مقالات ودراسات » الأرض تدخل في حالة طوارئ مناخية

سجّلت درجات الحرارة العالمية في شهر شباط (فبراير) الماضي سابقة بتحطيمها السجلات الشهرية السابقة، وفقاً لبيانات أصدرتها وكالة ناسا السبت الماضي، ما يثير تحذيرات من حالة طوارئ مناخية.

النتيجة صادمة حقاً، لكنّها تذكير آخر بالارتفاع الطويل الأمد المتواصل في درجات الحرارة العالمية الناتجة عن الغازات الدفيئة التي ينتجها الإنسان، كتب جيف ماسترز وبوب هنسون في تدوينة حلّلا فيها بيانات ناسا على موقع Weather ascii85ndergroascii117nd الأميركي المتخصص في أحوال الطقس والمناخ. خلال الشهر الماضي، كانت درجات الحرارة السطحية العالمية عبر الأرض والمحيطات أعلى بـ 1.35 درجة مئوية من الفترة المرجعية بين عامي 1951 و1980. صحيح أنّ درجات الحرارة حُفّزت بسبب ظاهرة إل نينيو كبيرة في المحيط الهادئ، غير أنّها حطّمت الأرقام المسجّلة خلال أكبر إل نينيو في عام 1998، الذي كان على الأقل مشابهاً لظاهرة اليوم لناحية الشدّة. علماً أنّ &laqascii117o;إل نينيو" هي ظاهرة مناخية عالمية، حيث يؤثر تغيّر الحرارة في أحد المحيطات على الجو في منطقة (أو مناطق) أخرى بعيدة.
لم يستحوذ شباط على خانة الشهر الأكثر دفئاً لأنّ هذا يحدث خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، عندما ترتفع درجات الحرارة في اليابسة في معظم أنحاء العالم.
تعليقاً على هذا الواقع المقلق، قال ستيفان رامستورف من معهد بوتسدام لبحوث التأثيرات المناخية في ألمانيا والأستاذ الزائر في جامعة نيو ساوث ويلز لـ فير فاكس ميديا الأسترالية إنّنا في ما يشبه حالة طوارئ مناخية الآن. وأضاف: الأمر مذهل تماماً وغير مسبوق أبداً.
 
المصدر: صحيفة الأخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد