صحافة دولية » افتتاحيات الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الجمعة 3/4/20009

ـ صحيفة السفير:
من المتوقع أن تتبلور صورة المشهد الانتخابي العام في كل الدوائر الانتخابية، بحلول منتصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء المقبل، موعد إقفال باب الترشيح رسميا في وزارة الداخلية، بحيث ستنكشف كل أسماء المرشحين، ومعها تصبح معظم اللوائح الأساسية، خاصة في الأقضية المسيحية، واضحة المعالم، ليبدأ بعد ذلك العد العكسي، للمعركة الانتخابية في السابع من حزيران المقبل.
يأتي ذلك، في ظل تأكيدات صادرة عن أعلى المراجع السياسية والعسكرية والأمنية بأن لا خوف على الأمن الانتخابي والسياسي، وبالتالي فإنه بمعزل عن نتائج الانتخابات، &laqascii117o;سيكون لبنان على موعد مع موسم اصطياف واعد، بدأت ملامحه بالظهور منذ الآن، حيث تجاوزت حجوزات الوافدين العرب والأجانب، قدرة الفنادق اللبنانية، على الاستيعاب"، وهو الأمر، الذي جعل ادارة شركة &laqascii117o;طيران الشرق الأوسط" تتحدث عن احتمال بلوغ رقم المليون سائح عربي وأجنبي هذا الصيف (من أول حزيران وحتى نهاية أيلول)، من دون احتساب آلاف المغتربين اللبنانيين الذين سيشـاركون في الانتخابات.
وفيما يرخي المناخ التصالحي العربي بظلاله على التحضير للانتخابات، خاصة في الشارع الاسلامي، فإن تطور هذا الجو، يمكن أن يتمدد تلقائيا في اتجاه بعض الشارع المسيحي، حيث فتحت، قنوات اتصال غير مباشرة، بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، ربما تتطور باتجاه إرساء معادلة انتخابية وسياسية جديدة هي &laqascii117o;معادلة ميم ـ ميم"، والتي إذا كتب لها النجاح، يمكن أن تحسم منذ الآن، الانتخابات في عدد من الأقضية المسيحية، خاصة في جبيل وكسروان والمتن الشمالي وبعبدا.
ولاحظ المتابعون للمجريات الانتخابية أن المناخ العربي، خاصة بعد قمة الدوحة، صار بمثابة &laqascii117o;ضابط إيقاع" غير مرئي لعملية تأليف اللوائح، وخير دليل على ذلك ما تشهده مدينة طرابلس من حراك سياسي لا يمت بصلة الى كل ما يقال عن مصيرية الانتخابات المقبلة، وهو الأمر الذي يحمل في طياته رغبة عربية وخاصة سعودية بأن لا يتكرر مشهد العام 2005 لجهة تجاوز عدد كبير من البيوتات السياسية التقليدية في العاصمتين الأولى والثانية.
وفيما كان &laqascii117o;حزب الله" أول المبكرين بإعلان أسماء مرشحيه الحزبيين الـ 11 (وليس الـ 12 كما ذكرت &laqascii117o;السفير"، سهوا، أمس)، على أن يعلن يوم الاثنين المقبل البرنامج الانتخابي بلسان النائب محمد رعد، فإن الرئيس نبيه بري حسم أيضا أسماء مرشحي &laqascii117o;تكتل التنمية والتحرير" في الجنوب والبقاع وبعبدا، حيث حافظ على جميع الوجوه الحالية، وأضاف اليها فقط المرشح طلال حاطوم عن المقعد الشيعي الثاني في بعبدا، في انتظار أن يصبح مرشح المعارضة رسميا، في ضوء المشاورات غير المباشرة الجارية حاليا، بين بري والعماد ميشال عون.
أما العماد عون، فقد وضع، أمس، اللمسات النهائية، على لائحة بعبدا، التي ستضم ناجي غاريوس وحكمت ديب وشخصية من آل أبو جودة (موارنة) بالاضافة الى فادي الأعور (درزي)، مضافا اليهم علي عمار (عن &laqascii117o;حزب الله") ولاحقا طلال حاطوم أو من يتوافق عليه كل من بري وعون.
وفي المتن الشمالي، يحاول عون الاستفادة من &laqascii117o;وهج" إدخال عائلة ابو جودة، في بعبدا، بما يسهل اكتمال لائحته المتنية قبل نهاية الأسبوع، لتضم كما صار معروفا، الأسماء الحالية، مضافا اليها غسان الأشقر (القومي)، فيما لم يحسم أمر المرشح عن المقعد الأرثوذكسي الثاني، فيما ترددت شائعات نفتها مصادر &laqascii117o;التيار الحر" و&laqascii117o;الكتائب" عن &laqascii117o;رسائل طائرة" بين الصيفي والرابية، حول إمكان تبادل الأصوات في دائرتي البترون والمتن الشمالي!
وبدا واضحا أن النائب ميشال المر، يواجه حاليا، اختبار قبول الشروط التي يحاول فريق الموالاة وضعها للتحالف معه، لجهة حصر الترشيح به وببيار الأشقر (ماروني) فقط، فيما كان هو قد طالب في السابق بأن يعطى الحق بتسمية أربعة (بينهم المرشح الأرمني عن &laqascii117o;الطاشناق" وسركيس سركيس عن المقعد الماروني)، لكن فشل الحوار بين النائب سعد الحريري و&laqascii117o;الطاشناق"، جعل الأمور أكثر تعقيدا، خاصة أن هناك من قال بين موارنة فريق الموالاة في المتن، بأن &laqascii117o;قيمة (ميشال) المر هي في أن يأتينا بـ&laqascii117o;الطاشناق" أما وقد حصل العكس، فإن الأمور صارت مختلفة حاليا"، علما أن أخذ سركيس سركيس سيجعل الأمور أكثر صعوبة بين الكتائب و&laqascii117o;القوات"، لجهة الاصرار على سحب المرشح &laqascii117o;القواتي" أدي أبي اللمع!
وقد شكّل موضوع التضارب في المطالب الانتخابية، العنوان الأبرز، للاجتماع الرباعي الذي عقد ليل أمس في قريطم، (أشارت اليه &laqascii117o;السفير" في عددها أمس)، وضم الى النائب الحريري، الرئيس أمين الجميل، النائب وليد جنبلاط، وسمير جعجع. وتردد أن الاجتماع لم يتوصل الى تفاهم نهائي حول الأسماء المختلف عليها حيث رمى جنبلاط كرة المقعد الأرثوذكسي في عاليه، في ملعب الجميل (الذي يطالب بفادي الهبر) والحريري (يصر على تسمية انطوان اندراوس)، فيما ظلت بعض التباينات قائمة بين الجميل وجعجع حول الخيارات الانتخابية في البترون وكسروان وزحلة. وأقر الجميع بتثبيت جورج عدوان في لائحة الشوف على حساب غطاس خوري.
وفي كسروان، تتجه الأمور تدريجيا، نحو الحسم على مستوى لائحة المعارضة (بقي الاسم الماروني الخامس معلقا حتى الآن)، فيما تضاربت المعلومات حول صحة ما تردد عن تبلور معالم اتفاق ينضم بموجبه النائب السابق فارس بويز الى لائحة العماد عون. وقالت مصادر في &laqascii117o;التيار الحر" لـ&laqascii117o;السفير" ان اسم بويز &laqascii117o;عاد ليحتل حيّزا من النقاش لكن الامر لم يحسم"، فيما ظل نعمت جورج أفرام يراهن على امكان حصول تفاهم بين &laqascii117o;الرئيس الماروني القوي" و&laqascii117o;الزعيم الماروني القوي"، قبل اقفال باب الترشيح حتى يكون جزءا من هذا التفاهم الذي ربما يسحب نفسه على جبيل ودوائر أخرى.
الشمال: حظوظ الائتلاف تكبر في طرابلس
أما في الأقضية الشمالية المسيحية، وبعد حسم الخيارات الانتخابية للموالاة والمعارضة، في بشري وزغرتا، تتجه الأمور تدريجيا نحو الحسم في الكورة، حيث تبلغ المرشح العوني المحامي جورج عطا الله قرار ضمه الى لائحة المعارضة مع سليم سعادة (القومي) وفايز غصن (المردة)، فيما لم تتبلور معالم الشريك الماروني للوزير جبران باسيل في البترون حتى الآن، وكذلك لم تحسم الموالاة خيارها الماروني الثاني الرسمي بعد النائب بطرس حرب.
أما في طرابلس، فقد لخص الزميل خضر طالب، الأجواء في التقرير الآتي: يعقد، مساء اليوم، اجتماع بين الرئيس نجيب ميقاتي والنائب سعد الحريري من المتوقع أن يضع الأطر شبه النهائية لشكل الائتلاف الطرابلسي وربما الشمالي، وذلك بعد أن كان اجتماع الحريري مع الوزير محمد الصـفدي قد وضع الأسس لإنجاز الشق المتعلق بالأخير في الائتلاف. وكان لافتاً للانتباه، التناغم الذي ظهر بين ميقاتي الذي كان أعلن منذ أسبوع أن الائتلاف يعني &laqascii117o;أن يشمل جميع قيادات المدينة"، وبين الصفدي الذي أعلن من صيدا، أمس، أن &laqascii117o;لائحة ائتلافية تضم معظم الأفرقاء في طرابلس ستعلن خلال أيام"، وقال &laqascii117o;نحن سائرون بالتوافق ولا أحد مستبعدا من اللائحة الائتلافية في طرابلس". أما الرئيس كرامي فما زال يتحصّن بالصمت ويتحضّر لكل الاحتمالات التي تقود حتماً لخوضه الانتخابات خلافاً لما أشيع أمس بأنه قد يعتكف. ومن الواضح حتى الآن أن كلاً من ميقاتي والصفدي يخوضان نقاشاً مستفيضاً مع الحريري ليس حول إمكان توسيع دائرة الائتلاف الانتخابي لتشمل المنية ـ الضنية وعكار.
ومن الواضح أن مشروع الائتلاف يواجه عقدة المقعد الماروني في طرابلس برغم ما تردد أمس عن احتمال أن يؤول هذا المقعد لصالح مرشح قريب من الصفدي مقابل أن يؤول المقعد العلوي لمرشح يسميه ميقاتي إلى جانب مرشح المنية أو يسميه كرامي (فيكون حكما رفعت علي عيد)، إلا أن ذلك لم يتأكد خصوصاً أن المرشح الأبرز للمقعد الماروني الوزير السابق جان عبيد ما يزال يتمتع بالحيثية الأكبر، بينما ظلّ الحريري متمسكاً بالنائب سمير فرنجية عن مسيحيي 14 آذار، في حين أن المقعد الأرثوذكسي يحتسب من حصة &laqascii117o;تيار المستقبل".
أما في عكار، فقد رست خيارات الحريري النهائية على استبعاد كل من النائبين عزام دندشي ومحمود المراد، وشرع في دراسة وضع النائب مصطفى هاشم والمقعد الأرثوذكسي الثاني، بعد أن تم تثبيت النائب الماروني هادي حبيش والنائب الأرثوذكسي رياض رحال وتمت تسمية السفير السابق خضر حبيب للمقعد العلوي بديلاً عن النائب الحالي مصطفى علي حسين الذي سيترشح منفردا أو ضمن لائحة المعارضة.
وبالنسبة للمقاعد السنية، أصبحت الخيارات محصورة بالمرشحين عضو المجلس الشرعي محمد المراد ومحمد سليمان وخالد عباس (زهرمان)، فضلا عن مرشح &laqascii117o;الجماعة الاسـلامية" محمد هوشر الذي طرح اسمه في عكار بديلا لمرشح &laqascii117o;الجماعة" في صيدا علي الشيخ عمار.
أما المقعد الأرثوذكسي الثاني في عكار، فيخضع لاعتبارات توزيع &laqascii117o;جوائز الترضية" لمسيحيي 14 آذار، حيث ستجري المفاضلة بين مرشح &laqascii117o;القوات اللبنانية" في عكار العميد وهبه قاطيشا أو مرشح &laqascii117o;اليسار الديموقراطي" نعمه محفوض (بعدما تم استبعاد الياس عطا الله في الشمال والشوف)، في حين تجدد الكلام عن ثبات النائب الأرثوذكسي الحالي عبد الله حنا (&laqascii117o;كتلة الوسط") مراعاة لرئيس الجمهورية.
وعلى صعيد لائحة المعارضة، في عكار، من المرجح أن يؤلف النواب السابقون: وجيه البعريني ومحمد يحيى وطلال المرعبي (إذا لم ينضمّ إلى لائحة المستقبل) عن المقاعد السنية الثلاثة، كما سيكون في عدادها الوزير والنائب السابق مخايل الضاهر عن المقعد الماروني، أما المقعدان الأرثوذكسيان، فسيشغلهما كل من الوزير السابق يعقوب رياض الصراف (مستقل) والنائب السابق كريم الراسي (المردة).
لكن لائحة عكارية ثالثة مرشحة للولادة ومن بين الأسماء البارزة فيها رئيس اللقاء الاسلامي المستقل النائب السابق خالد ضاهر الذي سيؤدي إقصاؤه عن موقعه &laqascii117o;الطبيعي" على لائحة المستقبل إلى حالة يصعب التعامل مع نتائجها، خصوصاً أنه أبلغ جميع المتصلين به أنه ماض في المعركة الانتخابية حتى النهاية.
أما في دائرة الضنية ـ المنية، فإن التعقيدات بدأت تتكاثر مع بدء حسم إسم المرشح الثالث على لائحة المستقبل عن المنية كبديل عن النائب الحالي هاشم علم الدين الذي دفع وحده ثمن التغيير في هذه الدائرة بعد تثبيت النائب أحمد فتفت والنائب قاسم عبد العزيز الذي يحتسب في خانة الصفدي.
ومن المتداول أن مقعد المنية سيكون من حصة الرئيس ميقاتي الذي لم يبادر بعد إلى تسمية مرشح نهائي وإن كانت بعض أوساط تيار المستقبل تحدثت عن أنه اختار الدكتور محمد علم الدين، ما يعني أنه لن يكون هناك مكان لمرشح &laqascii117o;الجماعة الاسلامية" النائب السابق أسعد هرموش الذي يتجه في كل الأحوال الى الترشح منفردا.
وفي المقابل، يبدو أن معظم المرشحين في المعارضة، يميلون إلى التمثل، في المنية والضنية بالنائب السابق جهاد الصمد عبر الترشح منفردين أو بتشكيل لائحة غير مكتملة.
وفي السياق الانتخابي نفسه، ما تزال &laqascii117o;الجماعة الاسلامية" على موقفها حيال تمسكها بالحصول على ثلاثة مقاعد في لوائح الموالاة، حسب مصدر بارز في &laqascii117o;الجماعة".
وعقد امس الاول اجتماع بين الحريري ووفد &laqascii117o;الجماعة" برئاسة ابراهيم المصري يرافقه بسام حمود وعبد الله بابتي حيث ابلغ الحريري الوفد ان ثمة امكانية لضم مرشحها علي الشيخ عمار الى لائحته في صيدا، لكن اذا ترشح الرئيس فؤاد السنيورة فإنه مستعد لتبني مرشح &laqascii117o;الجماعة" في عكار محمد هوشر.
لكن وعد الحريري اصطدم برفض قاطع من &laqascii117o;الجماعة" وخاصة من مرشحها في الضنية اسعد هرموش، الذي التقى الحريري امس ولم يخرج مطمئنا برغم وعد الاخير له بتوليه وزارة دولة في الحكومة المقبلة. لكن الجماعة قررت انه في حال استقر التحالف مع الحريري على مقعدي بيروت وعكار، فإنها ستخوض المعركة منفردة حيث امكن، برغم ان الحريري ابلغها تمنياته بأن لا تفعل ذلك وأنه مصر أن يكون التحالف معها شاملا وليس جزئيا.
وفي البقاع، ظلت العقدة الوحيدة العالقة، في دائرة بعلبك الهرمل، هي تثبيت اسم الرئيس حسين الحسيني عن أحد المقاعد الشيعية، بعدما حسمت باقي الأسماء، لمصلحة المرشحين الذين أعلنهم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ومعهم المرشحان السنيان كامل الرفاعي عن &laqascii117o;جبهة العمل الاسلامي" والعميد وليد سكرية والمرشح الماروني اميل رحمة والمرشح الكاثوليكي مروان فارس، فيما حسمت لائحتا المعارضة والموالاة في البقاع الغربي، وظل التعثر قائما لدى الطرفين في زحلة، أما في الجنوب، وتحديدا في جزين، فثمة &laqascii117o;قضية شكلية"، بين الرئيس بري والعماد عون، تولد بعدها لائحة المعارضة، ليبقى السؤال المتكرر، هل ثمة معطيات جدية عن امكان ترشح رئيس الحكومة في صيدا...
الجواب رهن ما ستؤول اليه مئات الصور العملاقة التي طبعت وتضم السنيورة في الوسط وحوله كل من النائب سعد الحريري والوزيرة بهية الحريري وتم تجهيزها في دارة مجدليون، على أن ترفع في سماء عاصمة الجنوب، فور وصول طلب ترشيح السنيورة الى وزارة الداخلية... ربما قبيل دقائق من اقفال باب الترشيح الرسمي الا اذا حصل أمر ليس في الحسبان.
ـ صحيفة النهار:
لعل أبرز التحركات واللقاءات المتصلة بهذا الاستحقاق تمثل في الاجتماع الرباعي الذي انعقد ليل امس في قريطم وضم النائب سعد الحريري والرئيس أمين الجميل والنائب وليد جنبلاط وسمير جعجع. واعتبر هذا الاجتماع خطوة متقدمة نحو انجاز الاطار الذي ستدرج عبره اللوائح الانتخابية لقوى الغالبية وتذليل العقبات التي اعترضت انجاز اللوائح في مختلف المناطق.وفي المعلومات التي توافرت لـ'النهار' ان مجموعة عقد كانت ذللت قبل انعقاد الاجتماع بواسطة لقاءات ومشاورات أجرتها قوى 14 آذار في اتصالات جانبية. ومن أبرز هذه اللقاءات زيارة قام بها جنبلاط للجميل ليل أول من أمس وظلت بعيدة من الاضواء وتخللها عشاء. وتردد أنه جرى التطرق في هذا اللقاء الى امكان ترشيح كتائبي على لائحة جنبلاط في دائرة عاليه. وأفادت المعلومات ان صورة لوائح قوى 14 آذار ستتضح في معظمها خلال فترة قصيرة لن تتجاوز موعد اقفال باب الترشيحات الثلثاء المقبل.
في المقابل، ستشهد الاستعدادات لتشكيل ائتلاف بين الرئيس الجميل والنائب ميشال المر في المتن الشمالي بدورها تحريكا الاسبوع المقبل، إذ من المقرر ان يطلق النائب المر ماكينته الانتخابية الاثنين على الارجح في احتفال في مبنى عمارة شلهوب ويعلن خلاله ترشحه للانتخابات رسميا.
وفي حين ارتفع امس عدد المرشحين المسجلين رسميا للانتخابات الى 270 هبّت رياح شمالية على المشهد الانتخابي مع اعلان قطبين طرابلسيين قرب استكمال الائتلاف الاساسي في المدينة بين النائب الحريري والرئيس نجيب مقياتي والوزير محمد الصفدي.
وافاد مراسل 'النهار' في طرابلس نجيب اسكندر ان مصادر القوى الانتخابية الرئيسية في المدينة اكدت التوصل الى اتفاق شبه نهائي بين الحريري وميقاتي والصفدي يلحظ تشكيل لائحة توافقية يكون فيها لـ'تيار المستقبل' اربعة مقاعد، وللرئيس ميقاتي مقعدان، وللوزير الصفدي مقعدان. وقد تمثل اللائحة خمسة مرشحين سنة بينهم النواب الصفدي وسمير الجسر ومحمد عبد اللطيف كبارة والرئيس ميقاتي وربما احمد كرامي او مرشحا آخر يسميه الاخير. وتضم عن المقعد الارثوذكسي اسم روبير موريس فاضل، وعن المقعد العلوي بدر ونوس. وثمة لغط حول المرشح المحتمل عن المقعد الماروني، علما ان الاسمين البارزين المطروحين لهذا المقعد هما النائب سمير فرنجيه والنائب السابق جان عبيد.
والعامل الطارىء في هذا المجال تمثل في طرح اسم المرشح الماروني حلو حلو القريب من الصفدي. ولاحظت مصادر شمالية ان اخبار هذه اللائحة اثارت جدلا في شأن مرشحين اساسيين آخرين كالرئيس عمر كرامي والنائبين مصباح الاحدب وسمير فرنجيه والنائب السابق جان عبيد و'الجماعة الاسلامية'. وستظهر الايام المقبلة ما اذا كان الائتلاف سيؤدي الى قيام لوائح اخرى، علما ان الرئيس كرامي ماض في تشكيل لائحة. في حين ان بعض الاوساط لا يستبعد تشكيل لائحة ثالثة.وكان عبيد اعلن ليل امس في حديث الى برنامج 'كلام الناس' من 'المؤسسة اللبنانية للارسال' تصميمه على المضي في ترشحه عن المقعد الماروني في طرابلس. وقال انه لم يطلع على اي معلومات تتعلق بما تردد عن الائتلاف واكد انه لم يترشح ليخلي الساحة لاحقا فانا قدمت ترشيحي ليس لاسحبه'، مؤيدا اي ائتلاف اساسي يجنب المدينة التناحر.
ـ صحيفة الحياة:
علم ان العماد عون أنجز اختيار لوائح المرشحين في كل من دوائر كسروان وجبيل والمتن الشمالي فاستبدل واحداً من كل من النواب الحاليين، أي نعمة الله أبي نصر في كسروان، لمصلحة النائب السابق فارس بويز، والدكتور سليم سلهب في المتن الشمالي لمصلحة غسان الأشقر (الحزب القومي) والنائب شامل موزايا في جبيل لمصلحة القيادي في &laqascii117o;التيار" سيمون أبي رميا. وما زال اختيار مرشحيه في دوائر أخرى مثل بعبدا وزحلة يتوقف على مدى تساهل حلفائه في الحصص لمصلحته.
على صعيد آخر، كشفت السفيرة الأميركية لدى لبنان ميشال سيسون عن زيارة قريبة سيقوم بها وزير الدفاع اللبناني الياس المر لواشنطن، مؤكدة وجود مفاوضات تجري راهناً بين كل من ألمانيا وبريطانيا وكندا والدنمارك والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من جهة، والحكومة اللبنانية من جهة أخرى، من أجل وضع آلية وخطة تنفيذية لمراقبة الحدود اللبنانية - السورية بما يضمن منع تهريب الأسلحة الى لبنان تطبيقاً للقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن.
واعتبرت سيسون في حديث الى موقع &laqascii117o;نهارنت" الالكتروني، أن &laqascii117o;من واجب سورية ايضا أن تقوم بما هو مطلوب منها بموجب القرارات الدولية لضبط الحدود، وترسيمها، لما لذلك من أهمية بالنسبة الى سيادة لبنان على أرضه". وزادت أن &laqascii117o;استمرار حصول &laqascii117o;حزب الله" على الأسلحة من سورية وإيران يعتبر خرقاً للقرار 1701"، وقالت: &laqascii117o;لذلك فإن &laqascii117o;حزب الله" يشكل خطراً مستمراً ليس فقط على لبنان وإنما على المنطقة".
واوضحت سيسون ان بلادها ستتابع الإنتخابات النيابية المقبلة في لبنان &laqascii117o;التي سيشارك فيها مرشحون حزبيون وآخرون مستقلون. وسنكون مهتمين بالتعاطي مع كل ديموقراطي معتدل يدعم سيادة لبنان". وأكدت أن &laqascii117o;حليف الولايات المتحدة ليس فقط من ينتمي الى قوى 14 آذار، وإنما كل من يتمتع برؤية معتدلة، ويؤمن بسيادة لبنان وبقيمه الديموقراطية، وكل من يعمل لاستقرار لبنان وأمنه وازدهاره". ورأت أن هذه المواصفات &laqascii117o;تنطبق ليس فقط على قوى 14 آذار وإنما على عدد من الشخصيات المستقلة".
واضافت: &laqascii117o;الإنتخابات ستكون فرصة للبنان كي يتابع تعزيز الديموقراطية. وسيكون هناك مراقبون محليون وأجانب للإنتخابات من بينهم المؤسسة الوطنية للديمقراطية، ومركز الرئيس جيمي كارتر، والاتحاد الأوروبي، والجامعة العربية وربما غيرهم. وأنا مقتنعة بأن هؤلاء يمكن أن يطمئنوا اللبنانيين الى حرية الإنتخابات وشفافيتها، وخلوها من الضغوط والعنف وسلامة مسارها والنتائج التي ستسفر عنها". واشارت الى أن &laqascii117o;واشنطن مقتنعة بأن الخيار يعود الى اللبنانيين، والى النواب الـ 128 الذين سينتخبون لتحديد نوع الحكومة المقبلة وتركيبتها". وشددت على اهمية &laqascii117o;أن تحصل هذه الحكومة على تفويض واضح يمكنها من أن تحكم".
وعما سيكون عليه تعاطي واشنطن مع الحكومة اللبنانية المقبلة في حال فازت قوى 8 آذار بقيادة &laqascii117o;حزب الله"، قالت سيسون: &laqascii117o;حزب الله لا يزال منذ العام 1997 مدرجاً على القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية. لذلك فإن مبعوثينا الى لبنان وأركان السفارة لا يتعاطون مباشرة مع الحزب. فهل سينبذ &laqascii117o;حزب الله" الإرهاب في لبنان والعالم؟". واضافت: &laqascii117o;هذه هي قوانيننا، والولايات المتحدة ستقيّم برامج مساعداتها للبنان في ضوء سياسات الحكومة اللبنانية الجديدة ومواقفها". ولفتت الى أن &laqascii117o;حكم القانون وسلطة مؤسسات الدولة اللبنانية يوجبان أن يكون السلاح بيد الجيش والقوى الأمنية وأن يكون ضبط الأمن وممارسة السيادة من مسؤولية الدولة وحدها، وليس من مسؤولية اي ميليشيا"، وقالت: &laqascii117o;إعادة النظر بموقفنا من &laqascii117o;حزب الله" مرتبط أيضاً بهذه الناحية".
وأكدت سيسون أن &laqascii117o;لبنان كجزء مهم من المنطقة سيلعب دوراً محورياً في أي حل سلمي طويل الأمد في الشرق الأوسط". وجزمت بأن &laqascii117o;لا حلول على حساب لبنان، ولا على حساب المحكمة الخاصة بلبنان"، وأشارت الى أن الولايات المتحدة &laqascii117o;لم تعد تتحدث عن مسار العملية السلمية في الشرق الأوسط وإنما عن السلام القائم في المنطقة". وقالت: &laqascii117o;نحن مهتمون بتظهير رؤيتنا لهذا السلام القائم على مبدأ الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية. كما اننا نتطلع الى التعاون ليس فقط مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة من اجل تحقيق هذا الهدف وانما مع الحكومات الأخرى المعنية في المنطقة". واذ لفتت الى المقاربة الجديدة لأوباما &laqascii117o;للتعاطي مع سورية وإيران"، قالت: &laqascii117o;ننتظر خيارات أولئك الذين يفترض أن يكونوا شركاءنا في الإلتزام"
ـ صحيفة الديار:
بعد الاخبار التي راجت عن البلبلة في صفوف 14 آذار وكادت ان تفجّر هذا التحالف، عقد ‏اجتماع طارئ بين النائب سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط تم خلاله الاتفاق على إعادة ‏صياغة التحالفات في جميع الاقضية، واعتمدا على تقديم المزيد من التضحية وان تقدم الاحزاب ‏المسيحية على الحد من مطالبها.‏ واتفق الاثنان على عقد اجتماع رباعي بأقصى سرعة.‏ وامس ليلاً، عقد الاجتماع الرباعي وفق ما نشرته &laqascii117o;الديار" وضم الى النائبين سعد الحريري ‏ووليد جنبلاط الرئيس امين الجميل والدكتور سمير جعجع.‏ وفيما لم ترشح سوى معلومات قليلة عن هذا الاجتماع فإن اوساطا مطلعة اعتبرت ان مجرد حصول ‏اللقاء يعني ان الاتفاق شبه تام وناجز بين اركان الاكثرية.‏ وتضيف الاوساط ان اللوائح ستعلن تباعا خصوصا في الاقضية التي شهدت تنافسا بين الاحزاب ‏المسيحية في 14 آذار.‏ وقد تم في هذا الاجتماع عرض الاداء الانتخابي لكل فريق، فاعتبر النائب سعد الحريري ان نموذج ‏الائتلاف في طرابلس هو المطلوب، فإذا كان التوافق مطلوبا في كل البلاد فلماذا لا يتم في ‏الاقضية الانتخابية ضمن الفريق الواحد.‏ وكما شمل الاتفاق الرئيس نجيب ميقاتي وتيار المستقبل والوزير محمد الصفدي في طرابلس حيث ‏ستشكل لائحة ائتلافية نموذجية، فإن النائب الحريري اصر على المجتمعين اعتماد هذه الآلية، ‏وتمنى على النائب وليد جنبلاط حسم اسماء لوائحه خصوصا في الشوف وعاليه على ان تتحدد بشكل ‏نهائي اسماء المرشحين من الاحزاب المسيحية الحليفة.
‏ واعتبر المجتمعون ان البلبلة التي حصلت في العام 2005 والتي ادت الى اجتياح العماد عون ‏للمناطق المسيحية سيعمد الفريق المسيحي على ضبط لوائحه منذ الآن ليقطع الطريق على ‏لوائح اخرى تأخذ منهم بعض اصوات الناخبين.‏ وفي هذا الاجتماع تم الاتفاق على اعطاء هامش اوسع للذين يعملون على انجاح الكتلة الوسطية ‏من خلال اعطاء النائب المر الحرية في اختيار اسماء مرشحة تستطيع ان تجير الاصوات، على ان ‏يعتمد في خياراته بعض الاسماء ذات الوزن التجييري خصوصا بعد المشاورة مع حزب الكتائب.‏ فمعركة المتن تحددت معالمها بين التيار الوطني والحزب القومي وحزب الطاشناق من جهة ‏والمستقلون برئاسة النائب ميشال المر وحزب الكتائب من جهة اخرى.‏ من هنا يحاول التيار الوطني تغيير قواعد اللعبة، ففتح قنوات اتصال مع بعض الفاعلين ‏انتخابيا في المتن، فعقد اكثر من اجتماع مع وليم زرد ابو جودة آملا في كسب اصوات العائلة ‏اضافة الى اجتماعات عقدها نواب في التيار وامين عام حزب الطاشناق مع المرشح سركيس ‏سركيس.‏ من هنا يبدو ان الفريقين قد غيرا اسلوب التحالف فالعماد عون قد تخلى عن بعض نواب كتلته ‏كالنائب نبيل نقولا والموالاة قد تتخلى عن ترشيح ادي ابي اللمع.
‏ اما على صعيد كسروان، فإن النائب ميشال عون ينتظر موقف المهندس نعمة افرام الذي يبدو ‏انه سيطول إعلانه، لكن العماد عون يعتبر ان اسبابا عديدة سوف تدفع بنعمة افرام ‏للتحالف معه او بالوقوف على الحياد، خصوصا وان صهره النائب وليد خوري اصبح من ‏الثوابت في لائحة التيار الوطني في جبيل.‏ ويعتبر العماد عون انه في كلا الحالتين رابح مع اي قرار يتخذه افرام.
‏ وعلى صعيد اختيار الاسماء التي تصدر من الرابية، فإن المعلومات يؤكدها بعض الناشطين في ‏التيار ان الرابية وافقت على ترشيح جورج عطا الله في الكورة وسيمون ابي رميا في جبيل ‏بدلا من شامل موزايا، فيما خرج المرشح جان حواط من لائحة التيار.
‏ اما في جزين، فإن ترشيح عصام صوايا لا يزال يتردد بقوة خصوصا ان الملف القضائي بحق صوايا ‏اصبح واضحا عند الجنرال، فرغم ان المرشح زياد اسود هو الذي ساهم في ترشيح صوايا فإن ‏المحامي عازوري كشف للمعنيين في الرابية كامل الخطيئة.
‏ وفيما لفت اتجاه الرئيس الحسيني للترشح على لوائح المعارضة، كان اللافت ايضا مقاطعة الحزب ‏الشيوعي للانتخابات بسبب الاختلاف على المقاعد والاسماء مع المعارضة.
اما على صعيد المقعد الدرزي في بعبدا، فإن التوافق بين العماد ميشال عون والوزير طلال ‏ارسلان قد حسم لصالح الدكتور عمر الاعور.
وقالت مصادر مطلعة انه من المتوقع ان يعلن العماد عون بعض اسماء مرشحيه في دوائر جبل ‏لبنان لإكمال لوائح المعارضة. مصادر مطلعة اشارت ايضا الى ان العماد عون يتجه لترشيح آلان عون وحكمت ديب وناجي ‏غاريوس في بعبدا بعد حل مشكلة المقعد الدرزي والمقعد الشيعي الثاني ومن المحتمل ان يكون ‏رياض رعد، اما في جبيل فإن العماد عون سيسمي سيمون ابي رميا ليحل مكان شامل موزايا ‏مع الابقاء على وليد خوري وعباس هاشم في اللائحة.‏ وفي الكورة يتجه العماد عون لترشيح جورج عطا الله لاستكمال اللائحة مع سليم سعاده وفايز ‏غصن.
الى ذلك تقول المعلومات ان لائحة المعارضة في الشوف ستعقد اول اجتماع لها في الشوف يوم غد ‏في منزل الوزير السابق وئام وهاب في الجاهلية، وستترك المقعد الدرزي الثاني شاغرا، وستضم ‏الوزير ماريو عون والدكتور ناصيف الحتي وانطوان البستاني والنائب السابق زاهر الخطيب، ‏وبهاء عبد الخالق عن المقعد الدرزي على ان يبحث موضوع المقعد السني الثاني في وقت لاحق.
‏ بالنسبة للائتلاف في طرابلس، فذكرت المعلومات ان تفاهماً حصل بين الرئيس نجيب ميقاتي ‏والوزير محمد الصفدي وتيار المستقبل والنائب مصباح الاحدب.‏ في بيروت، اعلن النائب نجاح واكيم ترشحه خلال مؤتمر صحافي عن دائرة بيروت الثالثة مع ‏ابراهيم الحلبي.
‏ الحسيني يتجه لإعلان ترشحه ذكرت معلومات مؤكدة ان ما أشيع عن استبعاد النائب حسين الحسيني عن لائحة المعارضة في ‏بعلبك الهرمل ليس دقيقا، وان الرئيس الحسيني يتجه لاعلان ترشحه وابلغ قيادات المعارضة ‏بذلك.
الى ذلك، يتجه الحزب الشيوعي اللبناني الى إعلان مقاطعة الانتخابات النيابية اقتراعاً ‏وترشيحاً، وسيعلن الحزب موقفه خلال الايام المقبلة.‏ وعلم ان الشيوعي لن يعطي اصواته للوائح المعارضة في جميع الدوائر الانتخابية بما فيها ‏الجنوب.
وكانت قيادة حزب الله ابلغت قيادة الشيوعي اعتذارها عن ضم نائب الامين العام للشيوعي ‏سعد الله مزرعاني على لائحة المعارضة في قضاء صور، بعد ان فشلت المفاوضات في الوصول الى ‏حلول بين الطرفين في ظل تمسك الشيوعي بمرشحيه في دوائر البقاع الغربي والكورة وزحلة.
ـ صحيفة المستقبل:
لفت وزير الزراعة الياس سكاف إلى أن 'لائحة الكتلة الشعبية في زحلة باتت جاهزة ولا تغيير فيها إلا بالنسبة للذين سقطوا في وجه الضغوط والاغراءات التي مورست في الأعوام الماضية'، مشيراً الى أن تحالفه في الانتخابات هو مع 'التيار الوطني الحر' و'الطاشناق' و'حزب الله' و'حركة أمل' والحزب 'السوري القومي الاجتماعي' و'حزب البعث العربي الاشتراكي'(..).
ـ صحيفة الأخبار:
عقد مجلس الوزراء أمس اجتماعاً في السرايا الحكوميّة بمشاركة نائب رئيس الحكومة عصام أبو جمرا، بعد طول مقاطعة. وقد طرح وزراء من الأقليّة النيابية موضوع الحملة الإعلانيّة التي تحمل توقيع &laqascii117o;اللبنانيون"، معترضين على شكر عدد من الدول دون غيرها، كاستثناء سوريا وإيران واللبنانيين الذين قدّموا مساعدات. وردّ الرئيس فؤاد السنيورة على الأمر بالقول إن السعوديّة هي التي طلبت وضع هذه الإعلانات، وهو لا يستطيع رفض طلبها، لأنها المتبرّع الأكبر، لكنه وعد باستكمال الحملة عبر ذكر الدول والأفراد المغيَّبين.
كذلك طرح الوزير جبران باسيل موضوع التنصّت &laqascii117o;واستمرار ورود طلبات من بعض الأجهزة الأمنيّة والسلطات القضائيّة من خارج الآليّة الإداريّة المتفق عليها"، فكان الرد بضرورة عقد اجتماع للّجنة الوزاريّة المكلّفة بحث هذا الموضوع. وأبلغ باسيل &laqascii117o;الأخبار" أنّه ينوي عقد مؤتمر صحافي اليوم لطرح هذا الموضوع أمام الرأي العام، إذ &laqascii117o;لا يجوز أن يبقى تطبيق قانون ما معلّقاً بانتظار أن تلتقي لجنة وزاريّة".وبناءً على طلب من وزارة التربية، رخّص مجلس الوزراء لأربع جامعات بانتظار استكمال الخامسة لملفها.
قرّرت اللجنة المركزيّة للحزب الشيوعي خوض الانتخابات من موقع مستقلّ والترشُّح في تسع دوائر. وقد رُفعت توصية بهذا الإطار إلى منطقيّات الحزب لاختيار مرشّحيها في دوائر: مرجعيون ـــ حاصبيا (من شبه المحسوم ترشيح عضو المكتب السياسي سعد الله مزرعاني)، النبطيّة (طالبت منطقيّتها بمقاطعة الانتخابات)، البقاع الأوسط (توصية سابقة من المنطقية بترشيح جهاد المعلّم)، البقاع الغربي (الأمين العام السابق للحزب فاروق دحروج)، الكورة (توصية سابقة من المنطقيّة بترشيح سجعان اللقيس)، عكار (مطروح عدّة أسماء منها غسان الأشقر ورئيس رابطة الأساتذة الثانويين وعضو المكتب السياسي حنا غريب)، البترون، بعبدا والشوف (لم تُحدد أسماء المرشّحين).ويُفترض أن تنتهي منطقيات الحزب مساء اليوم من اختيار أسماء المرشّحين. وقد اعتمدت هذه الصيغة لتفعيل دور المنطقيات ولمزيد من الديموقراطيّة، كما صرّح عدّة أعضاء في اللجنة المركزيّة.
أعلن النائب السابق بهاء الدين عيتاني ترشّحه للانتخابات النيابية عن المقعد السنّي في دائرة بيروت الثالثة، تحت شعار &laqascii117o;لبيروت رأيها". ورأى أن الاستحقاق الانتخابي مصيري لكنّه صراع على تحديد الأحجام. ودعا إلى &laqascii117o;جعل 7 حزيران يوماً لإخراج بيروت من سلطتَي المال والسلاح، يوماً يحكمه حسن الانتقاء لا اللوائح المعلّبة".
وقد وصل عدد المرشحين السنّة في هذه الدائرة إلى ثمانية، فيما مقاعد السنّّة خمسة. أما المرشّحون، فإضافةً لعيتاني هم: إبراهيم الحلبي، خالد الداعوق، عبد الناصر الجبري، صالح عرقجي، محيي الدين مجبور، خالد الرواس وبشار قوتلي. أمّا بالنسبة إلى المقعد الشيعي، فقد ترشّح كلٌّ من النائب السابق ناصر قنديل ورفيق نصر الله، والنائبان السابقان بشارة مرهج ونجاح واكيم عن المقعد الأرثوذكسي.ويُراهن العديد من المطّلعين على دور حزب الله في توحيد اللائحة، وسحب بعض المرشّحين.
ـ صحيفة اللواء:
وضعت قوى 14 آذار في اجتماعها ليل امس اللمسات الاخيرة على لوائحها وذللت عدداً من الاشكالات التي كانت تعترض التنافس المشروع بين تياراتها، ممهدة بذلك، لاجتماع ربما يكون موسعاً لاعلان خارطة الطريق الاخيرة للوائح والترشيحات في كل الدوائر الانتخابية.
أما على جبهة المعارضة، فكان اللافت لاهتمام الأوساط المعنية باللوائح الانتخابية، اقدام النائب السابق عاصم قانصوه على تقديم ترشيحه، امس، ليكون المرشح الشيعي السادس على لائحة <حزب الله> في بعلبك - الهرمل عن حزب البعث العربي الاشتراكي، على ان هذا الترشيح سيتثبت أم لا في الأيام المقبلة، وأقصاها يوم الثلاثاء المقبل، في مهرجان البعث بذكرى تأسيسه المتزامن مع اقفال باب الترشيحات رسمياً، مما يعني ان الرئيس حسين الحسيني قد يصبح خارج الائتلاف في بعلبك - الهرمل، حيث ترددت معلومات انه يرغب في تشكيل لائحة منافسة في هذا القضاء وغير مكتملة.
ـ صحيفة الشرق الأوسط:
كتلة حزب الله تنقص نائبا واحدا.. أو لا شيء رغم ما أظهره من &laqascii117o;زهد" في المقاعد الوزارية
&laqascii117o;التضحيات" النيابية اقتصرت على مقعد واحد لمصلحة الحليف عون
لن يزيد &laqascii117o;حزب الله" عدد أعضاء كتلته البرلمانية في الانتخابات النيابية المقبلة، على رغم قدرته على ذلك، كما قال الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله أول من أمس، وكما يعترف له بذلك الكثير من المراقبين. لكن &laqascii117o;النقص" الذي تحدث عنه نصر الله، في كلمته المتلفزة ليل أول من أمس، والذي كان لمصلحة حلفائه في المعارضة، لن يشمل سوى حليف واحد هو العماد ميشال عون، وبنائب واحد هو على الأرجح نائب ماروني من مدينة جزين بدلا من عضو كتلة الحزب بيار سرحال. أما بقية المناطق فلن تشهد أي &laqascii117o;تقديمات" انتخابية للحزب رغم إيحاءات سابقة.
ورغم عدم إمكانية الكلام عن &laqascii117o;تململ داخلي" في &laqascii117o;حزب الله" المعروف بانضباطية قيادييه العالية والتزامهم المطلق بالقرارات التنظيمية، إلا أن كلام السيد نصر الله عن وجود مراكز أكثر أهمية داخل هيكلية الحزب من المقعد النيابي فتح الباب واسعا أمام تلميحات عن تذمر داخلي في الحزب الذي اعتاد إحداث تغييرات في بعض المراكز النيابية كل دورة انتخابية. غير أن بعض المصادر تحدث عن واقعة حصلت في عام 2005 عندما صدرت ترشيحات الحزب خالية من اسم المرشح الحالي نواف الموسوي مسؤول العلاقات الدولية في الحزب والذي قيل آنذاك إنه أقفل خطه الهاتفي والتزم بيته، قبل أن يتلقى &laqascii117o;لوما" تنظيميا أعاده إلى سياقه العام.
وكان لافتا أن تضم لوائح الحزب في البقاع اسم المرشح حسين الموسوي المعروف بـ&laqascii117o;أبو هشام" الذي يتمتع بعلاقات مميزة مع القيادات السورية إلى حد التشكيك بولائه للحزب ويقيم علاقات تنسيق ثابتة معها. وهو معروف في البقاع بأنه بوابة المنح إلى الجامعات السورية و&laqascii117o;مفتاح" الحلول للإشكالات التي يكون فيها السوريون طرفا.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد