صحافة دولية » مقالات الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 5/11/2008

ـ صحيفة المستقبل
فاطمة حوحو :
أدار حزب "الكتائب&laqascii117o; محركه، تحضيراً للمعركة الانتخابية المقبلة في العام 2009، وإن كان حتى الآن لم يحسم خارطة ترشيحاته، في انتظار بت الأمور الانتخابية مع حلفائه في قوى الرابع عشر من آذار. إلا أن الترتيبات الداخلية تجري على قدم وساق، بحيث شكلت لجنة لمتابعة موضوع الانتخابات، وعيّن منسق عام لها هو عضو في المكتب السياسي الكتائبي ألبير كوستنيان، بهدف اختيار المرشحين الأفضل والأكثر كفاءة، ويبدو أن ترشيحات عدة حسمت على هذا الصعيد في عدد من الأقسام الكتائبية. ويعمل الحزب الذي كان يملك كتلة نيابية كبيرة داخل البرلمان اللبناني قبل اتفاق الطائف، على زيادة عدد أفراد كتلته في المجلس النيابي المقبل من ثلاثة الى سبعة أو ثمانية. فالحزب الذي حصل على كتلة انتخابية في العام 2005 مؤلفة من أربعة نواب هم: الشهيد بيار الجميل والشهيد انطوان غانم وصولانج الجميل ونادر سكر (المحسوب حالياً على فريق الثامن من آذار المنفتح على سوريا( . ويؤكد كوستنيان أن "لدينا ثوابت في التحالفات، هناك جهات لا يمكننا التحالف معها، مثل الحزب السوري القومي الاجتماعي وكذلك حزب الله لأن خلافنا معهما خلاف جذري حول النظرة الى لبنان. نحن ثابتون في سياستنا، وإذا غيّر الآخرون في نهجهم، قد يكون كل شيء معقولاً، ولكن نحن ثابتون مع حلفائنا في المتن ولن نتخلى عنهم، لكننا منفتحون على الجميع، لم يأتِ أوان المعركة، لا نزال في مرحلة تحضير الأسماء، وسيأتي الوقت لنجلس جميعاً الى الطاولة للاتفاق، ولا يمكن أن تأخذ قضية التحالف مع ميشال المر بشكل منفصل، والمر ليس حالة خاصة لا مثيل لها إلا في المتن، ففي كل الدوائر المسيحية، هناك زعامات محلية ستترشح للانتخابات، مثل كسروان وجبيل والبترون وسوف نقوم بدراستها&laqascii117o;.

ـ صحيفة المستقبل
فيصل سلمان :
لا يخفي مسؤولون في "حزب الله&laqascii117o; حرصهم على الوحدة الوطنية.. ثمة مفردات جديدة نوعاً ما في أدبيات الحزب.يؤكدون أن أحداً لا يمكنه الانتصار على أحد في لبنان.. يقولون: هل يعتقد أحد أننا لا نعرف تاريخ هذا البلد."العدو واحد، إنه إسرائيل، وفي الداخل تباينات وخلافات تتطلب حواراً ونحن جاهزون لمحاورة من يشاء&laqascii117o;."نحن لا نريد أن نلغي أحداً، وقد لا نستطيع حتى لو افترضنا قدرتنا على ذلك. نحن نريد ان يتعزز السلم الأهلي&laqascii117o; "لن يقوم البلد إلا بالمشاركة.. إننا كقوى 8 آذار لو فزنا بالأغلبية في الانتخابات فلن نقبل بأن نحكم لوحدنا.. لا بد ان نشارك الآخرين في السلطة&laqascii117o;."الواقع يستوجب الاعتراف بأن الأكثريات يجب ان تتقدم متفاهمة متوافقة.لا يعني هذا إطلاقاً اننا نتجاهل الأقليات.ولا يعني أيضاً أننا نريد تعطيل اتفاق الطائف&laqascii117o;."نعم نحن مع دولة قوية وعادلة، لكننا لا نستطيع ان نقيم هذه الدولة وحدنا ولا ندّعي قدرتنا على ذلك أو رغبتنا في التفرد&laqascii117o;.
"سنحتكم إلى صناديق الاقتراع، ومهما كانت النتائج سنقبلها، وليكن واضحاً، أننا سندعم سعد الحريري ليكون رئيساً للحكومة المقبلة&laqascii117o;."نحن نتذكر جيداً الصيغة الخلاقة التي كانت قائمة بين الرئيس الشهيد رفيق الحريري وبين قيادة حزب الله.. نأمل ان تستعاد مع سعد الحريري

ـ صحيفة المستقبل
نصير الأسعد :
منذ مدة غير قصيرة، تُجري قوى في 14 آذار استطلاعات للرأي. وكل استطلاعات الرأي أتت بنتيجة واحدة: إن حظ 14 آذار في الفوز بالغالبية النيابية هو الأكبر وبنسب مئوية عالية، وإن 14 آذار تتقدّم في معظم الأقضية.. لكن شرط الفوز هو وحدة 14 آذار ودينامية تلك الوحدة. والإستطلاعات نفسها أظهرت أن النتيجة تتغيّر إذا اختلفت قوى 14 آذار مع بعضها. وأظهرت أن "الرأي العام&laqascii117o; يتحمّس إذا كانت 14 آذار موحّدة وتتراجع حماسته كثيراً في حال العكس. وأظهرت أخيراً أن فئة "المترددين&laqascii117o; لا يُستهان بها، وهي في الغالب 14 آذارية "الهوى&laqascii117o;، ممن كانوا يعقدون الأمل على طرف آخر وخذلوا، لكنهم يريدون أن يجدوا في الحركة الاستقلالية الموحّدة ضالّتهم.إذاً، إن "الجملة المفيدة&laqascii117o; الواردة في بيان أول من أمس عن "وحدة 14 آذار في برنامجها ولوائحها&laqascii117o;، تبعث على الأمل بأن حركة الاستقلال اللبناني ستصبّ اهتمامها في الفترة المقبلة على إعادة اكتساب الرأي العام وثقته بالمعركة "السياسية&laqascii117o;، حتى عندما تحين لحظة تشكيل اللوائح، يحصل ذلك في ذروة العلاقة بين 14 آذار والمجتمع المدني أو الرأي العام، فيجري التقدّم بلوائح موحّدة تضمّ وجوهاً من التيارات الحزبية ـ السياسية ووجوها محترمة من الرأي العام.

ـ صحيفة المستقبل
باسمة عطوي :
تتكتم أوساط بعبدا عن أي معلومة قد ترشح حول المخرج الذي يمكن ان يجده رئيس الجمهورية ميشال سليمان، لنزع فتيل الخلاف المستجد بين الاكثرية النيابية والمعارضة حول توسيع عدد المشاركين في طاولة الحوار التي تنعقد اليوم في قاعة الاستقلال في القصر الجمهوري في جولة ثانية. اذ من المفروض ان تبحث الجلسة من حيث المضمون في "الاستراتيجية الدفاعية "، اما من حيث الشكل فمن المتوقع ان تدور النقاشات على الطاولة حول أمرين هما توسيع المشاركة وجدول الاعمال (...) ويأمل سياسي مخضرم تابع تعاطي الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع ملف المقاومة من كثب، في أن يجد المسؤولون اللبنانيون سبلا لتقريب وجهات النظر في هذا الملف من خلال اتباع الخطى نفسها التي سار عليها الرئيس الشهيد، والتي أنتجت اتفاق نيسان في العام 1996. فالسير على الخطى نفسها برأي السياسي لا بد ان يحمي لبنان من فخ الوقوع في الاستدراج الاسرائيلي للبلد بكل مؤسساته نحو حرب مفتوحة وضارية على صعيد المنطقة ككل، لأن وضع استراتيجية دفاعية على الصعيد اللبناني لا بد ان يترافق مع اوضاع اقليمية وعربية مختلفة تماما عما هو سائد اليوم. وهذا ما يجعل طريق التوصل الى هذه الاستراتيجية التي يقبل بها الجميع طويلا جدا.

ـ صحيفة النهار
رضوان عقيل :
الحديث عن الغاء مجلس الجنوب والصندوق المركزي للمهجرين قديم - جديد، طُرح ايام حكومات الرئيس رفيق الحريري وتولي رئيس الحكومة الحالية فؤاد السنيورة حقيبة المال، لذلك لم تكن مفاجئة الدعوة الى إلغاء هاتين المؤسستين وفق الوارد في المادتين 54 و55 في مشروع موازنة 2009. وجرت اتصالات عاجلة في 'ويك اند' الاسبوع الفائت بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس 'اللقاء الديموقراطي' النائب وليد جنبلاط في هذا الشأن، قبل الاقدام على اي اجراء على طاولة مجلس الوزراء، علما انهما لا يعارضان في المبدأ الغاء المجلس والصندوق عند الانتهاء من المهمات التي تأسسا من اجلها.
(...) واذا استمر الحديث عن اقفال المجلس فسيوجه نواب جنوبيون اسئلة الى الحكومة عن مصير رواتب المئات من عائلات الشهداء والجرحى والمعوقين والمصابين من جراء القنابل العنقودية التي 'تزين' حقول الجنوب وحدائق منازلهم. وجميع رواتب هؤلاء متوقفة فضلا عن عدم حصولهم على الطبابة المطلوبة التي كان يوفرها المجلس لهم في السابق. وقد توفى المواطنان سعد الله بلحص وعبد الحليم ياسين اخيرا لعدم تمكنهما من الحصول على العناية الطبية المطلوبة.كذلك يتساءل معنيون في الجنوب عن الاسباب التي دفعت الحكومة الى الدعوة لقفل المجلس 'في ظل الخروق الاسرائيلية المستمرة والقنابل العنقودية التي لا تغيب فصولها الدموية عن وسائل الاعلام.ولا تعارض جهات سياسية في الجنوب وفي مقدمها حركة 'امل' و'حزب الله' انهاء اعمال مجلس الجنوب عند قيام الوزارات المعنية بواجباتها من خدمات في الطاقة والمياه والمشاريع حيال الجنوبيين والمناطق الاخرى.وينقل عن ادارة مجلس الجنوب انها 'لا تعارض ان تقدم امام النواب والرأي العام الموازنات التي حصلت عليها وصرفتها في مشاريع نعتز بها وهي فوق الارض وليست تحتها'.

ـ صحيفة النهار
خليل فليحان :
ذكرت مصادر سياسية مطلعة ان مبارك يسعى مع دول اجنبية في مقدمها فرنسا في الوقت الحاضر، بسبب انهماك اميركا بانتخاباتها الرئاسية في اقناع اسرائل بنقل مزارع شبعا الى وصاية 'اليونيفيل' فتسحب جيشها الذي يحتلها وتنتشر محله عناصر من القوة الدولية. كما ان مبارك متفهم لتريث لبنان في معاودة التفاوض مع اسرائيل على غرار ما تقوم به سوريا، وهي ستساعد في تخفيف معاناة اللبنانيين الناتجة من انقطاع التيار الكهربائي، والمفاوضات جارية لذلك عملياً، كما ان القاهرة تساعد القوات المسلحة في مجالات معينة.
اما زيارة سليمان لطهران فلا تقل اهمية عن زيارته للقاهرة مع فارق وحيد ان ايران حليفة استراتيجية لسوريا، فيما علاقات الاخيرة غير طبيعية مع دول عربية بسبب الاوضاع المتوترة التي كانت سائدة في لبنان، وقد انعكس عدم الرضا لدى مبارك عن السياسة السورية من خلال مقاطعته القمة الدورية العربية التي انعقدت في دمشق نهاية آذار الماضي، وحتى اليوم لم يزر الرئيس السوري بشار الاسد القاهرة كرئيس للقمة.
ولفتت مصادر تعد لزيارة رئيس الجمهورية الى العاصمة الايرانية انها ترتدي طابعاً مهماً، وان الرئيس الايراني سيقيم له تكريماً غير عادي، اذ تعتبر ايران سليمان قائداً وطنياً قاتل اسرائيل لدى اي اعتداء على لبنان ودعم المقاومة ممثلة في 'حزب الله' الى اقصى الحدود ونجح في ضرب الارهاب في نهر البارد، ويتحلى بصفات القائد الوطني غير المنحاز الى فئة دون اخرى ويحاول نقل البلاد الى حالة جديدة من الهدوء والاستقرار من خلال الحوار الوطني الذي يقوده ويتجنب سياسة المحاور، وان الرئيس نجاد يقدر مواقفه كرئيس كما كان يقدرها عندما كان قائداً للجيش، وسيؤكد له ان بلاده مستعدة لمساعدته في محاربة اسرائيل لدى اي اعتداء وفي توفير المساعدة في مجالات اخرى وتطبيق اتفاقات كثيرة على المستوى الثنائي لم تطبق كاملة.

ـ صحيفة النهار :
انجز وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ابرهيم شمس الدين تقريره الشامل عن اوضاع المديرين العامين والمديرين الموضوعين بالتصرف ورفعه الى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة. وتضمن التقرير عرضا مفصلا لهذه المشكلة القائمة منذ 15 عاما مع تفنيد حالات المديرين العامين والمديرين التي يعنى التقرير بهم، وصولا الى طرح الاجراءات التنفيذية الواجب اتخاذها لمعالجة هذه القضية. وتنشر 'النهار' في الآتي نص التقرير كاملا (...)

ـ صحيفة السفير :
رد ابو خالد العملة على ما ورد في الصفحة الخامسة من عدد "السفير&laqascii117o; امس الاول حول علاقة علي الجراح (الذي اعترف بتجسسه لصالح العدو) به، فاستغرب واستهجن القول ان الجراح بقي يتردد عليه في سوريا حتى اختفائه في حزيران الماضي، نافيا هذه المعلومات ومؤكدا انها ملفقة ولا اساس لها من الصحة، وقال: أكاد اجزم بان الادعاء المشبوه مقصود منه التغطية على من قد يكون لهم علاقة بشبكة الموساد هذه ، والكل يعلم ان لا رابط تنظيميا لهذا العميل معي شخصيا، لكن يبدو ان هذا مقصود منه الاساءة لي من اطراف لها موقف مني. ودعا ابوخالد العملة الى مراجعة مسؤولين آخرين في فتح الانتفاضة لمعرفة حقيقة علاقة الجراح مع هذا التنظيم، مستنكرا المعلومات المنشورة وواصفا مصادرها بانها مشبوهة وهدفها "النيل من تاريخي النضالي الذي تعرفه كل القوى الوطنية الفلسطينية واللبنانية والقوى القومية&laqascii117o;.

ـ صحيفة السفير
غاصب مختار :
أكدت مصادر كتلة الوفاء للمقاومة لـ"السفير&laqascii117o; أن رئيس الكتلة سيطرح توسيع عدد الحضور وسيصرّ عليه، ليضمّ شخصيات لها تمثيلها السياسي والشعبي الواسع، &laqascii117o;وهي معروفة ولا داعي لطرح الاسماء عبر الإعلام، وسنحدد مبادئ ومعايير التوسيع لتحقيق المشاركة في القرار&laqascii117o;. وفي حال رفض الطرف الآخر التوسيع أجابت المصادر: لن نستبق الأمور، ولكل حادث حديث. وعما اذا كانت هناك مواضيع اخرى ستطرحها الكتلة، قالت المصادر: لن نستبق الأمور وسنرى ماذا سيحدث في الجلسة.
وقالت اوساط النائب وليد جنبلاط ان لا فكرة لديه مسبقاً عما يمكن ان يطرح اليوم، خاصة لجهة موضوع توسيع طاولة الحوار، وهو يرى في هذا المجال ان لا ضرورة للتوسيع، لكن كل شيء قابل للبحث، واذا كان لا بد من توسيع فليكن وفق نتائج الانتخابات النيابية المقبلة، ويتم بعدها التوسيع، علماً ان الرئيس بري عندما اختار لجنة الحوار عام ،٢٠٠٦ أحسن الاختيار، وتوصلنا وقتها الى قرارات بالاجماع حول مسائل تم تحقيق بعضها مثل انتخاب رئيس للجمهورية والعلاقات الدبلوماسية مع سوريا، والمحكمة الدولية، لكن بقيت النقاط الاخرى المتعلقة بترسيم وتحديد الحدود مع سوريا والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات؟

واضافت اوساط جنبلاط: بقيت نقطة خلافية في الحوار السابق هي كيفية التنسيق بين المقاومة والجيش، وقد اقترحنا في هذا المجال الدمج وان يكون القرار مركزياً بيد الدولة، هذه نقطة البحث الآن. وقالت: لا فكرة لدينا عما سيُطرح في الجلسة حول الاستراتيجية الدفاعية وهو الموضوع الأساس،علماً أننا سبق وقدّمنا مع الرئيس امين الجميل مقترحات او افكاراً عام ،٢٠٠٦ وعدنا في الجلسة السابقة (١٦ ايلول الماضي) وقدّمناها لرئيس الجمهورية على أمل درسها، كما ان السيد حسن نصر الله قدم عام ٢٠٠٦ مقترحات او رؤية معينة للدفاع عن لبنان، يجب أن تدرس كل هذه الاقتراحات للتوصل الى التوافق المطلوب. وعما إذا كان جنبلاط يرى نية او اتجاها للتأجيل، قالت الاوساط: لم نسمع شيئاً كهذا، لكن نعتقد انه يجب ان ننفذ الامور التي اتفقنا عليها سابقا، وان نصل الى مرحلة تبادل المقترحات والافكار لنصل الى نتيجة. وقال النائب بطرس حرب لـ"السفير&laqascii117o;: إننا جاهزون للبحث في الموضوع الاساسي للحوار وهو وضع مبادئ الاسترايجية الدفاعية وترك التفاصيل للجيش والقوى الامنية، وكذلك مصير سلاح "حزب الله&laqascii117o; من ضمن التوافق الوطني العام شرط وجود دور للدولة وللقوى الشرعية في هذا المجال. أضاف: ننتظر ان يطرح موضوع توسيع طاولة الحوار، ولنا رأي فيه انه لا داعي للتوسيع، وفي حال لم يحصل توافق حول توسيع الطاولة نطلب الا يؤدي ذلك الى تعطيل الحوار. وقال: سنطرح أيضاً مصير القرارات الاخرى التي سبق واتفقنا عليها ولم تطبق، مثل السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، ومصير المفقودين والموقوفين في سوريا، وترسيم الحدود مع سوريا. وعما اذا كان يتوقع الدخول في بحث الاستراتيجية الدفاعية بالتفصيل اليوم، قال: نحن حاضرون للبحث واذا لم يطرح يكون هناك قرار بتأجيل الموضوع لفترة نرجو ألا تطول

ـ صحيفة السفير :
أثنى حسين السيد، الشيعي الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والاميركية ويملك مطعما في بنت جبيل، على النظام الاميركي وأكد انه سيشارك "بالتأكيد في التصويت لاوباما&laqascii117o;. وقرية بنت جبيل التي يحمل عدد كبير من ابنائها الجنسية الاميركية، تشكل مفارقة، حيث تنتشر فيها صور الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وعماد مغنية القيادي في الحزب الذي اغتيل في شباط الماضي في دمشق في الوقت الذي تصنف فيه واشنطن حزب الله بأنه منظمة "إرهابية&laqascii117o;. غير ان سكان بنت جبيل التي لقبت بـ"عاصمة المقاومة والتحرير&laqascii117o; وكانت مسرحا لاشد المعارك بين حزب الله والجيش الاسرائيلي في حرب صيف ،٢٠٠٦ لا ينظرون الى الامر على هذا النحو، لانه حتى وإن شاعت فيها مشاعر الازدراء حيال الادارة الاميركية وحتى ان كانت "قنابل اميركية دمرت القرية&laqascii117o; في ،٢٠٠٦ فإن هناك اعجابا بالامة الاميركية. وقال حسين الذي كان عمل في التجارة لمدة ٣٠ عاما في نيويورك "انا لست ضد اميركا، انا ضد سياسة (الرئيس الاميركي جورج) بوش&laqascii117o;. وهو فخور بمطعمه "مطعم التحرير&laqascii117o; الذي أنشأه في العام ٢٠٠٠ تخليدا للانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في العام ذاته بعد ٢٢ عاما من الاحتلال. ويعلق حسين في المطعم صورة آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران.
ويؤكد الرجل البالغ من العمر ٤٨ عاما والذي يحمل ابناؤه الستة الجنسية الاميركية انه "بدون الولايات المتحدة ما كنت أساوي شيئا وما كنت بنيت شيئا هنا&laqascii117o;. ويضيف "هناك (في الولايات المتحدة) حقوقك محمية وحريتك في التعبير محترمة&laqascii117o;. غير ان إعجاب حسين بالولايات المتحدة له حدود، فهو لن يرسل ابنته الى الولايات المتحدة قبل الزواج وذلك بسبب "العادات الاجتماعية&laqascii117o;.

اما علي بري الذي يملك متجرا في ديترويت (ميشيغن ـ شمال شرق الولايات المتحدة)، فإنه يزور تبنين لممارسة هواية الصيد. وهذه القرية الواقعة شمال بنت جبيل التي يتحدر منها الكثير من الاميركيين من اصل لبناني، تصبح شبه مقفرة بعد الصيف، بحسب البلدية. ويعود الكثيرون الى ميشيغن حيث يعيش ١٥٠ الف اميركي من اصل لبناني، بحسب مكتب الاحصاء الاميركي الذي يشير الى ان اللبنانيين هم الاكثر عددا بين الاميركيين من اصل عربي (٣٩ بالمئة). وقال علي "لا احد غير اوباما يستحق الاهتمام&laqascii117o;، مضيفا في خليط من العربية والانكليزية "ان والده مسلم وأسود وسيفهم بشكل افضل المنطقة وسيكون اقل تعجرفا من ماكين&laqascii117o;. ورغم الاعجاب بالولايات المتحدة، ففي بنت جبيل، كما في تبنين، يرفض الجميع ابراز جوازاتهم الاميركية "لتفادي المشاكل&laqascii117o; ما عدا نعمة حنا الذي اقام هنا تجارته لمواد البناء بعد ان عاش ٢٠ عاما في نيويورك. وقال "انا لا احب الناس الذين يتاجرون مع الاميركيين ويبصقون عليهم في الآن ذاته، ويقولون ان الولايات المتحدة هي الشيطان الاكبر غير انه بالنسبة لي من دون الاميركيين ما كنت لاتمكن من اقامة تجارتي&laqascii117o;. وهذا المسيحي البالغ من العمر ٣٥ عاما هو من انصار الجمهوريين غير انه سيصوت هذه المرة لاوباما لان "ماكين سيقودنا حتما الى حرب جديدة في حال انتخابه&laqascii117o;. وأضاف "اثناء حرب ٢٠٠٦ احسست بضيق شديد خاصة حين شاهدت صاروخا، صنع في الولايات المتحدة، يستخدمه الاسرائيليون&laqascii117o;. وفي صور المدينة الجنوبية الساحلية، يبيع صبحي الاشقر (٧٠ عاما) سيارات مستوردة من الولايات المتحدة التي يتلقى منها ٣٦٠ دولارا شهريا كراتب تقاعدي بعد ان عمل 10 بميشيغن بمحطة للوقود. وقال وهو يعرض سيارة جيب غراند شيروكي من آخر طراز "لقد صوتُّ مرة واحدة في الانتخابات اللبنانية ولا زعيم يستحق التصويت له. لكني سأصوت لاوباما فهو افضل للشرق الاوسط وللعالم بأسره&laqascii117o;.

ـ صحيفة السفير
خضر طالب :
(...) قرر جنبلاط تقطيع الوقت بحرص أكيد على علاقة يتمسّك بها بشدة مع رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، رغم اعتراضاته التي يكررها أمام كثير من زواره على أداء فريق العمل المحيط بالنائب الحريري، ولم يتردد في تحميل بعض هذا الفريق مسؤولية خسارة قوى ١٤ آذار لانتخابات نقابة محامي طرابلس والشمال. ولهذا فإن جنبلاط الذي حضر اجتماع قيادات ١٤ آذار، مساء الاثنين، في قريطم، سأل عن غياب الوزير محمد الصفدي، وعن علاقة هذا الغياب بنتائج تلك الانتخابات التي أخذت حيزاً لا بأس به من التحليل وعرض أسباب الخسارة في الموقع الذي يفترض أنه عرين قوى ١٤ آذار وخزانها الأكبر، خصوصاً أن جنبلاط بلغته بعض الإشارات أن الوزير الصفدي وصلت أسماعه بعض عبارات العتاب بسبب موقف المحامين المحسوبين عليه في انتخابات نقابة محامي طرابلس قبل أن تسارع أوساط قريطم لإبلاغ الصفدي نفياً لوجود مثل ذلك العتاب. (...) لكن أحد قيادات ١٤ آذار كان أكثر صراحة في تحديد أسباب رفض توسيع طاولة الحوار: "ما هي الفائدة؟ الفريق الآخر لا مشكلة عنده في تسمية ممثلين إضافيين وهم حددوا سلفاً الأسماء التي يريدونها، فهل يستطيع أحد أن يقول لنا من يجب أن نضيف؟... المشكلة عندنا نحن في فريقنا... نحن بصراحة عندما نعترض على توسيع الطاولة نضيّق فرص حصول مشاكل داخل قوى ١٤ آذار ،لأننا نعرف سلفاً أن الطامحين للجلوس عليها كثر، ولا نريد أن نقع في المشكلة ذاتها التي وقعت عند تشكيل الحكومة... الكل يريد الجلوس في الصف الأمامي الذي لا يتسع للكل... وفهمكم كفاية&laqascii117o;.

ـ صحيفة اللواء
رباب الحسن:
عام 1995 تم انشاء شركة 'أليسار' لإعادة تنظيم وترتيب المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة بيروت، لكن الخلاف السياسي الذي نشب في حينه ولا سيما عام 2002 على خلفية انطلاقة العمل بجسر الأوزاعي أو ما اصطلح على تسميته بـ 'الجسر المعلّق' أوقف العمل بهذا المشروع لتقضي عليه لاحقاً التطورات السياسية والأمنية التي تلاحقت في البلد في السنوات الأخيرة&bascii117ll; غير أن بحث إعادة إحيائه من قبل النائب سعد الحريري بعيد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري طرح جملة أسئلة عن توقيت الطرح وأهدافه، لا سيما وأن المنطقة المشمولة بـ 'أليسار' ولا سيما منها منطقة الأوزاعي ومستتبعاتها قد شهدت في الأعوام القليلة الماضية حركة ناشطة للبناء المخالف، الأمر الذي سيزيد من عبء إعادة تنظيم تلك المنطقة، في حال حصول تسوية سياسية في شأنها، قد تجعل منها 'وادي ذهب' آخر شبيه بـ 'وادي أبو جميل'&bascii117ll;
عضو كتلة 'المستقبل' النائب عمار حوري أوضح لـ 'اللواء' ان ما طرحه النائب الحريري يأتي في سياق العمل التنموي في البلاد&bascii117ll; فمشروع 'أليسار' مشروع إنمائي يستفيد منه الوطن كل الوطن، خصوصاً وأنه تعرّض للعرقلة منذ سنوات، اضافة إلى انه مشروع يُتيح فرص عمل اضافية للشباب اللبناني، ويُسهم في حالة الاستقرار والإلفة بين الناس، مؤكداً ان الموضوع لا يحمل أية أبعاد أخرى&bascii117ll;
أما مؤسسة 'أليسار' المعنية مباشرة بإعادة الإحياء، فأكد مصدر مطلع فيها أنه لم يجر أي حديث مع المؤسسة لاستئناف العمل بمشروعها، واصفاً ما صدر في وسائل الإعلام من كلام حول إعادة العمل بمشروع 'أليسار'، مشيراً إلى ان القيادات السياسية جميعها تعترف بأهمية مشروع 'أليسار' غير ان الخلافات السياسية هي التي تتحكم في انطلاقته&bascii117ll;ولفت المصدر إلى ان تنفيذ المشروع يحتاج إلى ترتيبات جديدة تختلف عما سبقها نظراً لارتفاع نسبة السكان الذين يقطنون في تلك المنطقة في السنوات القليلة الماضية (أكثر من 120 ألف عائلة) مع ازدياد في نسبة المخالفات فيها، والتي تستوجب تأمين تعويضات لتسهيل تنظيم المنطقة&bascii117ll; وأوضح المصدر ان المشروع كان لحظ سابقاً انشاء مجمعات سكنية بديلة للقاطنين في المنطقة، لكن اليوم تغيّر الأمر والدولة ترفض انشاء هذه المجمعات نظراً لازدياد عدد السكان، إضافة إلى ان قيمة الاستملاكات وتعويضات الإخلاء التي كانت مقدرة بـ300 مليون دولار ارتفعت نسبتها نظراً للمستجدات والتطورات وازدياد المخالفات&bascii117ll; وكشف المصدر ان الدولة قد تتوجه الى انشاء شركة عقارية كما حصل في 'سوليدير' لإعادة اعمار المنطقة، مع إمكانية أن يتم تأمين تمويل خاص للمنطقة ولكن حتى الآن لا تزال الأمور في إطار 'الكلام غير الرسمي'&bascii117ll;

ـ صحيفة الأخبار
إبراهيم الأمين:
(...) بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، اتخذت جهات دولية وعربية ولبنانية قراراً بتولي جنبلاط قيادة الفريق الذي صار اسمه لاحقاً فريق 14 آذار. ترك له إصدار أمر العمليات اليومي، ومعه تُبتّ المسائل الكبرى والصغرى على حد سواء. وإليه تحج الدبلوماسية العربية والغربية والضيوف، ومن منهله تغرف صحافة 14 آذار على اختلافها، وإليه يعود القرار وبيده المصير. يومها كان جنبلاط يقود كل شيء. مجلس الأمن والأمم المتحدة في خدمته، وفرنسا ودول أوروبا الغربية تعمل بما يتناسب وطموحاته. وهو وجد أمامه جورج بوش يضرب يميناً ويساراً. فقرر تقليده، ولكن على طريقته، فجلس وراء مقود سيارة 14 آذار وصار يقودها كما كان يقود دراجته النارية سابقاً. ساعة أراد اقتلاع إميل لحود من بعبدا، وإطاحة بشار الأسد ونظامه من الشام، وطرد السفير الإيراني من بيروت قبل أن تأتي البوارج الاميركية وتعتقل أحمدي نجاد في طهران. فكان سائقاً متهوراً، فصار يصطدم بهذا من جهة وذاك من جهة ثانية، ثم يتقدم قبل أن يعود الى الخلف، حتى باتت سيارته قليلة الفاعلية، الى أن قرّر &laqascii117o;الفوتة بالحيط" كما يقال في أيار الماضي. فكانت النتيجة أن السيارة تحطمت وصارت تحتاج الى معاينة شاملة إن لم يكن الى تغيير.. وبعد تقسيم لبنان الى أقضية، بدأ يشعر بخطر ميشال عون بين المسيحيين وصار يقول عنه &laqascii117o;ها قد أتانا كميل شمعون الجديد"، وسوف يحتاج الصوت السني في إقليم الخروب والبقاع الغربي. وحتى لا يغامر بكل شيء، لا بأس من استمرار العلاقة ولو على مضض مع مسيحيي 14 آذار، حتى إذا مرّت هذه المرحلة الرمادية، تجده يقف على أعتاب مرحلة جديدة، لها عناوينها ولها رجالها. أما بشأن دمشق، فهو يواصل البعث بالرسائل التي يراها مفيدة، لكنه لن يغضب السعودية عشية الاستحقاق الانتخابي. وبذلك يكون جنبلاط، حسب اعتقاده، قد وفر ما أمكنه من حصانة لفترة انتقالية.لكن من قال إنه ليس بيد المعارضة أوراق تنفع لقلب الامور رأساً على عقب قبل حلول موعد الانتخابات؟

ـ صحيفة الأخبار
انطوان الخوري:
كثرت التكهنات حول ما لم يصدر رسمياً عن مضمون لقاء الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ورئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري.
لكن مصدراً مطلعاً كشف عن أربع نقاط اتُّفق عليها بين الطرفين ولم تنشرها وسائل الإعلام. النقطة الأولى هي موضوع المصالحة السورية ــــــ السعودية حيث عُرضَت مفاصل العلاقة والنقاط الأساسية التي شابتها منذ أكثر من ثلاثة أعوام، إذ فشلت كل المحاولات المتبادلة بين الدولتين في معالجتها لأسباب عديدة جزء منها يتعلق بالنزاع اللبناني الداخلي. ثم تطرق النقاش إلى إخطار استمرار القطيعة بينهما على مستقبل لبنان والمنطقة ليخلص إلى تعهد كل طرف بذل مستطاعه لتحقيق المصالحة بين النظامين، فيعالج نصر الله الأمر مع الجانب السوري بالتنسيق مع إيران، فيما يعالج الحريري الأمر مع السعودية.أما النقطة الثانية التي اتُّفق عليها في اللقاء، فهي ضرورة إتمام المصالحة بين النائب وليد جنبلاط ونصر الله في وقت قريب ليكتمل عقد المصالحات الإسلامية، لأن هذا اللقاء لا يزال ينتظر الضوء الأخضر من نصر الله، ونصر الله يتريث ريثما تنضج الظروف التي تعقدها معطيات أهمها حاجة نصر الله للتوصل إلى موقف داعم لهذه الخطوة من كل حلفائه، فيما لا يحتاج جنبلاط إلى التنسيق مع أحد، لأنه لم يقدم يوماً على التنسيق إلا مع النائب سعد الحريري وبشكل متقطع.

وفي النهاية اتفق الحريري مع نصر الله على تسريع هذه الخطوة التي يصر عليها جنبلاط بشدة في أقرب فرصة ممكنة بعد الأخذ في الاعتبار الضرورات الأمنية لتحركات نصر الله. والنقطة الثالثة التي أثيرت في اللقاء هي مشكلة الهيئة العليا للإغاثة، وأبلغ الحريري نصر الله رفضه للطريقة التي تتعامل بها الهيئة في موضوع المساعدات والتعويضات المخصصة للمناطق التي دمرت أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان صيف عام 2006، والعائلات التي تضررت بفعله، وكان شرح مستفيض من نصر الله للآليّة السلبية والمعقدة التي اعتمدتها الهيئة في توزيع المساعدات، ولا سيما ما أتلف من المساعدات العينية بفعل مرور الزمن، وما حجز من أموال لم يحصل عليها أصحابها حتى اليوم. وكان موقف الحريري بناءً على هذه الناحية وعداً لنصر الله بالعمل مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة على القيام بكل ما يلزم لإنهاء هذه الأزمة وفق المعايير الإنسانية والمؤسساتية التي ابتعدت الهيئة عنها في الأونة الأخيرة.أما النقطة الرابعة التي أثيرت، فهي ما بادر إليه نصر الله بسؤاله للحريري عن رأيه في التفاهم الذي وقّعه حزب الله مع الجمعيات السلفية العشر، ثم عادت تلك الجمعيات وجمدت العمل بالوثيقة الموقعة بعد سحب تيار المستقبل الغطاء السياسي عنها. وأسهب الحريري في الكلام عن تشجيعه لتلك الخطوة وإعطاء مباركته لها بعد موافقته عليها، متوقفاً عند ضرورة اختيار التوقيت اللازم لإتمامها خدمة لمبدأ التوافق والمصالحة بين أتباع المذهبين السني والشيعي في لبنان، وخاصة بعد أحداث السابع من أيار الفائت. ثم اعتبر الحريري أن سلسلة المصالحات التي تمت حتى الآن تشجع إعادة تفعيل العمل بالوثيقة المذكورة بعدما جُمِّدَت سابقاً، واعداً نصر الله بحل هذه المسألة في القريب العاجل.

ـ صحيفة الأخبار
حسن عليق:
هل استُخدِمَت بندقيّة جوهر لاغتيال الجميّل؟
لم تعثر الأجهزة الأمنية اللبنانية بعد على أي دليل يمكّن من كشف قتلة وزير الصناعة الراحل بيار الجميّل. فإفادة موقوف من &laqascii117o;فتح الإسلام" عام 2007 احتاجت إلى دليل حسّي. فهل تقدّمه بندقية عبد الغني جوهر؟ كشف مسؤول أمني واسع الاطّلاع لـ&laqascii117o;الأخبار" أن أحد أفراد شبكة عبد الغني جوهر نقل عن الأخير قوله إن البندقية التي يملكها استُخدِمت في اغتيال الوزير بيار الجميل يوم 21/11/2006. وأضاف المسؤول إن البندقية المقصودة (تطلق رصاصاً من عيار 9 ملم) ضُبِطت خلال دهم إحدى الشقق التي كان يستخدمها جوهر، وعُرِضت يوم 13 تشرين الأول في وزارة الداخلية بين المضبوطات التي صادرتها الأجهزة الأمنية. وأشار المسؤول إلى أن الموقوف الذي أدلى بما ذُكِر هو قاصر اعترف خلال التحقيق معه لدى فرع المعلومات بأنه شارك مع جوهر في زرع العبوة التي استهدفت مركز استخبارات الجيش في بلدة العبدة العكارية يوم 31 أيار 2008. وبناءً على إشارة القضاء، سُلّم السلاح المضبوط إلى لجنة التحقيق الدولية، التي أرسلته بدورها إلى مختبرات في هولندا، بهدف مقارنته بالمقذوفات والمظاريف الفارغة التي ضُبِطَت في مسرح جريمة اغتيال الجميل في الجديدة. وحتى مساء أمس، لم تكن نتائج التحاليل المخبرية قد صدرت بعد. التحقيق في اغتيال الجميل كان قد توقّف عند ما ذكره المتهم بالانتماء إلى &laqascii117o;فتح الإسلام" الموقوف أحمد مرعي (أوقِف في الأشرفية في أيار 2007). فالأخير سمّى في إفادته 6 أشخاص من &laqascii117o;فتح الإسلام" قائلاً إنهم أكّدوا له مشاركتهم في اغتيال الجميّل. وتبيّن أن معظم من سمّاهم مرعي قُتِلوا عشية اندلاع معارك نهر البارد، وبالتحديد في اشتباكات شارع المئتين ليل 19 ـ 20 أيار 2007.

وبعدما أخذَت عينات من أجساد هؤلاء، لم تتقاطع نتائج الفحوص المخبرية التي أجريَت عليها مع أي من العينات المأخوذة من مسرح جريمة اغتيال الجميل. وذكر مرعي أن بين من شاركوا في اغتيال الجميل فلسطيني ملقّب بـ&laqascii117o;أبو الشهيد". إلا أن المذكور بقي في مخيم نهر البارد طوال المعارك، وترجّح المعلومات الأمنية أنه أحد الذين تمكّنوا من الفرار من المخيم برفقة شاكر العبسي. وأشار مسؤول مطلع على التحقيقات إلى أن عدداً من مضبوطات إحدى شقق شارع المئتين تعود إلى &laqascii117o;أبو الشهيد"، ويتضمن بعضها تسجيلات مصورة لعمليات اغتيال حصلت في العراق مشابهة للتي استهدفت الوزير اللبناني الراحل. ورغم أن جزءاً كبيراً من المعلومات التي أدلى بها مرعي هو موضع تشكيك بسبب تعدد ارتباطاته الاستخبارية، فإنّ مسؤولاً أمنياً رأى أن إحدى روايات مرعي المتعلقة بجريمة اغتيال الجميّل &laqascii117o;تستحق التوقف عندها". إذ إن مرعي نقل عن مشاركين مزعومين في الجريمة قولهم إنهم، بعد تنفيذ الجريمة، انتقلوا باتجاه البقاع عبر الحازمية في سيارتين، إحداهما هي هوندا CRV، سوداء اللون، كان شهود عيان قد ذكروا أنها أجبرت سيارة الوزير الجميل على التوقف عبر الاصطدام بها. وعند وصولهم إلى مستديرة الصياد، اصطدمت الهوندا بمرآة سيارة كانت مارة في المكان. وأكّد المسؤول الأمني أن مراجعة سجلات الشرطة بيّنت أن أحد المواطنين كان قد ادعى أمام أحد المخافر أن سيارة رباعية الدفع اصطدمت بمرآة سيارته، وكسرتها عند المستديرة المذكورة. وكان المدعي لا يزال محتفظاً بالمرآة، فضُمّت إلى المضبوطات التي سلّمت للجنة التحقيق الدولية، إذ إن آثار طلاء السيارة الصادمة كانت لا تزال موجودة عليها.

ـ صحيفة الأخبار
ثائر غندور:
ستناقش لجنة الإدارة والعدل في جلستها يوم الاثنين المقبل، مشروع اقتراح قانون دستوري يرمي إلى فصل النيابة عن الوزارة. الفكرة ليست جديدة كما يقول إبراهيم كنعان، أمين سرّ تكتّل التغيير والإصلاح، وأحد الذين أسهموا في إعداد المشروع. إنها فكرة قديمة، أعلنها التيار الوطني الحرّ في برنامجه الانتخابي في عام 2005، لا بل هي أعتق من ذلك بكثير نسأله: &laqascii117o;لكنكم متهمون بأنكم تستغلون هذه الاقتراحات لأهداف انتخابيّة؟"، يبتسم كنعان: &laqascii117o;سأكون سيئ النيّة. نعم، نحن نستغلّها لأهداف انتخابيّة، فليتفضّل سائر النواب بالتصويت مع المشروع وإقراره".
جوهر المشروع هو فصل النيابة عن الوزارة، لعدم المزج بين السلطتين التشريعيّة والتنفيذيّة، وعدم الدمج بين سلطة الإقرار وسلطة الرقابة والمحاسبة. لأن الدمج بينهما يخلق ازدواجيّة، وتتحوّل النيابة إلى وسيلة لبعض السياسيين بغية الوصول إلى الوزارة، بينما &laqascii117o;النيابة شرف كبير، والعمل التشريعي يتطلّب تفرّغاً من النائب حتى يستطيع أن يؤدي دوره كاملاً، ويُقدّم نموذجاً جيداً".كذلك يؤدّي هذا الاقتراح إلى تفعيل عمل الأحزاب، التي يكون عليها أن تعمل على تنمية كوادرها وتثقيفهم، ويكون عندها عدد كافٍ للمرشّحين ورديفهم؛ ما يعني حكماً ضخّ دمٍ جديد في شرايين الحياة السياسيّة. ويؤدّي هذا المشروع أيضاً إلى ضرب الزعامات الشخصيّة والمحليّة. ونسأله: &laqascii117o;لكن مشروعاً كهذا يحتاج إلى قانون جديد للأحزاب؟". يجيب بأن تكتّل التغيير والإصلاح يعمل على تقديم اقتراح في هذا الخصوص.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد