ميديا راما » ذكرى عدوان تموز: برمجة غنية من المنار إلى الجديد

زينب حاوي

عشر سنوات مرت على العدوان الصهيوني على لبنان. 33 يوماً أرخت لزمن كامل من الصور والأحداث، وفتحت الباب على مصراعيه لتقييم تلك الفترة، بكل ما فيها من مواقف سياسية وديبلوماسية، وتغطية إعلامية مواكبة. هذا العام، يكون قد مرّ عقد على هذه الحرب العدوانية التي شنتها &laqascii117o;إسرائيل"، وقادتها من خلفها دول غربية وعربية معروفة. ومع مرور هذه السنوات، بات متاحاً لقراءات مختلفة ومن زوايا جديدة لهذا الحدث المفصلي في تاريخ لبنان.

بعض القنوات اللبنانية واكبت هذا العام، هذه الذكرى، بعضها وضع ثقله في البرمجة المخصصة لها، وبعضها الآخر اكتفى ببرمجة ضعيفة، وما تبقى من هذه القنوات المحلية عدّ الذكرى ربما لا تعنيه.
قناة &laqascii117o;المنار" أعدّت لهذا الغرض، برمجة غنية في هذه الذكرى، كما عدّلت في برامجها الحالية لتتماشى مع ذكرى &laqascii117o;حرب تموز 2006". البداية غداً (20:30) مع برنامج &laqascii117o;زمن الإنتصار" (تقديم بتول أيوب، إعداد إبراهيم ناصر الدين، إخراج بلال قشور) الذي يحكي تداعيات النصر خلال عقد من الزمن ومفاعيله على معادلات الصراع مع العدو الإسرائيلي، مع مجموعة لقاءات حوارية من معلم &laqascii117o;مليتا" السياحي في الجنوب. &laqascii117o;أشرف الناس" (إعداد حسين حيدر، تقديم محمد نسر، إخراج علي قاسم) المستوحى من خطاب الأمين العام لـ &laqascii117o;حزب الله" السيد حسن نصر الله، بعيد انتهاء حرب تموز، هو بمثابة فسحة للناس من مختلف المناطق اللبنانية، ليتحدثوا عن حكاياهم (السبت 20:30) خلال الحرب وعن تجارب شخصية خاضوها في تلك الفترة.
مجموعة أفلام تسجيلية، منها عُرض سابقاً ولاقى رواجاً كـ &laqascii117o;رياح الشمال"، &laqascii117o;الصيف الماطر"، وغيرهما، وأعمال أخرى، يبدأ عرضها ضمن الأسبوعين المقبلين، خصصت لمرور عقد على حرب تموز، من ضمنها &laqascii117o;أخاً لكم" الذي أعدّته ندى بنجك وأخرجه رضا قشمر، يتناول الرسالة الشهيرة للسيد نصر الله الى المجاهدين، إلى جانب عمل &laqascii117o;الخيبة" (إنتاج رئيس القسم العبري حسن حجازي)، الذي يؤرخ لهزيمة الصهاينة في حرب تموز بلسانهم. هذه الباقة من البرمجة الخاصة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان صيف 2006، ستستمر على مدى 33 يوماً، كما سيتخلل النشرات الإخبارية المسائية تقريران يومياً عن هذه الذكرى عبر إطلالات على الصحافة العربية والعبرية. وتخصص حلقات برنامج &laqascii117o;بانوراما" المسائي (إعداد وتقديم منار صباغ ) للحديث عن هذه الذكرى والليلة ضيف الحلقة الزميل إبراهيم الأمين (20:30).
على قناة &laqascii117o;الجديد"، سيقدم فراس حاطوم، بدءاً من الليلة حتى 10 آب (أغسطس)، سلسلة تقارير يومية قصيرة (مدة كل حلقة لا تتعدى 5 دقائق)، تحت عنوان &laqascii117o;ع الوعد"، في مناسبة مرور 10 سنوات، على حرب تموز 2006. السلسلة كما يشرح لنا حاطوم تؤرخ ليوميات العدوان، وللتغطيات الإعلامية التي واكبته لا سيما قناة &laqascii117o;الجديد" التي برزت في تلك الفترة، مع مراسليها الشباب الميدانيين. تقارير مصورة قصيرة، تقرأ الحدث بعد مرور هذه السنوات، وتخرج الأرشيف من جديد للمشاهد والمهتم، ليرى بعين مختلفة مسار الأحداث السياسية والميدانية وقتذاك، ويجري ربطاً فيما بينها، كان مستعصياً في تلك الفترة، والأهم إعادة إستثارة الذاكرة القصيرة لدى اللبنانيين حول هذه الحرب، وما يجري اليوم من إنقسامات عامودية حول المقاومة. وبعد عرض هذه السلسلة، يكشف لنا حاطوم عن نية القناة تخصيص حلقة كاملة (ساعة ونص الساعة)، تقرأ السنوات العشر للحرب، ولجهوزية المقاومة في حال إندلاع حرب جديدة مع العدو الإسرائيلي، ولإستعدادات أهل الجنوب لهذه الحرب من تجهيزات وملاجىء.
أما قناة nbn فتعيد في هذه الذكرى، بث وثائقي &laqascii117o;نصر لبنان" (إعداد وتعليق عباس ضاهر). العمل عبارة عن سلسلة توثيقية يومية مواكبة ليوميات الحرب الـ 33 (مدة كل حلقة عشر دقائق). كما سيتم تخصيص البرنامج السياسي اليومي الصباحي &laqascii117o;السياسة اليوم" ليقرأ مع ضيوفه الحرب بعد 10 سنوات.
 
المصدر: صحيفة الأخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد