رنا داود
لا تهنأ جلسة لعبد الخالق في غرفته البسيطة لدى مخدوميه. ممنوع على الباكستانيّ أن يقرأ الجريدة أو يشاهد التلفزيون أو يستمع للموسيقى. لا فترة استراحة، ولا ساعات عمل محدّدة، و"المَدام" تحتاج أغراضًا من السوق بحسب ما يُملي ربّ المنزل السعوديّ المتسلّط عليه. يلتقطُ عبد الخالق الريالات التي رماها &laqascii117o;الكفيل" في وجهه وينفّذ المهمّة، خوفًا من تقاعس قد يكون ثمنه الحرمان من الراتب القليل الذي يتقاضاه، أو الترحيل من السعوديّة حيث يعمل.
المشهد التمثيليّ هذا يفتتح أغنية راب &laqascii117o;كفيل" الساخرة التي أطلقتها قناة &laqascii117o;الجسر" التابعة لـ &laqascii117o;تلفاز 11" على &laqascii117o;يوتيوب". وتخطّت الأغنية المليون مشاهدة في أقلّ من أسبوع على إطلاقها. يطلّ السعوديّ إبراهيم الخيرالله، أحد أعضاء فريق قناة &laqascii117o;تلفاز 11" بدور عبد الخالق، مجسّدًا واقع اليد العاملة الأجنبيّة في المملكة المرتهنة لنظام الكفالة. يغنّي عبد الخالق مدّة ثلاث دقائق، معلنًا &laqascii117o;أنا ما في خوف من كفيل"، بالرغم من ضغط العمل الموكل إليه. ويشاركه الغناء (د. 1:55) السعوديّ مؤيّد النفيعي مؤدّيًا دور &laqascii117o;مستر أرشد" البنغاليّ، مذكّرًا السعوديّين بالفضل الذي يعود لهذه الفئة في خدمة السعوديّين وتطوير البنى التحتيّة في مملكتهم.
يرتدي عبد الخالق زيّ شلوار كميز أو كُرتا (وهو قميص طويل مع شروال فضفاض يرتديه الرجال في باكستان والهند)، ويغنّي على وقع ألحان أغنية مقتبسة عن أغنية &laqascii117o;كوكو" للأميركيّ أودس فلورس، مع توزيع موسيقيّ مختلف لصالح حدّاد. الأغنية مبنيّة على اللهجة العربيّة المركّبة المبسّطة التي تخالطها الأرديّة والهنديّة، المتعارف عليها في دول الخليج، فيُستبدل &laqascii117o;فلان" بـ &laqascii117o;نفر"، و &laqascii117o;جيّد" بـ &laqascii117o;ميّة ميّة" على سبيل المثال. شارك في ورشة الكتابة، إلى جانب النفيعي والخيرالله، كلّ من فهد البتيري وهشام فقيه ونواف الشبيلي وعبدالله الصويان. أمّا الفيديو كليب الذي صوّر في ورشة بناء فهو من إخراج فارس قدس وإنتاج شركة &laqascii117o;سي ثري فيلمز" المالكة لـ &laqascii117o;تلفاز 11".
الكثير من فيديوهات &laqascii117o;تلفاز 11" السابقة خصّصت مساحة لشخصيّات من جنسيّات أجنبيّة لتحاكي تركيب المجتمع السعوديّ. ولعب هذه الشخصيّات الخيرالله والنفيعي في &laqascii117o;خمبلة" وغيرها من الأعمال التي ينتجها فريق إنتاج سعوديّ متكامل. وبرز الكوميديّ الخيرالله في أدوار مماثلة لعبد الخالق، آخرها كان في فيلم &laqascii117o;من ألف إلى باء" حيث مثّل دور ميكانيكيّ باكستانيّ يلتقي به أبطال الفيلم عند تعطّل سيّارتهم لدى عبورهم في صحراء السعوديّة. يقول الخيرالله في حديث لـ &laqascii117o;بي بي سي ترند": &laqascii117o;تربّينا مع إخواننا من المصريين أو الباكستانيين أو أي جنسيّة أخرى، وهم أهلنا قبل أن يشتغلوا معنا، لكن للأسف، هناك بعض الناس في مختلف بلدان العالم الذين يعاملون الجنسيّات الأخرى بشكل سيّئ".
شبكة &laqascii117o;تلفاز 11" المنتجة لمجموعة قنوات على يوتيوب، منها &laqascii117o;لا يكثر"، و &laqascii117o;خمبلة"، و &laqascii117o;فُلَيْم"، و &laqascii117o;التمساح"، و &laqascii117o;علاء وردي"، اختارت &laqascii117o;كفيل" كأوّل أغنية مصوّرة لتطلق قناتها الجديدة المخصّصة للموسيقى. وهي بحسب الصفحة الرسميّة &laqascii117o;جسر ما بين الغناء والكوميديا"، ما يعد المتابعين بأغانٍ بقالب ساخر. وهي ليست المرّة الأولى التي تطلق فيها &laqascii117o;تلفاز 11" أعمالًا تتصدّر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد سبقتها أغنية &laqascii117o;لا تقودي يا امرأة" No Woman No Drive الساخرة التي ألّفها علاء وردي وغنّاها هشام الفقيه بالاشتراك مع فهد البتيري. أُطلقت الأغنية بالتزامن مع حملة &laqascii117o;26 أكتوبر" العام 2013 لدعم قيادة المرأة للسيّارة في السعوديّة، وتخطّت العشرة ملايين مشاهدة على يوتيوب خلال أسبوع من إطلاقها'.
المصدر: صحيفة السفير