ميديا راما » حسين خريس «متحمّس» لحرب اسرائيلية جديدة!

زينب حاوي

أسئلة مشروعة فعلاً طرحها مراسل mtv حسين خريس، أمس، في تقرير بث في نشرة الأخبار المسائية، وأعيد عرضه اليوم صباحاً وفي نشرة الظهيرة. &laqascii117o;الحرب بين إسرائيل وحزب الله"، كانت العنوان الذي إنطلق منه خريس ليسأل: لماذا لم تستغل إسرائيل حال الإستنزاف التي يتعرض لها الحزب في سوريا؟. لماذا لم تشن إسرائيل اليوم حرباً على &laqascii117o;حزب الله"؟.

بهذين السؤالين العظيمين، قاد المراسل اللبناني تقريره الفذ. استعان باللواء عبد الرحمن شحيتلي مدير الإدارة السابق في الجيش اللبناني ليقف على رأيه وتحليله. لم يقتنع خريس بكلام اللواء الموزون والعلمي في أنّ &laqascii117o;حزب الله" لا يحتاج الى سحب مقاتليه من سوريا، لأنّه يتمتع قدرة صاروخية هائلة، مضيفاً أنّه حتى لو شنت الحرب، فإنّ الدمار سيقع على لبنان كما على الكيان العبري. هذا الكلام لم يف بغرض خريس من هذا التقرير، فلجأ الى ما أسماهم &laqascii117o;من يعادون حزب الله" وقال: &laqascii117o;الحزب متهم من قبل هؤلاء بأنه يحرس حدود الكيان الإسرائيلي، ودليلهم عدم رد إسرائيل على العملية الأخيرة للحزب في شبعا". في مكان آخر، اخترع خريس عبارة &laqascii117o;المتابعون لملف الحرب الباردة بين الحزب وإسرائيل". لم نعرف من هم هؤلاء، وبالتالي صحة ما أدلى به خريس عن لسانهم، بأن الحرب ستشتعل بعد خمس سنوات أي بعيد &laqascii117o;ظوهر نتائج الحرب المالية التي تشنها الولايات المتحدة الأميركية على الحزب". والى حين حلول تلك اللحظة، &laqascii117o;ستبقى الجبهة هادئة من جزين الى الهرمل".
لا شك في أنه تقرير مشبوه. لم تسعف خريس لعبة الإتيان بخبير عسكري حتى يعطي صدقية لتقريره هذا. التقرير لجأ الى لعبة الإختزال المشغول عليها طويلاً في عملية كي الوعي، من تحويل عبارة &laqascii117o;الصراع العربي الإسرائيلي" الى صراع فلسطيني - إسرائيلي"، ومن حرب الصهاينة على لبنان الى عبارة &laqascii117o;الحرب بين إسرائيل وحزب الله"، في محاولة لعزل باقي المكونات اللبنانية، والقول بأن أي عدوان أو حرب معني بها فقط &laqascii117o;حزب الله"، وهو ضمناً الذي يتحمّل مسؤوليتها فقط.
في طور تقديم قناة المر للتقرير، سمعنا العبارات التالية &laqascii117o;ما الذي يمنع تل أبيب من إستثمار إستنزاف قوى الحزب في سوريا؟". وفي مستهل التقرير، استشهد خريس مطولاً بكلام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ذكرى حرب تموز 2006، وظهّر تهديده لـ &laqascii117o;حزب الله"، بأن &laqascii117o;إسرائيل لن تكون شبكة العنكبوت وأنها ستلقن الحزب القبضة الحديدية". ليس جديداً على خريس المتماهي مع &laqascii117o;النصرة" والمطبل لإنجازاتها لا سيما في ملف العسكريين اللبنانيين المختطفين (الأخبار 5/12/2015)، أن يقدم مادة موتورة تغيب عنها المهنية والحسّ الوطني كذلك.
 
المصدر: صحيفة الأخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد