الى الدستور، هي الهدف المنشود" اعلانٌ صريح بتبني المفاهيم العصرية في ادارة الحكم ونمط تنظيم الدولة، على اساس الانتخاب، وتداول السلطة، وفيه ردٌ واضح على دعوات سلفية الى العودة الى أنماط لم تَعُد صالحة ابداً لمتطلبات الوقت الراهن. وفيها ايضاً توضيح، كون السلفيه دعوة للتمسك بأصول الدين فقط، وليس بأنماط التنظيم السياسي والاجتماعي للدولة، فليس في الاسلام ما يُعرف بالدولة الدينية او الدولة الكهنوتية. اما من جهة مندرجات تعديد الحقوق والحريات ـ وهي تتلاقى في معظمها مع الشرعة العالمية لحقوق الانسان ـ فلفت في الوثيقة التأكيد على &laqascii117o;ان شرعية السلطة تقوم على رضى الشعب". كما ان الاعلان عن &laqascii117o;حق الشعب بمقاومة طغيان السلطة"، مقاربة اسلامية وعربية جديدة، تُلاقي في شجاعتها ما جاء في أهم الشرع العالمية المشابهة، لا سيما الاعلان الفرنسي لعام 1789 (وتعديلات الجيرونديين عليه في العام 1793)، والمعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان للعام 1950، وإعلان فرجينيا الاميركي للعام 1977. إن الوثيقة الأزهرية الجديدة تُعتبر ثورة في الفكر السياسي، ولعلها اهم تجليات الثورات العربية، وتَصلُح لتكون شرعة &laqascii117o;اسلامية لحقوق الانسان"، تُعطي صورةً ناصعة عن السماحة، وعن سعةِ الافق في الاسلام. ففي الاشارة الى حرية الصحافة، وحرية الفكر والابداع الفني، جرأة تحاكي متطلبات الاجيال الشابة، وتحفظ لمصر، والبلدان العربية الاخرى، مكانةً في ساحات الانتاج الموسيقي والسينمائي، وفي المسرح، وهذه المجالات اعمدة اساسية للبناء الحضاري. اما الاشارة الى حرية البحث العلمي غير المُقيد بطقوس ومعتقدات جامدة، فهو ايضاً وثبةً الى استشراف متطلبات المستقبل، وخروجٌ من قوقعة الاتهام في تقليد الغرب، ويفتح الافاق لقاطرة التقدم العلمي، وربما يُعوُّض ما فات العرب من تأخر في هذا المجال. وأهم ما في تقدمية الوثيقة الازهرية انها فضحت النظام الرسمي العربي، الذي تبنَّى ما سُميَ &laqascii117o;الميثاق العربي لحقوق الانسان" الذي اقرَّته قمة تونس عام 2004، والذي ربط الحريات بضرورات المحافظة على الامن الداخلي للدول الاعضاء (المقصود امن الانظمة)، وفي اشتراط عدم مخالفة الحريات والحقوق للتقاليد المحلية ـ من دون ان يكون هناك اي تحديد لمفاهيم التقاليد والاعراف ـ وبالتالي تمَّ استخدام هذا الميثاق لحماية الانظمة، وليس لحماية حقوق الناس وحرياتهم. إن الثناء الموضوعي على"وثيقة الأزهر للحقوق والحريات" لا يعني ابداً ان مشهدية الحريات قد اكتملت في الساحة العربية، فهناك الكثير الكثير مما ينبغي فعله على ارض الواقع، لعل اهمه إنشاء &laqascii117o;محكمة عربية خاصة ودائمة" لحقوق الانسان.
ـ 'السفير'
متزمّتون ينتقدون دور دارين حمزة في 'بيروت بالليل'
عبيد الدور الواحد وجاهلو التمثيل البديل
نديم جرجوره:
واجهت الممثلة اللبنانية دارين حمزة موقفاً عدائيّاً ضدها من قِبَل متشدّدين. هاجموها لأدائها دوراً مختلفاً في &laqascii117o;بيروت بالليل" (2011) لدانييل عربيد، دوراً مختلفاً عن قناعات أناس متمسّكين بتقاليد متزمّتة في ممارسة عيش يومي. في سلوك منهج تربوي صارم. في جعل الأخلاق المعلَّبة قواعد حياتية محدّدة. رفض هؤلاء ما فعلته الممثلة. أساساً، لم تفعل شيئاً آخر سوى التمثيل. هؤلاء لا يعرفون معنى التمثيل أساساً. يظنّون أن دوراً واحداً يجب أن يُقيّد الممثل إلى الأبد. يجب أن يمنعه من تأدية أدوار أخرى. لا يهمّ نوع الأدوار الأخرى. فما قدّمه في هذا الدور من دون سواه، بات قيداً لا يُفَكّ. بل ممنوع على أحد أن يفُكّه.
اتّهامات
هذا إرهاب لا يختلف عن إرهاب يؤدّي إلى القتل. هذا قتل من نوع آخر. من نوع أخطر. أن تُحاصِر فناناً في دور واحد لا يتبدّل وإن تبدّلت الأعمال والشخصيات، لا يختلف عن محاصرة فنان بحكم قضائي يمنعه من العمل الإبداعي. هذان لا يختلفان عن قتل إنسان أيضاً. لن أستعين بمفردات &laqascii117o;ضخمة" في رفضي المطلق حصاراً كهذا تعرّضت له دارين حمزة ودانييل عربيد. للفنان حرية مطلقة في اختيار ما يشاء. في ممارسة مهنته بالطريقة الأنسب إليه. الشرط الوحيد كامنٌ في إتقانه تأدية الدور، أو في إنجازه العمل. كامنٌ في القناعة الفعلية للفنان في تأدية هذا الدور، أو في إنجاز هذا العمل. كامنٌ أيضاً في قدرة الفنان على الدفاع الحقيقي عن عمله، وإن اختلفت الآراء بينه وبين الآخرين. فكما يحقّ له أن يُنجز ما يؤمن به، يحقّ للآخرين مناقشته في عمله هذا، لكن من دون تخوين، أو اتّهامات باطلة، أو عدائية قاتلة.
لم تشأ الفنانة المصرية صابرين تقديم أي دور آخر، بعد تأديتها دور أم كلثوم في مسلسل تلفزيوني أخرجته إنعام محمد علي في العام 1999. قناعتها هذه نابعةٌ من أنها، بتمثيلها أم كلثوم تحديداً، بلغت مرتبة لا مرتبة بعدها. لا أعرف ماذا فعلت صابرين لاحقاً، لعدم اهتمامي بمسائل كهذه. لكن قرارها الأول ناتجٌ من سذاجة لا تُحتَمل. من ادّعاء باكتمال التمثيل. صابرين ليست أحمد زكي طبعاً. الممثل المصري الراحل شكّل حالة تمثيلية لا مثيل لها في جيله، وفي الجيل اللاحق له أيضاً. مثّل شخصية جمال عبد الناصر في &laqascii117o;ناصر 56" (1996) لمحمد فاضل. عندما أُعلن عن بدء التحضيرات لتأديته دور أنور السادات في &laqascii117o;أيام السادات" (2003) لمحمد خان، شُنَّت حملة شعواء ضدّه، بحجّة واهية ومتخلّفة: هل يُعقل أن يمثّل أحدهم دور السادات، صاحب كمب ديفيد، بعد تمثيله دور عبد الناصر؟ أية سذاجة هذه. الموقف الأجمل والأهمّ لأحمد زكي، كامنٌ في جواب مختصر: أنا ممثّل. الحِرَفية أهم. الأداء المتطوّر أهمّ. لا يعنيه الشخص الحقيقيّ، على مستوى التمثيل. إنه ممثل محترف. ممثل أنقى وأجمل وأفضل وأصدق (إنسانياً وتمثيلياً) وأهمّ من كثيرين غيره.
لا تزال دارين حمزة في بداية الطريق الفنية الطويلة. لكنها ممثّلة. مهنتها تُحتّم عليها اختيار أدوار ترى أنها نافعةٌ لها على مستوى تطوير الأداء وبلورته والاستفادة منه. هذا منوطٌ بها وحدها. النتيجة الظاهرة على الشاشة، الصغيرة أو الكبيرة، تُصبح مُلك الناس، مشاهدين ونقّاداً. تُصبح خاضعة لنقاش سوي. لكن، أن تُتَّهم بخلعها حجاب &laqascii117o;الغالبون" (2011) لباسل الخطيب من أجل التعرّي في &laqascii117o;بيروت بالليل"، فنابعٌ من موقف &laqascii117o;تقديسيّ" لشخصية أو عمل، ومن موقف متعال يدّعي عفّة أخلاقية. التقديس، كما التخوين والاتّهام الفارغ، يمنع النقاش. يمنع الحوار. يمنع الانفتاح على التحليل والتفكيك والقراءة والتواصل. فهل تُمنع دارين حمزة من التمثيل، لأنها أدّت دور امرأة محجّبة في &laqascii117o;الغالبون"؟ هل &laqascii117o;الغالبون" كتاب مقدّس لا يُمسّ؟ هل شخصياته مُقدّسة أيضاً، يُمنع ممثلوها وممثلاتها من العمل إلاّ في أجزاء لا تنتهي منه؟
عدائية
أحد الأسئلة الصدامية والعدائية الموجَّهة إلى دارين حمزة، منطلقة مما &laqascii117o;نُقل" عنها: أكّدت أنها لم تكن هي نفسها من أدّى اللقطات الجنسية الحميمة بين شخصية زها وعشيقها الفرنسي ماثيو (شارل بيرلينغ)، بل ممثلة بديلة. شخصياً، لم أسمع تأكيدها هذا، ولم أقرأه. أحدهم كتب ساخراً: لو أن هناك &laqascii117o;ممثلة بديلة"، فلمَ لم تظهر هذه الأخيرة. أية سذاجة. من كتب هذا لا يُدرك شيئاً عن عالم التمثيل السينمائي (والتلفزيوني). صناعة السينما مليئة بالممثلين البديلين، الذين يؤدّون وظائف لا يرغب الممثلون تأديتها. أو ربما لأن المنتجين يرون أن الممثل البديل أفضل، شكلاً أو تدريباً. لم تُظهِر جوليا روبرتس ساقيها أمام الكاميرا لأنهما غير صالحتين بالنسبة إلى الشخصية التي أدّتها في &laqascii117o;امرأة جميلة" (1990) لغاري مارشال، فكان خيار ممثلة بديلة حلاًّ نافعاً. الغالبية الساحقة من الممثلين لا تؤدّي المشاهد الخطرة أو الجنسية. هذا أمر معروفٌ تماماً في صناعة السينما. أفترض أن دارين حمزة لم تكن هي نفسها من أدّى دور زها في اللقطات الجنسية. هذا جزء من العمل السينمائي. أفترض أنها أدّت الدور هذا تحديداً بصفة شخصية. إنها ممثلة. هذا أمر طبيعي جداً. هذا واقع إبداعي. لكن النقاش النقدي يُفترض به أن يطال العمل والأداء والتفاصيل الأخرى، لا أن يقف عند &laqascii117o;لقطات" كهذه، للانقضاض على الممثلة فقط، بحجج &laqascii117o;أخلاقية" واهية. يحقّ للممثل أن يؤدّي الأدوار التي يراها لائقة به وبمسيرته الفنية. يحقّ للممثل المطالبة بنقاش يطال كيفية التمثيل. يطال التقنيات والاشتغالات الفنية والجمالية والدرامية. لا أن يتعرّض لحملات مليئة بالحقد والتعصّب والتزمّت والتقوقع والعزلة، لأنه أدّى لقطة لم تنل إعجاب متزمّتين.
لم أُشاهد الحلقات كلّها من المسلسل التلفزيوني &laqascii117o;الغالبون". لا تعنيني أعمالٌ تجتزئ التاريخ وتحوّر مساراته، أو تلغي فصولاً أساسية ومهمّة منه. لكنّي مُدركٌ بعض الخطوات التي أنجزتها دارين حمزة في مسارها التمثيلي. شاهدتها في فيلم سينمائي سيئ للغاية، عنوانه &laqascii117o;شولا كوهين" (2008) لفؤاد خوري، أظهرت فيه إمكانيات لديها في الأداء الجدّي والواعي معنى العلاقة بين الدور والممثل. أو بين الشخصية ومن يؤدّيها. شاهدتها في &laqascii117o;بيروت بالليل". لفتت انتباهي إلى تقدّمها خطوات إضافية إلى الأمام، تمثيلاً وغناء. لم يكن المطلوب منها غناء مستوفياً شرطه الإبداعي. عاب عليها أحدهم عدم اتقانها اللغة الفرنسية. عدم إتقانها مفردات الغناء. ارتباك نطقها الفرنسي نابعٌ من ارتباك الغالبية الساحقة من اللبنانيين في نطقهم اللغة الفرنسية. الارتباك انعكاس لادّعاء لبناني بمعرفة اللغة الفرنسية. غناؤها منسجمٌ وانكسار امرأة وخيبتها وضياعها في ليل مدينة بائسة ومخادعة وكاذبة. دورها في &laqascii117o;بيروت بالليل" تميّز ببراعة أدائية في تقديم شخصية امرأة تائهة وقلقة ومجروحة وممزّقة. هذا امتياز لها. هذا تعبيرٌ عن حِرفية، لن يُقلّل من شأنها هجوم متزمّتين عليها، لأنها تعرّت.
في &laqascii117o;بيروت بالليل"، عرّت دارين حمزة هؤلاء وآخرين، لأنها كشفت ودانييل عربيد جزءاً من هذيانهم وتصنّعهم الأخلاقي.