تحقيقات » رقابة يوتيوب: هل تكفي لمعالجة الهوموفوبيا السعودية؟

مريم عبد الله
بعد الكشف عن الطرق الوحشية التي يستخدمها تنظيم &laqascii117o;داعش" لإعدام المثليين في سوريا والعراق؛ عاد التحريض ضد الآخر المختلف مجدداً. أخيراً، انتشرت فيديوات مليئة بالكراهية والكوميديا الدموية، في الجهة الأخرى من الأرض التي يستمد منها أعضاء التنظيم فكرهم التكفيري والإقصائي. المفاجأة هذه المرة جاءت على يد من يمكن اعتبارهم ضمن &laqascii117o;نخبة الشباب السعودي". هؤلاء تولّوا نقل المطالبات الشعبية بـ&laqascii117o;خوزقة" المثليين.
لكن بطلب من نشطاء حقوقيين، حُجبت أخيراً عن يوتيوب حلقة من برنامج &laqascii117o;الفئة الفالة" والتي تحمل عنوان &laqascii117o;زواج شواذ في السعودية"، بدعوى انتهاك البرنامج سياسة الموقع الأميركي من خلال نشره كلاماً يحض على كراهية المثليين.
البرنامج الشبابي الذي يقدّمه عمّار ومحمود رمضان (بالتعاون مع &laqascii117o;قناة يوتيرن" لإنتاج البرامج عبر يوتيوب) ركب موجة الإثارة بأدوات بسيطة مكوّنة من خلفية وكاميرا ثابتتين. يعلق البرنامج على موضوع الساعة السعودي، تتخلله مشاهد تمثيلية كوميدية. أما فكرة الحلقة المثيرة للجدل، فقد اعتمدت على الصخب الذي أحدثه نشر فيديو يصوّر زواج مثليين في إحدى المدن السعودية الأسبوع الماضي، لحقها هاشتاغ #زواج_مثلي_في_جدة على تويتر.
صدمة افتراضية للمجتمع المحافظ، أكدتها وسائل إعلام رسمية، قبل أن تصحّح أنّ مكان وقوع الحادثة هو الرياض، معقل الوهابية المتشددة.
من جانبها، كشفت هيئة الأمر بالمعروف الحكومية والمختصة بمراقبة سلوك المواطنين الديني والأخلاقي، كيفية إطاحة مجموعة من الشباب خلال احتفالهم بالزواج المثلي في إحدى صالات الأفراح: &laqascii117o;بعضهم ما زال في شهر العسل". هكذا، تطرّق الأخوان رمضان في الحلقة الجديدة من &laqascii117o;الفئة الفالة" إلى هذا الموضوع. بداية مع الحوقلة والتعوذ من تداول مقطع زواج &laqascii117o;شواذ"، وجّه معها محمود شكره إلى &laqascii117o;جهاز الهيئة الدينية" في مجهوده بـ&laqascii117o;الدعس" على من حضر الحفلة المذكورة.
ترافق ذلك مع عرض مقاطع لحفلة الزواج المثيرة للجدل، تولى معها أحد مقدمي البرنامج السعودي مهمّة شرح معنى كلمة &laqascii117o;مثلي" للمشاهدين بأسلوب ساخر ومهين، مصوّراً شعوره بالقرف لزواج رجل من رجل آخر، واصفاً الفعل بـ&laqascii117o;الوساخة". أما النهاية، فقد أتت بإشراك المشاهدين بتقديم اقتراحات للمسؤولين في إصدار حكم ما على &laqascii117o;المثليين" المعتقلين، تحت ثلاث نقاط: كونهم مرضى نفسيين، أو حيوانات يجب خوزقتها، أو مرضى نفسيين تجب معالجتهم وخوزقتهم بعد أن يشفوا مما هم فيه. وقد حظيت الحلقة بنسبة مشاهدة بلغت الـ 200 ألف حتى لحظة حجبها على يوتيوب.
بعد الحلقة، لم يكن مستغرباً تعليق عمّار رمضان عبر تويتر بالقول: &laqascii117o;كمية الشواذ والمدافعين عن المثلية بصياحهم ونهيقهم تذكرني بمحرقة اليهود، الفرق الوحيد أن شنبي مختلف عن شنب هتلر". وفي تغريدة بعد حجب الحلقة، كتب رمضان: &laqascii117o;وصفوني بالداعشي لأنني قلت إن الشواذ أنجاس وأحقر من على الأرض! هم لا يختلفون عن الدواعش الذين يقتلون الإنسان. الشواذ يقتلون فطرة الإنسان". ودعا المثليين والمدافعين عنهم بالذهاب إلى مزبلة التاريخ. المملكة السعودية التي &laqascii117o;حققت" المرتبة الثالثة بعد &laqascii117o;إسرائيل" في البحث عن كلمة &laqascii117o;المثليين" عبر محرّك غوغل العام الماضي، حرضت المغرّد &laqascii117o;أبو الإيمان" على السخرية من الهجمة الجديدة على المثليين عبر وسمي #اقترح_طريقة_لقتل_الشواذ، و#الفئة_الفالة_تحرض_على_المثليين. فقد كتب: &laqascii117o;اليوم في خطبة الجمعة، هاجمت داعش وقلت إنه لا يمثل الإسلام ومن ثم دعوت للمجاهدين بالنصر، وطالبت بتطبيق الشريعة".
كذلك، سجل الناشط عبد الرحمن المطيري رأيه الناقد، قائلاً: &laqascii117o;نحن نبتكر طريقة القتل، وإذا داعش نفذ نقول داعش ما يمثلنا!". أما الختام، فكان مع إبراهيم المسلّم الذي كتب سؤالاً قد لا يجرؤ كثيرون على طرحه: &laqascii117o;الحين إذا &laqascii117o;الفئة الفالة" تحرّض على القتل، &laqascii117o;الفئة الضالة" وش بتسوي؟".
المصدر: صحيفة الأخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد