المقتطف الصحفي » أخبار ومستجدات من الصحف اللبنانية الصادرة الأربعاء 15/5/2013

أخـبار ساسية – مـحلـية

- صحيفة 'السفير':
سليمان مع &laqascii117o;الميثاقية" في الحكومة وقانون الانتخاب
مجلس النواب: التمديد يُسابق &laqascii117o;بازار المشاريع"
سادت حالة استنفار قصوى صفوف فريقي &laqascii117o;8 و14 آذار" حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، استعدادا لاستحقاق اجتماع الهيئة العامة لمجلس النواب التي يفترض ان تعقد أولى جلساتها النيابية اليوم، تحت سقف البند الرسمي الوحيد المطروح على جدول الاعمال وهو مشروع &laqascii117o;اللقاء الارثوذكسي".
اجتماعات مكثفة تلاحقت تباعا على ضفتي الانقسام. موفدون تنقلوا بين الاقطاب حاملين رسائل عاجلة. مفاوضات عابرة للحدود خاضها الرئيس سعد الحريري من الرياض مع قيادات &laqascii117o;14 آذار" في بيروت. لقاء موسع لقوى &laqascii117o;8 آذار" في عين التينة حضر جزءا منه الرئيس نبيه بري وخصص لدرس الاحتمالات المطروحة والخيارات المتاحة للتعامل مع كل منها.
لكن.. ما الذي تمخض عن هذا الحراك؟
أولا، الجلسة العامة لا تزال قائمة في موعدها، والرئيس نبيه بري سيكون حاضرا عند الحادية عشرة قبل الظهر في المجلس النيابي لتحديد وجهة سير الجلسة، تبعا لإحداثيات اللحظة الاخيرة، خصوصا في ما يتعلق بالنصاب العددي والميثاقي.
ثانيا، حاولت قوى 14 آذار انتزاع المبادرة والانتقال من الدفاع الى الهجوم، عبر الجهد الخارق الذي بذلته في ربع الساعة الاخير للتوصل الى تفاهم على مشروع مختلط يسحب البساط من تحت قدمي &laqascii117o;الارثوذكسي". وقد توالت الاتصالات حتى منتصف الليل بين &laqascii117o;المستقبل" و&laqascii117o;القوات" و&laqascii117o;الاشتراكي" لانجاز المشروع بصيغة خطية، بغية عرضها على الرئيس بري اليوم، ومحاولة إقناعه بها، والبناء عليها.
ثالثا، قدم الحريري في الوقت القاتل تنازلات لسمير جعجع ووليد جنبلاط سهلت التقارب حول المشروع المختلط الذي كان قد طرحه النائب جورج عدوان باسم القوات اللبنانية، إلا ان بيكار التوافق داخل 14 آذار لم يكن قد اكتمل حتى ساعة متأخرة من ليل أمس بعد رفض حزب الكتائب الصيغة التي عرضت عليه، وتأكيد إصراره على المشاركة في جلسة اليوم وتأييد &laqascii117o;الارثوذكسي" إذا طرح على التصويت، الامر الذي افقد مشروع المختلط زخمه وقدرته على تحقيق أكثرية نيابية تعيد خلط الاوراق.
رابعا، في حال توافر النصاب العددي للجلسة العامة اليوم، فان بري سيكون امام خيارين، فإما ان يعرض &laqascii117o;الارثوذكسي" على التصويت او يؤجل هذا الاختبار من أجل إجراء المزيد من المشاورات.
وتفيد المعلومات ان الخيار الثاني هو الذي سيُعتمد وان بري سيتفادى لعب ورقة التصويت اليوم، وسيعطي محاولات إعادة لمّ الشمل الانتخابي كل الفرص.
خامسا، إذا تعذر إيجاد كوة في جدار الازمة قبل 19 ايار، موعد عودة الحياة الى &laqascii117o;قانون الستين"، فيبرز احتمالان، فإما التصويت على &laqascii117o;الارثوذكسي" وإما التمديد لمجلس النواب لثمانية أشهر او لعام، تحت شعار اقتطاع المزيد من الوقت سعيا الى توافق انتخابي، فيكون بذلك حجر التمديد قد اصاب &laqascii117o;الستين" و&laqascii117o;الارثوذكسي" و&laqascii117o;المختلط ـ طبعة 14 آذار" دفعة واحدة.
وقد أكد الرئيس نبيه بري لـ&laqascii117o;السفير" ان المطلوب من الجميع التصرف بعقلانية والتلاقي تحت قبة مجلس النواب للتباحث في المخارج الانتخابية المتاحة، مشيرا الى ضرورة اتضاح الرؤية قبل 19 أيار.
واكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي انه لن يحضر لا هو ولا الوزير احمد كرامي جلسة مجلس النواب المخصصة للبحث في اقتراح &laqascii117o;اللقاء الأرثوذكسي".
وقال ميقاتي لـ&laqascii117o;السفير" انه لن يكون معنيا بما ينتج عن هذه الجلسة، خصوصا إذا تم التشريع في غياب رئيس الحكومة، منبها الى ان ذلك &laqascii117o;يشكل سابــقة خطيرة لن اقبل بها أيا كانت الأسباب والمبررات، لأنها تمس موقع رئاسة الحكومة".
وأضاف ميقاتي: إذا عقدت الجلسة تحت عنوان التشريع فأنا مؤتمن على موقع رئاسة الحكومة، وسأحافظ عليه حتى آخر لحظة، وبالتالي ارفض أن تكرس سابقة حصول تشريع في مجلس النواب ولاول مرة في التاريخ في غياب رئيس الحكومة، ومن المؤكد أنني سأعتبر نفسي غير معني لا من قريب ولا من بعيد بما تقرره هذه الجلسة وسأبني على الشيء مقتضاه.
وعن الخطوة التي قد يلجأ اليها في حال اقرار &laqascii117o;الارثوذكسي"، قال ميقاتي: من الطبيعي بعد إقرار القانون أن يحال من المجلس النيابي عبر الحكومة على رئيس الجمهورية لنشره في الجريدة الرسمية، وقد بدأت باستشارة عدد من الخبراء في القانون والدستور لدرس ما يمكن اعتماده انطلاقا من التزامي بالدستور والصلاحيات، واحتمال ألا أوقع إحالة القانون على رئيس الجمهورية في حال ورد إلي، هو في صدارة الخيارات التي قد ألجأ إليها.
وأبلغ مصدر قيادي في &laqascii117o;القوات اللبنانية" &laqascii117o;السفير" ان نواب &laqascii117o;القوات" سيحضرون اليوم الى مجلس النواب وسيلتقون بري مع وفد من &laqascii117o;14 آذار" لعرض المشروع &laqascii117o;المختلط" عليه، والبحث معه في كيفية استكمال مساره الدستوري. وأكد المصدر ان &laqascii117o;القوات" تريد تحقيق أوسع توافق ممكن مع الفريق الآخر حول هذا المشروع الذي يراعي متطلبات الرئيس بري و&laqascii117o;حزب الله" ، مشددا على الرغبة في تجنب أي صيغة استفزازية.
وقال مصدر نيابي بارز في &laqascii117o;تيار المستقبل" لـ&laqascii117o;السفير" ليلا ان قوى &laqascii117o;14 آذار" توصلت الى اتفاق حول مشروع &laqascii117o;مختلط"، على اساس 69 مقعدا أكثريا في 26 دائرة و59 مقعدا نسبيا في 6 او7 محافظات، لافتا الانتباه الى ان عقدة وليد جنبلاط قد عولجت، والعمل جار لمعالجة اعتراضات الكتائب.
وأشار المصدر الى ان الجهد استمر حتى ساعة متأخرة من ليل أمس لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق ومعالجة بعض التفاصيل الشكلية التي كانت لا تزال عالقة، معتبرا ان أهمية الصيغة المتوافق عليها تكمن في انها تعالج هواجس المسيحيين، من دون ان تضرب قواعد العيش المشترك.
وأكد المصدر ان التفاهم المستجد بين معظم قوى &laqascii117o;14 آذار" على صيغة مختلطة لن ينعكس على قرار &laqascii117o;تيار المستقبل" بمقاطعة الجلسة النيابية العامة اليوم، لانها تنعقد تحت مظلة المشروع &laqascii117o;الارثوذكسي" المرفوض جملة وتفصيلا.
وأوضح ان الخطوة التالية هي إدراج المشروع &laqascii117o;المختلط" في اقتراح قانون بصفة المعجل المكرر وإحالته على الهيئة العامة لمناقشته والبت به، مشددا على ان اتصالات ستتم مع الرئيس بري لإقناعه به، لا سيما انه مستوحى أصلا من طرح رئيس المجلس القائم على قاعدة 64 مقعدا نسبيا و64 مقعدا أكثريا.
في المقابل، أكدت أوساط قيادية في حزب الكتائب لـ&laqascii117o;السفير" ان الحزب رفض صيغة &laqascii117o;المختلط" التي عرضت عليه، &laqascii117o;لان ما حملوه إلينا لا يناسب مصلحة المسيحيين، والاجوبة التي بلغتنا من تيار المستقبل ردا على ملاحظاتنا ليست كافية"، مشيرة الى ان الحزب سيشارك في الجلسة العامة اليوم وسيصوت مع &laqascii117o;الارثوذكسي" إذا عرض على التصويت.
ولفتت الانتباه الى ان &laqascii117o;اعتراضات الكتائب على المشروع &laqascii117o;المختلط" الذي نوقش معنا طالت عدد النواب وفق النسبي والاكثري وكيفية توزيع المقاعد وتقسيم الدوائر"، قائلة: اسمع تفرح.. جرب تحزن.
واعتبرت ان ميثاقية الجلسة النيابية اليوم تتأمن بالمشاركة الاسلامية ـ المسيحية، بمعزل عن حجم مشاركة المذاهب داخل كل طائفة.
ورأى العماد ميشال عون ان &laqascii117o;أي قانون مختلط لا يمكن أن يعطي الحقوق التي نطالب بها، إذ سيحصل تنازل كبير، ومهما كان جيدا، فسيخسر المسيحيون بأقل تقدير، حوالي 14 أو 15 نائبا". وحمل على &laqascii117o;المستقبل" و&laqascii117o;الإشتراكي"، من دون أن يسميهما، بالقول: &laqascii117o;فريقان سلبا حقوق المسيحيين في السابق، واليوم يرفضان المشاركة بالجلسة (النيابية) ويطالبان بإجماع وطني، أي قانون وأي أخلاق يفرضان هذا السلوك؟". وأمل من الذين وافقوا على &laqascii117o;الأرثوذكسي" أن يبقوا ثابتين في موقفهم &laqascii117o;فلا يفتشن أحد عن حل جانبي أو ثنائي".
وابلغت مصادر الحزب السوري القومي الاجتماعي &laqascii117o;السفير" ان نواب الحزب سيحضرون الى مجلس النواب للمشاركة في المشاورات التي ستحصل، لكنها أكدت ان نواب &laqascii117o;القومي" لن يصوتوا بأي حال من الأحوال الى جانب &laqascii117o;الارثوذكسي" في حال تقرر عرضه على التصويت.
ووسط الاصطفافات الحادة، حول ملفي الحكومة وقانون الانتخاب، قالت اوساط مقربة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان لـ&laqascii117o;السفير" انه اذا عمد الرئيس المكلف تمام سلام الى تقديم تشكيلته الحكومية، فسيدرس سليمان الوضع، فاذا كان الاحتجاج سياسيا، فسيكون الاتجاه لتوقيع مرسوم التأليف، واذا كان الانقسام ميثاقيا ـ طائفيا، فلن يوقع المرسوم، وفي الوقت ذاته، &laqascii117o;اذا وقف سعد الحريري وميقاتي وكرامي والصفدي وسليم الحص ضد &laqascii117o;الأرثوذكسي"، فمن الصعب تمريره في مجلس النواب، ولذلك نقول أن هامش الخطأ وارد نتيجة عدم فهم النيات.. فليحذر جميع الأفرقاء".


- صحيفة 'النهار':
'المختلط' أم 'الأرثوذكسي'... أم التمديد الطويل؟
14 آذار والإشتراكي: مشروع مختلط مفاجئ يفقد الأرثوذكسي النصاب
جعجع لـ'النهار': بري سيكون مسروراً ولعون فضل في النتيجة
علمت 'النهار' أن دائرة الاتصالات توسعت لتتجاوز الحركة الناشطة على جبهة 'القوات اللبنانية ' وحزب الكتائب و'التيار الوطني الحر' و'المستقبل'، وصولا إلى البحث في الخيارات الاخرى المتاحة أمام رئيس المجلس نبيه بري في إدارته لجلسة اليوم.
وأفادت المعلومات أن خيار تأجيل الجلسة بعض الوقت لم يسقط في ظل مخاوف اعرب عنها بعض الأوساط النيابية من أن يؤدي السباق الحاصل بين المشروعين 'الارثوذكسي' والمختلط إلى تفجير الجلسة من جهة، فضلا عن تمسك الرئيس بري بميثاقية الجلسة. وينتظر أن يبني بري موقفه إنطلاقا مما ستسفر عنه اتصالات اللحظة الاخيرة اوإحتمال أن تنتج مسودة مشروع متكامل للمختلط بعد وضع اللمسات الاخيرة عليه.
وقال رئيس حزب 'القوات اللبنانية' سمير جعجع ليل امس لـ'النهار' ان 'اللقاء الاخير للقيادات في بكركي خلص الى تعليق اقتراح 'اللقاء الارثوذكسي' والبحث في مشروع آخر توافقي وهذا ما حصل'. وتوقع 'ان يكون الرئيس بري مسروراً جداً لان التوافق تحقق على مشروعه هو'. واضاف: 'سنتفاهم مع الرئيس بري على الطريقة الاقصر والانسب لإقرار القانون في مجلس النواب والمفترض ان يقر غدا (اليوم)'. وعن تأخر حزب الكتائب في اعلان موقفه، قال جعجع: 'كل كتلة تقرر في الوقت الذي تراه مناسباً والجميع كانوا مواكبين للاتصالات التي افضت الى الاتفاق'. وأشاد بجهد قيادة 'تيار المستقبل' للتوصل الى اتفاق. كما ذكّر بفضل العماد ميشال عون قائلاً: 'ان مواقفه ساهمت في الوصول الى النتيجة الايجابية التي وصلنا اليها'.
وعلمت 'النهار' ان الاتصالات استمرت ليل امس وسيكون هناك اجتماع صباح اليوم لمتابعة المشاورات مع حزب الكتائب من اجل بلورة تفاهم بين كل مكونات 14 آذار بالاتفاق مع الحزب التقدمي الاشتراكي لانجاز تصور المشروع المختلط. وفيما بدت الامور تتجه الى اعداد صيغة متفق عليها بين هؤلاء الاطراف، بات من المؤكد ان لا جلسة عامة ستعقد بناء على دعوة الرئيس بري لبت بند وحيد على جدول الاعمال يتعلق بمشروع القانون 'الارثوذكسي' وذلك لعدم توافر النصاب لها وسط مقاطعة وعدم حضور لنواب 14 آذار والحزب التقدمي الاشتراكي انطلاقا من عدم قانونية الجلسة. لذلك ستبدأ مرحلة جديدة بدءا من اليوم لاعداد جدول اعمال يتناول كل المشاريع والاقتراحات بما فيها ما أنجزه نواب 14 آذار والاشتراكي.
وفي المعلومات ان صيغة مشروع القانون المختلط لـ14 آذار والاشتراكي تقوم على نسبة 54 في المئة للاكثري و46 في المئة للنسبي على ان تعتمد الاقضية في جزء والمحافظات في الجزء الاخر وكانت المشاورات ليل امس تتناول عدد المحافظات أيكون 6 أم أكثر.
وبدت قوى 8 آذار كأنها فوجئت بالاتفاق بين قوى 14 آذار والكتلة الجنبلاطية. وكشفت مصادر فيها لــ'النهار' ان مشروعا جديدا طرحه بري في الساعات الاخيرة باعتماد 64 نائبا على اساس اكثري و64 نائبا على اساس المشروع 'الارثوذكسي' والحفاظ على الدوائر الـ26 ولاقى قبولا مبدئيا من اطراف عدة في الفريقين. ولمحت الى ان قوى 8 آذار لن توافق بدورها على المشروع الذي توصل اليه الفريق الآخر، لافتة الى من الاحتمالات المطروحة اذا طرح هذا المشروع ان ينسحب نواب 'تكتل التغيير والاصلاح' والنواب الشيعة والحلفاء في 8 آذار من الجلسة مما يطعن في ميثاقيتها.
وقالت مصادر مواكبة للاتصالات انه من غير المستبعد ان يلغي المشروع المختلط المشروع 'الارثوذكسي' مما يعيد دورة التأزيم الى نقطة الصفر اي عند قانون الستين وتاليا تأجيل الانتخابات الى امد طويل لا يبقى معه سوى باب الاتفاق على التمديد لمجلس النواب ومدة هذا التمديد.


- صحيفة 'الجمهورية':
&laqascii117o;14 آذار" أنقذت نفسها ورمت الكرة في ملعب &laqascii117o;8 آذار"
قالت مصادر الصيفي لـ'الجمهورية' إنّ باسيل نقل الى القيادة الكتائبية رسالة شفوية من عون تقول بأنّ التحضيرات أنجزت لجلسة مكتملة المواصفات في نصابها القانوني، ودعا الكتائب إلى التصويت على 'الأرتوذكسي'، باعتبار أنّ ما يحصل اليوم مناسبة قد لا تتكرّر مرّة أخرى.
وقالت المصادر عينها إنّ باسيل تبلغ قراراً كتائبيّا انتهى اليه المكتب السياسي بأنّ الحزب سيبقي كلّ خطوط الإتصال مفتوحة من أجل التوصل الى قانون يجمع حوله أكثر ممّا جمعه 'الأرثوذكسي'، ويؤدّي الى النتائج التي يمكن ان يؤدّي اليها، أو على الأقل الحدّ الأدنى من مقوّمات ما بات يُعرف بصحّة التمثيل المسيحي، وإلّا فإنّ الكتائب ملتزمة بما جرى التفاهم بشأنه في بكركي حول 'الأرثوذكسي'، وستحضر الجلسة وستصوّت الى جانبه متى كان النصاب قانونيّا.
وعُلم أنّ الملاحظات الكتائبية تركّزت حول كثافة أوجه الشبه بين المختلط المقترح وقانون الستين والذي لا يوفّر النتائج التي يحقّقها 'الأرثوذكسي'، حتى إنّه لا يوفر انتخاب اكثر من 50 أو 51 نائبا مسيحيّا من اصل 64 نائبا.
وأوضحت الكتائب لـ'الجمهورية' أنّ طرح 'المستقبل' ينقصه الوضوح والدقة بالنسبة إلى عدد الدوائر وتقسيمها، ومَن مِن النواب سينتخب على أساس أكثري ومَن على أساس نسبي.
قطب نيابيّ لـ&laqascii117o;الجمهورية"
يقول قطب نيابي إنّ الجلسة ستكون مفتوحة على كلّ الاحتمالات، وإنّ المقاطعة التي أعلنها تيار المستقبل والحزب الاشتراكي قد تتحوّل الى مشاركة بالتنسيق مع 'القوات'وربّما الكتائب من أجل إمرار مشروع المختلط الذي اتّفقوا عليه في مواجهة المشروع 'الأرثوذكسي' وهو مشروع تمّ تفصيله على قياس مصالح هذا التحالف تحت عنوان المختلط.
ويوضح القطب النيابي أنّ الرئيس برّي وبقيّة القوى والكتل لا علم لها بتفاصيل هذا المشروع وماهيّته، ويسأل: صحيح أنّ كلّ هذه القوى اتفقت عليه لكن ماذا عن موقف بقيّة الكتل وعلى رأسها حركة 'أمل' و'حزب الله' والتيار الوطني الحر وحلفاؤه، وبالتالي هذا يعني، يضيف القطب، أنّ المشروع المختلط يحتاج الى نقاش لكنّ الوقت المتبقّي حتى 19 الجاري قد لا يسمح بإتمام هذا النقاش، وكان ينبغي أن يطرح هذا المشروع سابقاً، وبالتالي طرحه اليوم سيكون مؤدّاه تمديد ولاية مجلس النواب لأنه لن يمرّ.
ماذا سيحصل في الجلسة؟
يجيب القطب النيابي نفسه أنّ هناك أكثر من سيناريو:
- إنسحاب فريق 14 آذار وتحديداً 'المستقبل' والاشتراكي في حال طرح الأرثوذكسي، ما يجعل الجلسة غير ميثاقية.
- إنسحاب فريق '8 آذار' وتحديداً المكوّن الشيعي وتكتّل 'التغيير والإصلاح' في حال طرح مشروع المستقبل وحلفائه على أساس تعديل المادة 2 من الاقتراح الأرثوذكسي، وهذا يجعل الجلسة غير ميثاقية أيضاً.
ويعني ذلك، يضيف القطب، أنّ الفريقين سيتبادلان استخدام سلاح تطيير النصاب الميثاقي للجلسة، ما قد يجعل الجلسة تؤول في النهاية وتحت ضغط عامل الوقت الى تمديد ولاية المجلس التي تنتهي في 19 حزيران المقبل لمدة 8 أشهر أو سنة، وذلك وفق اقتراح قانون يتقدّم به مجموعة من نوّاب فريقي '8 و14 آذار' ليكون البند التوافقي الوحيد، على أن يبرّر هذا التمديد بتلافي الفراغ في المؤسّسة التشريعية، من جهة، وإفساحا في المجال أمام مختلف القوى السياسيّة للتوصّل الى اتّفاق على قانون انتخابي جديد من جهة أخرى.
ويضيف القطب أنّ المجلس ملزم التمديد لولايته خلال الجلسة النيابية التي حدّد مداها الزمني الى 18 الجاري لأنّ العقد التشريعي الأوّل ينتهي في 31 الجاري، وبعد هذا التاريخ لا يعود في إمكان المجلس التشريع إلّا بموجب فتح دورة استثنائية، علماً أنّ ولاية المجلس تنتهي في 29 حزيران المقبل.
وفي سياق متصل، علمت 'الجمهورية' أنّ الرئيس بري كان طرح قبل أيام خلال الاتصالات التي جرت بينه وبين مختلف القوى السياسية مشروعاً مختلطا جديداً يقضي بانتخاب نصف أعضاء المجلس على أساس الستّين الأكثري، والنصف الآخر على أساس 'الأرثوذكسي'، وذلك في اعتبار أنّ نصف القوى السياسية تريد الستّين والنصف الآخر يريد 'الأرثوذكسي'، وقد وافق على هذا الاقتراح كلّ من عون وجنبلاط وجعجع، ويمكن أن يطرح خلال جلسة اليوم، خصوصاً أنّ بري قرّر أن يستهلّها بفتح نقاش طويل في المشاريع الانتخابية المطروحة آملاً في الوصول الى توافق على مشروع يزاوج بين هذه المشاريع، ولن تبدأ الجلسة بالتالي بطرح 'الأرثوذكسي' أو المختلط.
النصاب
وعلمت 'الجمهورية' أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري سيفتتح الجلسة، وإذا تبيّن له عدم توافر النصاب سيرفعها الى فترة ما بعد الظهر، وإذا تكرّر عدم توافر النصاب سيستمر على هذا المنوال حتى بعد غد الجمعة.
ويراهن برّي على المشاورات التي ستجري على هامش الجلسات، لأنه يؤمن بأنّ هذه الجلسات تشكّل فرصة للالتقاء حتى للكتل التي أعلنت المقاطعة.
وعلمت 'الجمهورية' أنّ قوى '8 آذار' لن تسير في مشروع 'المستقبل' و'القوات' بل إنّها لن تقبل النقاش فيه.
شربل
وفي هذه الأجواء قال وزير الداخلية مروان شربل لـ'الجمهورية' إنّه يتابع التطوّرات المتصلة بقانون الإنتخاب، ويستعد للمشاركة في جلسة المجلس النيابي، وهو على تواصل مع معظم القوى التي تشارك في الطبخة الإنتخابية، وتحديداً مع كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة.
ولفت شربل الى أهمية أن ينجز المجلس النيابي مهامه الشريعية على مستوى قانون الإنتخاب او التمديد للمجلس الحالي ولو لفترة تقنية تمتدّ لستة أشهر قبل نهاية الشهر الجاري موعد انتهاء الدورة العادية لمجلس النواب قبل أن يضطر الجميع الى إصدار مرسوم فتح دورة عادية واعطاء المجلس حق التشريع.
وأضاف شربل: 'أنا مضطر أن أعيد فتح باب قبول طلبات الترشيح الى الإنتخابات وفق قانون الستين من أجل انتخابات 16 حزيران المقبل، في 19 الشهر الجاري موعد انتهاء تعليق مهل قانون الستين في حال لم يتم التفاهم على التمديد التقني للمجلس'.
وقال شربل إنه سيكون بقدرته إجراء الإنتخابات في أيلول المقبل إذا ما تم إحياء قانون الستين بعد تعديلات توافقية عليه، وإلا فلن تكون هناك اية مهل أخرى في ظل فقدان هيئة الرقابة على الإنتخابات والمال ولجان القيد الإنتخابية.


- صحيفة 'الديار':
قانصوه للـ&laqascii117o;الديار": إذا كان لـحزب الله مصلحة آنيّة في إقرار الأرثوذكسي فـ&laqascii117o;صحتين على قلبو"
&laqascii117o;القانون الارثوذكسي" له اليد الطولى في تفجير العلاقة داخل مكونات 8 آذار كما داخل 14 آذار، وعلى الرغم من سيئات هذا القانون الذي سينقل الخلافات الى الطائفة الواحدة، الا انه من ناحية اخرى يزيل غيمة الغبن عن الطوائف المسيحية التي تضاءل دور اصوات ناخبيها و باتت تحت رحمة طوائف اخرى ولم يعد لها الثقل الانتخابي في مختلف الاقضية.
وبالعودة الى اجتماع هيئة المجلس الاخير وبانتظار انعقاد الجلسة العامة اليوم والتي يبدو انها ستكون متفجرة بعد الذي جرى في اجتماع الهيئة من &laqascii117o;لا اتفاق" على جدول الاعمال بحيث ان الرئيس بري حدد البند المنوي مناقشته وهو قانون &laqascii117o;اللقاء الارثوذكسي" وهذا الامر تجلى بتوزيع الامانة العامة للمجلس بعد اقل من نصف ساعة على انتهاء اجتماع الهيئة، جدولاً على النواب تضمن فقط بنداً وحيداً وهو اقتراح &laqascii117o;اللقاء الارثوذكسي".
يبدو ان فريق 8 آذار لن يذهب مجتمعاً الى الجلسة لأن هناك حزبين ربما لن يشاركا في الجلسة وهما &laqascii117o;الحزب السوري القومي الاجتماعي" و&laqascii117o;حزب البعث العربي الاشتراكي" الرافضين لهذا القانون، اما لناحية فريق 14 آذار فـ&laqascii117o;تيار المستقبل" اعلن صراحة عن مقاطعته للجلسة يضاف اليهم المستقلون والرئيس نجيب ميقاتي والنائب احمد كرامي وكتلة النائب وليد جنبلاط، اما &laqascii117o;حزب الكتائب اللبنانية" فان مشاركته ستكون ناقصة بعد موقف النائب نديم الجميل الرافض لهذا القانون اضافة الى نائب القوات جو معلوف كما يشاع على خلفية انه لن يخوض الانتخابات المقبلة.
فما هو القرار الذي اتخذه &laqascii117o;حزب البعث" وما الخطوات التي سيتخذها في حال اقرار هذا القانون خصوصاً انه يخالف عقيدة الحزب العلمانية وما تأثيره في علاقتهم مع الحلفاء وماذا يقول النائب عاصم قانصوه؟
النائب قانصوه اكد للـ&laqascii117o;الديار" انهم كحزب لن يشاركوا في جلسة اليوم لكيلا يكتمل النصاب ويمر المشروع الارثوذكسي معتبراً ان الجلسة غير شرعية.
ويضيف قانصوه من حيث المبدإ لدينا مشروع لبنان دائرة واحدة وفقاً للنسبية لذا لا يمكن الموافقة على قانون متخلف يعود الى قرون ولا يمكن بناء البلد على اساس &laqascii117o;القطع" وبالتالي من الضروري بمكان ان يكون هناك قانون عصري يعتمد النسبية ويرضي كل الطوائف والاحزاب.
وتابع قانصوه ان قرارهم لن يؤثر في علاقتهم بـ&laqascii117o;حزب الله" لأن تحالفهم معه ليس على اساس قانون الانتخاب بل هو أكبر بكثير وما يجمعهم هو المصير المشترك والعلاقة مع سوريا وجبهة الممانعة واذا كان لـ&laqascii117o;حزب الله" مصلحة آنية في القانون الارثوذكسي فـ&laqascii117o;صحتين على قلبه".
وأشار قانصوه الى انه تم حشرهم في الوقت على قاعدة اما الارثوذكسي او الذهاب الى التمديد، فكيف يفسر وفق هذا القانون ان يفوز مرشح كاثوليكي بـ10 آلاف صوت ومرشح شيعي بـ100 الف صوت وانه اذا اقر القانون الارثوذكسي فهذا الامر يعني تشريع المذهبية وقوننة الطائفية السياسية، فهل المطلوب من العلمانيين &laqascii117o;ضبضبة اغراضهم" ومغادرة البلد.
وختم قانصوه بالقول &laqascii117o;لا اعرف من اين اتى النائب ايلي الفرزلي بهذا القانون على الرغم من انه أسرّ لي وكنا في طريقنا الى اذاعة ارمنية بالقول انه ذو جذور بعثية.


- 'الاخبار':
جعجع لـ'الأخبار': اتفقنا على مشروع بري...(للقراءة ص 3).


- 'النهار':
الرفاعي: دعوة بري مخالفة للقانون اذا لم يبنها على قرار هيئة المجلس
اتصل المرجع الدستوري حسن الرفاعي امس بعضو المجلس الدستوري انطوان مسرة وهنأه على مخالفة القرار الذي اتخذه المجلس الدستوري برد الطعن بابطال قانون تعليق المهل في قانون الانتخاب.
الى ذلك اكد الرفاعي لـ'النهار' في شأن جلسة مجلس النواب اليوم ان 'من يقرر جدول اعمال مجلس النواب هو هيئة مكتب المجلس، ولا يستطيع رئيس المجلس ان ينفرد في تقرير هذا الجدول. اذا كان الرئيس بري اتخذ قراره دون الاتكال على قرار هيئة المجلس يكون قد خالف ليس الدستور، بل النظام الداخلي للمجلس، لان لا علاقة لهذا الامر بالدستور نهائيا، والنظام قانون حتى يبدل. وصلاحية الرئيس مقيدة ولا يستطيع التصرف بها. المجلس سيد نفسه في وضع نظامه، وطالما وضع نظامه، فعلى الجميع التقيد به حتى يتغير. وبمخالفة الرئيس بري النظام الداخلي يكون عمله باطلا وغير صحيح. النظام الداخلي ملزم للرئيس وللاعضاء. والنظام وضع بقانون،وهذا يعني انه يخالف القانون'.
وعن ميثاقية الجلسة التي دعا اليها في حال مقاطعة 'تيار المستقبل' و'الحزب الاشتراكي' كما قيل؟ اعتبر انه 'اذا كانت مقطاعتهم بسبب تصرف الرئيس بري في وضع جدول الاعمال، يكون عملهم واقعا في موقعه القانوني'.
وعند التوضيح انهم مقاطعون بسبب طرحه القانون الارثوذكسي فقط، فهل يحق له ذلك؟ اجاب: 'كلا، طالما انه من الاساس لم يبن قراره على قرار هيئة المجلس كما يوجب نظام المجلس. وتكون الدعوة باطلة لمخالفتها القانون والنظام الداخلي'.
وعن امكان اعتبار اي قرار قد يصدر عن جلسة الغد غير قانوني؟ اكد الرفاعي ان 'الفوضى عارمة في كل مراجع الدولة. والمشكلة نحن نقيس على الدستور والقوانين، بينما سياسيونا يطيحون بأبسط المبادئ المفروض المحافظة عليها من قبلهم. على رئيس الجمهورية ان يرد القانون او يطعن بعدم دستوريته، لانه خالف القانون، ويستطيع ان يقول انه مخالف للميثاق الوطني ويسبب فتنة.
على رئيس الجمهورية ان يقرر، لانه اقسم على الدستور والمحافظة عليه'.


- صحيفة 'السفير':
دراسة &laqascii117o;آراء": 60 ٪ من اللبنانيين مع حكومة غير سياسيّة 
تظهر دراستان لـ&laqascii117o;شركة آراء للبحوث والاستشارات" أن اللبنانيين بمختلف طوائفهم وفئاتهم الاجتماعية قد ملّوا حالة المراوحة السياسية التي غالبا ما تكون على حساب أولوياتهم الاجتماعية والمعيشية. وعبرت هذه الغالبية عن حماستها لحكومة تكنوقراط لا تضم سياسيين. وتقاربت النسب في تأييد قيام الرئيس المكلف تمام سلام بتأليف حكومة مع رئيس الجمهورية منفردين ومن دون استشارة فريقَي &laqascii117o;8 و14 آذار"، في حال استمرار المراوحة في التأليف الحكومي.
وتبعا للدراستين، فإن غالبية اللبنانيين قد سئموا التلاعب بمصائرهم مع قدوم كل استحقاق دستوري، فكيف بتزامن استحقاقين كما هو الحال اليوم، أي تأليف حكومة جديدة وإجراء الانتخابات النيابية، وهو الأمر الذي يضع بلدهم أمام مسار مجهول يتبدى معه خطر الفراغ في السلطتين التشريعية والتنفيذية، ومن بعدهما الفراغ الرئاسي مع انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان في أيار 2014، من دون إغفال خطورة الفراغ الزاحف إلى المؤسسات العسكرية والأمنية لا سيما قيادة الجيش.
ففي ظل الحريق السوري الكبير ومخاطره وتداعياته، لا سيما قضية النازحين الى لبنان، بات المواطن اللبناني ينشد حكومة تعالج أموره المعيشية والحياتية بعيداً عن الاصطفافات السياسية القائمة منذ ثماني سنوات التي تضع البلد عند كل منعطف أو استحقاق على حافة الهاوية.
واللافت للانتباه أن حكومات تصريف الأعمال استهلكت ثلث المرحلة الممتدة من 2005 حتى يومنا هذا، فمنذ أول حكومة تم تشكيلها بعد انتخابات العام 2005، حكمت الحكومات المتعاقبة 64 شهراً من أصل 95 شهراً، أي أن الحكومات تمضي ثلث مدتها في ظل واقع تصريف الأعمال (أنظر الجدول المرفق).
ولتبيان رأي اللبنانيين في الحكومة الميقاتية المستقيلة، وهي الأولى لتحالف &laqascii117o;قوى 8 آذار" و&laqascii117o;التيار الوطني الحر" وفريق الوسطيين الذي يضم رئيسي الجمهورية والحكومة والنائب وليد جنبلاط، ورأيهم في مخاض تأليف حكومة الرئيس المكلف تمام سلام، أجرت شركة آراء للبحوث والاستشارات دراستين ميدانيتين، الأولى، فور استقالة الرئيس نجيب ميقاتي ما بين 28 آذار و5 نيسان 2013، والثانية، بعد مرور حوالى الشهر على تكليف سلام ما بين 25 نيسان والثاني من أيار 2013، وذلك عبر مقابلات هاتفية بواسطة الكمبيوتر (ما يعرف بالـ (CATI شملت عينة مؤلفة من 500 لبناني ولبنانية (لكل دراسة)، مماثلة للتوزيع الطائفي والعمري والمناطقي وتشمل جميع الأراضي اللبنانية.
تناولت الدراستان موقف اللبنانيين من استقالة الحكومة، وتقييمهم لأدائها منذ تشكيلها حتى استقالتها، وكذلك مدى تأييد اللبنانيين لتكليف تمام سلام تشكيل الحكومة الجديدة، وهل يتوقعون تشكيلها في وقت قريب، وهل يفضلون حكومة سياسية أم حكومة تكنوقراط، ومن ثم هل يوافقون على تشكيل حكومة أمر واقع.
إجماع على تكليف سلام
يتبيّن من خلال هاتين الدراستين أن اللبنانيين يؤيدون بغالبيتهم تكليف سلام تشكيل الحكومة وذلك بنسبة 71 في المئة مقابل 5 في المئة فقط لم تؤيد تكليفه، ورفضت نسبة 13 في المئة الإجابة، وقالت نسبة 11 في المئة إنها لا تعرف.
وانسحب هذا التأييد لدى جميع المذاهب والطوائف، وإن اختلفت النسب قليلاً، فأيد الدروز والسنة بنسب عالية 78 في المئة و77 في المئة على التوالي تكليف سلام، كما جاءت نسبة تأييد المسيحين 70 في المئة والشيعة 69 في المئة. وترتفع نسبة تأييد تكليف الرئيس تمام سلام إلى 81 في المئة بين أبناء العاصمة، مسقط رأس الرئيس المكلف، غير أن الملاحظ رفض 9 في المئة من أبناء الشمال تكليفه وهي الأعلى بين المحافظات ربما بسبب كون الرئيس المستقيل نجيب ميقاتي من عاصمة الشمال. وتجدر الإشارة إلى أن أعلى نسبة تأييد لسلام وصلت إلى 82 في المئة عند أصحاب المهن والأعمال الخاصة، وهي الشريحة نفسها التي أيّدت استقالة ميقاتي أكثر من غيرها (47 في المئة).
المسيحيون الأكثر رفضًا لاستقالة ميقاتي
وجاءت هذه النسبة العالية المؤيدة لسلام مكمّلة للإجماع السياسي غير المسبوق على تكليفه، إذ إن اللبنانيين لم يتفقوا على استقالة حكومة ميقاتي عند حصولها، فأيد هذه الاستقالة 35 في المئة منهم، فيما رفضها 29 في المئة، وذكر 10 في المئة أن الاستقالة غير مهمة، بينما رفض 15 في المئة الإجابة، وقالت نسبة 11 في المئة إنها لا تعرف.
واختلف اللبنانيون طائفياً إزاء تأييد استقالة حكومة ميقاتي، إذ أيدها المسلمون السنة بنسبة 48 في المئة، وكذلك فعل المسلمون الشيعة بنسبة 40 في المئة، والدروز بنسبة 35 في المئة، بينما كان المسيحيون الأقل تأييداً وبنسبة 31 في المئة، بل ان غالبية المسيحيين كانت ضد الاستقالة بنسبة 33 في المئة، في حين أن 9 في المئة اعتبرت ذلك أمرا غير مهم، وبقي 16 في المئة من المسيحيين من دون إجابة، و11 في المئة منهم قالوا إنهم لا يعرفون.
تقييم أداء حكومة ميقاتي
بالرغم من الاختلاف حول الاستقالة إلا أن غالبية 61 في المئة اعتبرت أن أداء حكومة ميقاتي منذ تأليفها حتى استقالتها كان سيئاً (15 في المئة سيئ جداً و46 في المئة سيئ) مقابل نسبة بسيطة بلغت 21 في المئة اعتبرت أن أداءها كان جيداً (ممتاز 1 في المئة، و20 في المئة جيد). ورفضت نسبة 12 في المئة الاجابة، وقال 6 في المئة أنهم لا يعرفون.
والجدير ذكره أن الغالبية ممن رفضوا استقالة ميقاتي، أقروا بأن أداءها كان سيئاً بنسبة 39 في المئة، فيما اعتبرت نسبة 32 في المئة منهم أن أداءها كان جيداً، وهذا دليل على أن تأييدهم لبقاء الحكومة هو سياسي بامتياز وليس تبعاً لإنجازاتها.
أما عن سبب تأييدهم للاستقالة، فقد قدموا إجابات عدة أهمها أن الحكومة كانت عاجزة عن إدارة البلد (25 في المئة)، أو انها تتحمّل مسؤولية تدهور الوضع الأمني في فترة ولايتها (16 في المئة)، أو تدهور الوضع الاقتصادي (14 في المئة).
وفي معرض المقارنة بين إنجازات حكومة ميقاتي وسابقاتها، اعتبر 35 في المئة أن أداء حكومة ميقاتي أسوأ من الحكومات السابقة، مقابل 23 في المئة اعتبروا أن أداءها كان افضل من الحكومات السابقة. ورأت نسبة 29 في المئة أن أداءها لم يختلف عن سابقاتها، في حين رفضت الإجابة نسبة 7 في المئة، وقالت نسبة 6 في المئة إنها لا تعرف.
ولدى التدقيق في الأرقام، يتبين أن نسبة 39 في المئة من الشيعة اعتبرت أن أداء حكومة ميقاتي كان أفضل من الحكومات السابقة، مقابل 13 في المئة لدى السنة الذين اعتبروا بغالبيتهم (نسبة 48 في المئة) أن أداءها كان أسوأ من الحكومات السابقة، وذكرت نسبة 27 في المئة أن أداءها لم يختلف عن سابقاتها والبقية لم تعط إجابة.
لا توقعات بتشكيل سريع للحكومة
بعد مرور أكثر من شهر على تكليف سلام، يعتقد غالبية اللبنانيين، وبنسبة 55 في المئة، أن تشكيل الحكومة سيشهد مراوحة، فيما ذكرت نسبة 25 في المئة أنها ستؤلَّف في وقت قريب، بينما رفضت نسبة 7 في المئة الإجابة، وقال 13 في المئة إنهم لا يعلمون. ولوحظ أن الإناث هن الأكثر أملاً في ولادة سريعة، إذ ذكرت نسبة 29 في المئة منهن أن الحكومة الجديدة ستتشكل في وقت قريب، مقابل 20 في المئة فقط من الرجال الذين أكدوا الشيء نفسه.
أولوية حكومة تكنوقراط
وحول شكل الحكومة، وهل تكون سياسية أم تكنوقراط، فضلت نسبة 60 في المئة أن تكون غير سياسية، مقابل 22 في المئة فضلتها من السياسيين، وبقي11 في المئة ليس لديهم إجابة و8 في المئة قالوا إنهم لا يعرفون.
وكان لافتا للانتباه أن نسبة كبيرة من الشيعة، وصلت إلى 36 في المئة، قالت إنها تفضل حكومة من السياسيين مقابل 16 في المئة فقط من السنة و19 في المئة من الدروز و20 في المئة من المسيحيين.
وتم سؤال العينة عن احتمال تشكيل حكومة تمام سلام بالتعاون مع رئيس الجمهورية من دون شرط التوافق السياسي في حال استمرار المراوحة، وجاءت أجوبة الأغلبية (نسبة 52 في المئة) مؤيدة لتشكيل هكذا حكومة مقابل 26 في المئة اشترطوا التوافق أولاً، ورفضت نسبة 10 في المئة الإجابة وقال 12 في المئة انهم لا يعرفون. ولوحظ ان غالبية العينة الشيعية (نسبة 44 في المئة) رفضت تشكيل هكذا حكومة، علمًا أن نسبة 42 في المئة منهم أيدتها.


- 'النهار':
رو لـ'النهار': علينا أن نكون جميعاً جاهزين عندما يُحدّد قاضي الإجراءات موعد بدء المحاكمة
دعا رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان المحامي فرنسوا رو 'السلطات اللبنانية من جديد الى توفير الردود السريعة على طلبات فرق الدفاع، والطلبات التي ترد بناء على طلب قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة دانيال فرنسين'. واعتبر في لقاء مع 'النهار' مساء امس 'ان اي تأخير على مستوى التعاون سينتج تأخيراً في الاجراءات والمحاكمة. وهنا نص الحوار:
هل لا تزال هناك صعوبات في اطار التعاون بين لبنان وعمل فريق الدفاع تحضيراً للمحاكمة؟
- هناك دائما مشكلة مهل على مستوى التأخير. وهذا ما يشغل بالنا. التعاون الذي نلمسه من وزارة العدل ممتاز ولكن احيانا يطول الامر قبل الحصول على الردود. لذلك  ادعو السلطات اللبنانية مجددا الى توفير الردود السريعة لفرق الدفاع وايضا الردود التي ترد بناء على قرارات صادرة عن قاضي الاجراءات التمهيدية. فأي تأخير على مستوى التعاون سينتج تأخيراً في الاجراءات وفي المحاكمة، وهذا ما لا يرغب فيه احد.
 كيف ستتمكن المحكمة من بدء المحاكمة قبل نهاية العام كما بات مرجحا في حال لم تراع مسألة المهل، علما ان المدعي العام سيقدم رزمة جديدة من المستندات في حزيران المقبل وفق ما هو مقرر؟.
- كلي ثقة بذلك. وجميعنا ننتظر قرار قاضي الاجراءات التمهيدية (حول تحديد موعد جديد لبدء المحاكمة). ويجب ان نكون جميعا جاهزين عندما يحدد تاريخ البدء بالمحاكمة. وعندما اقول جميعا اقصد بذلك ايضا السلطات اللبنانية في اطار تعاونها معنا.
 تحدثت امام طلاب الحقوق عن استحالة تحقيق العدالة من دون الوجاهية؟
- ان النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان نص على ان يقوم محامي الدفاع بالدفاع عن حقوق المتهمين ومصالحهم. ونقصد بالمحاكمة الوجاهية ان لدينا من جهة المدعي العام الذي يقدم حججه وبراهينه. ومن جهة اخرى هناك محامو الدفاع الذين سينقضون الحجج التي تقدم بها المدعي العام. نتحدث هنا عن طرفين في المحاكمة يرد كل منهما على الآخر. فالنظام الوجاهي هنا ليس بين مدع عام ومتهم بل بين مدع عام ومحامي الدفاع عن المتهم.
 تناولت اخيرا النظام الاتهامي ومدى اهمية توافر قضاة تحقيق في نظام المحكمة؟ ما كان مردود ذلك على تسهيل عمل الدفاع؟
- قد يطول الدخول في التفاصيل. ولكن انا شخصيا اعتقد انه لو كان هناك قاضي تحقيق يقوم بالتحقيقات للاثبات والنفي ويرفع ملفه كاملا الى الغرف امام المحكمة، لكانت الاجراءات اسرع بكثير امام المحاكم الجنائية الدولية كافة. وسألقي محاضرة عن هذا الموضوع في باريس.
 هل تواجهون مشكلة في تمويل المحكمة؟
- ننتظر ان يسدد لبنان مساهمته من تمويل المحكمة. كل ممثلي السلطات اللبنانية الذين قابلتهم بمن فيهم رئيس الحكومة اكدوا لي انه لن تكون هناك صعوبة على صعيد تسديد لبنان مساهمته المالية. اضم صوتي هنا الى بقية الاجهزة في المحكمة الخاصة بلبنان كي نتمنى سداد هذه المستحقات في اسرع وقت ممكن حتى لا تترتب اي اعباء مالية على المحكمة.
وهل هي استحقت في تاريخ انشاء المحكمة في آذار الماضي؟.
- ليس هناك استحقاق محدد، ولكن على لبنان ان يسدد مستحقاته في اسرع وقت من بداية كل سنة.


- 'اللواء':
الخبير القانوني الأسير: الارثوذكسي مخالف للدستور ويؤدي حتماً الى تقسيم لبنان وشرذمته
أكد الخبير القانوني المحامي مصطفى الاسير ان الاصرار على القانون الارثوذكسي يناقض شكلاً ومضموناً الدستور ولا سيما المادتين 64 و69 اللتين نصتا على ان النائب يمثل الامة جمعاء كما نص على ان اللبنانيين متساوون في الحقوق والواجبات، ولذا فإن النظام اللبناني وحرصاً منه على الكوتا الطائفية خصص كل طائفة بعدد من النواب بينما بقي الناخب واحداً وهو المواطن اللبناني والحكومة واحدة، والمجلس النيابي سياسي وليس طائفي وبالتالي فإن ما يطرح حول صحة التمثيل المسيحي انما يؤسس لارضية تفرق مذهبياً بين المواطنين في البلد الواحد.
وعما اذا كان في العالم مثيل لهذا القانون رد الاسير بأن هذا المشروع هجين ليس له مثيل وهو يتعارض مع شرعة حقوق الانسان، لان التمثيل في اي نظام برلماني او رئاسي وحتى فيدرالي لم يكن تمثيلاً مبنياً على الدين وان كان حصل هذا الامر مرة واحدة عام 1917 حين انتصر الحزب الشيوعي واستلم لينين الحكم وكانت الدولة مستعمرات متعددة فأوجد صيغة اتحادية انبثق منها ما عرف بالاتحاد السوفياتي حيث قامت في ذلك الوقت ثلاثة مجموعات من روس يهود وطلبوا من لينين أن يعطيهم استقلالاً ذاتياً فرفض مؤكداً لهم أنهم روس وأن في روسيا 40 مليون مسلم أيضاً وهم الذين عرفوا بجماعة الـ (bomd) كما ورد في كتاب المسألة الوطنية لمؤلفه ستالين وبالتالي لم يحصل هذا الأمر إلا في مكان واحد ولاحقاً في اسرائيل التي تقول أنا دولة يهودية بينما الدولة الاسلامية لم تكن خاصة بالمسلمين بل كانت دولة مدنية أو ذات طابع مدني، لذلك فعلى الذين يطالبون بالأرثوذكسي عليهم أن لا ينسوا أن هكذا مشروع هو أساس الصراع العربي - الاسرائيلي، وعليهم أيضاً أن يعترفوا بأن هكذا مشروع يتناقض مع طبيعة التكوين اللبناني ومع طبيعة الرسالة المسيحية في المشرق العربي وليراجعوا كتابات ميشال شيحا عام 1941 عن أهمية هذا التعدد، وليراجعوا رسالة البابا يوحنا الثاني وليحذروا أنه إذا أقرّ مثل هذا القانون نكون نكرس لكل طائفة كيانا سياسيا ونكون قد فككنا الدولة اللبنانية إلى عدة دول.
واضاف: نقول أن طرح المشروع الأرثوذوكسي يرمي الى تحقيق المحاصصة وكيف يزيد نواب حزبه للأسف، ولكن بالنتيجة إقرار هذا المشروع سيؤدي إلى شرذمة البلد إلى طوائف، ثم إذا كان أتباع كل مذهب سينتخبون نوابهم فكيف يمكن أن نفسر مثلا أن زوجة العماد ميشال عون الكاثوليكية لا يمكن أن تنتخب زوجها الماروني..؟!؟ وماذا نفعل بالتداخل والمصاهرة والنسب الذي يربط بين اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم..؟!؟ و صحيح أن هناك من الأحزاب غير المسيحية من يؤيد هذا المشروع كحزب الله مثلا ولكن أعتقد أن الهدف من ورائه هو الوصول إلى مؤتمر وطني جديد يؤسس لدولة جديدة تناسب مصالحهم، وأنا هنا أستغرب كيف يسير المسيحيون في هذا الطريق.!؟.
اما عن القانون الأكثري.. واذا كان مناسبا للبنان في المرحلة الحالية..، يقول الاسير: حين تشكلت لجنة فؤاد بطرس لم يطرح أحد على الإطلاق المشروع الأرثوذوكسي، ولكن كان البحث حول كيفية تحقيق التمثيل الجدي في لبنان، فهل هو بالقانون الأكثري أم النسبي.؟! وفي حينها كان البحث أنه لا شك في بلد متعدد كلبنان القانون الأنسب هو الأكثري، وقلت حينها أنه القانون الأكثري الذي يعتمد الدائرة الفردية هو في ذات الوقت كما في البلاد التي تعتمده نظاما نسبيا.. كيف؟!
مثلا في أمريكا وفي بريطانيا هناك حزبان رئيسيان، يرشح كل حزب منهما أعضاء يمثلونه إلى الانتخابات فيكون الفائز عن الدائرة الفردية فائزا عن حزبه، وبالتالي يكون دخول المجلس دخولا نسبيا، ولذلك طرحنا الأكثري على نظام الأقضية، والنسبي على نظام المحافظات الكبيرة على سبيل التجربة، لأن الأساس هو التمثيل الصحيح للمواطن اللبناني وتحقيقا لمطالبه، وليس للمطالب الطائفية والفئوية.
لذلك نعود ونكرر كفاكم تشدقا بمقولة (صحة التمثيل).. ليس هناك صحة تمثيل مسيحي أو درزي أو غيره.. هناك صحة تمثيل الناخب اللبناني وهو واحد، هناك كوتا للطوائف ولكن النائب يمثل الناخب اللبناني عموما، وعمله كنائب على أساس البرنامج السياسي، والبرنامج للموارنة لا يمكن أن يكون مختلفا عن البرنامج السياسي للكاثوليك مثلا...
وعن رأيه في ما يطرح حول تأسيس مجلس للشيوخ، يرد: إن المطروح هو أن يكون مجلس النواب منتخبا على أساس طائفي وفي نفس الوقت ينتخب مجلس للشيوخ على أساس الأرثوذوكسي ولكن أي مجلس شيوخ يتحدثون عنه..!؟ فنحن كل فترة نختلف حول قانون الانتخاب للمجلس النيابي، فكيف بنا إذن مع مجلس الشيوخ، لذلك المطلوب أن نعرف بداية ماذا سيفعل هذا مجلس الشيوخ وما دوره وما اختصاصاته، وهنا نؤكد أنه حتى مع مجلس الشيوخ لا يجوز أن ينتخب فيه كل مذهب جماعته، وبالتالي علينا أن نتفق حول صلاحية هذا المجلس بداية، هل سيكون مجلسيا أكليريكيا أو مليا..؟! لا لأن لبّ عمله العمل السياسي في القضايا الوطنية الكبرى التي لا تفرق بين مسيحي ومسلم..؟!
المختلط هو الحل
 وعن القانون الأنسب، يقول الاسير: لجنة فؤاد بطرس التي تشكلت من رجال قانون ومراجع كبيرة كان اقتراحها القانون المزدوج بين النسبي والأكثري، لأن الحل لن يكون سليما إذا ما تحكم به أصحاب المصلحة الذين سيفصلون القانون على مقاساتهم، ولذا أعود وأقول أن القانون الجامع بين الأكثري والنسبي هو الأنسب.
ونعم قد يكون القانون المثالي هو النسبي، ولكن في ظل السلاح لن يحقق جدواه... ففي انتخابات 2009 رأينا بأم العين ماذا حدث مثلا بأنصار أحمد الأسعد ورياض الأسعد، وبالتالي القانون المختلط (أي الأكثري والنسبي) هو الأمثل في الوقت الحاضر.


- 'الجمهورية':
نائبان دنماركيان لـ&laqascii117o;الجمهورية": النزاع السوري سيطول
منذ بداية الأزمة السورية، توقّع السفير الدنماركي في لبنان يان توب كريستنسن أن يطول أمدها، مبدياً خشيته ف

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد