صحافة دولية » تقارير ومقالات من صحف ومواقع أجنبية

- صحيفة 'نيويورك تايمز'

خطاب قوي من المعارضة الإيرانية/روبرت ورث/28-7-2009
ألقى  المير حسين موسوي، المرشح الإصلاحي المهزوم في الانتخابات الإيرانية الأخيرة، خطاباً تحدث فيه عن عمليات القتل والاعتقالات التي حدثت. حيث قال موسوي 'كيف يمكن لقادة بلادنا ألا يثوروا ويذرفوا الدمع على هذه المآسي. هل لا يرونها ولا يشعرون بها؟ هذه الأمور تسوَد بلادنا وقلوبنا. وإذا ظللنا صامتين، سندمر أنفسنا وسنذهب إلى الجحيم'.
إن كلمات موسوي كانت الأقوى منذ الأزمة، وذلك قبل ساعات من إصدار المرشد الأعلى في البلاد أوامر بإغلاق أحد السجون في محاولة لمواجهة الانتقاد المتزايد حول هذه القضية.
أن كلمات موسوي القوية التي نشرت عل موقعه الإلكتروني بدت وكأنها تعكس الغضب من التزايد الثابت في أعداد القتلى، الذين يموت بعضهم نتيجة تعرضهم للضرب في السجن، وذلك في أعقاب الصدام الذي وقع بعد نتائج الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.
وكان موسوي وعدد من زعماء المعارضة قد طلبوا تنظيم احتفال عام لتأبين القتلى يوم الخميس المقبل الذي يوافق ذكرى الأربعين لمقتل ندى سلطان برصاص المليشيات.

- موقع إذاعة 'صوت إسرائيل'

إسرائيل توجه رسالة شديدة اللهجة إلى لبنان/28-7-2009
نقلت إسرائيل خلال الأيام الأخيرة رسائل شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية ومنظمة حزب الله عن طريق الأمم المتحدة أكدت فيها أنها لن تواصل التحلي بضبط النفس لمدة طويلة حيال سلسلة الحوادث على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
وحذرت إسرائيل عبر قنوات دبلوماسية- بينها كبار موظفي المنظمة الدولية- من أنه في حالة عدم اتخاذ قوات اليونيفيل الدولية المرابطة في جنوب لبنان إجراءات أشدّ حزمًا ضد انتهاكات القرار  1701 من جانب حزب الله؛ فإن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي إزاء هذه الانتهاكات.
وأوضحت إسرائيل في رسالتها بصورة لا تقبل التأويل أن حكومة بيروت ستتحمل المسئولية عن أي عملية تنطلق من أراضيها ضد الأراضي الإسرائيلية.
وأكدت إسرائيل إضافة إلى ذلك أنه رغم ضبط النفس الذي تحلى به جيش الدفاع حيال مسيرة المدنيين اللبنانيين التي نظمها حزب الله إلى داخل الأراضي الإسرائيلية في سفوح جبل روس- مزارع شبعا- قبل حوالي أسبوع- فإن ضبط النفس هذا لن يتكرر مستقبلا بل سيتم اللجوء بشكل ملموس إلى ممارسة القوة ضد أي انتهاك.
إن إسرائيل تعتقد بأن حزب الله يخطط لتنظيم انتفاضة شعبية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وقد يسعى لتصعيد حدة التوتر على الحدود من خلال القيام بمظاهرات مدنية لبنانية قرب السياج الحدودي أسوة بالمظاهرة الأخيرة في مزارع شبعا.
وتضيف أنه على خلفية خشية الأمم المتحدة من اشتعال الموقف زار إسرائيل قبل بضعة أيام موفد المم المتحدة إلى لبنان مايكل وليامس؛ حيث التقى نائب وزير الخارجية دانى ايالون ومدير عام وزارة الخارجية يوسى غال ورئيس هيئة الاستخبارات في جيش الدفاع الميجر جنرال عاموس يدلين ورئيس قسم التخطيط الاستراتيجي في الأركان العامة يوسى هيمان.
وأكد موفد الأمم المتحدة في هذه اللقاءات أن المنظمة الدولية تخشى من ازدياد حدة التوتر على الحدود إثر انفجار مخزن الأسلحة التابع لحزب الله في قرية خربة سلم ومسيرة المدنيين التي نظمها حزب الله في مزارع شبعا.

- صحيفة 'الاندبندنت'

لماذا الحياة في الشرق الأوسط ما زالت تضرب بجذورها في العصور الوسطى/روبرت فيسك/28-7-2009
ما هي  أسباب التخلف في المنطقة :  لماذا العالم العربي متخلف جدا ؟ لماذا هذا العدد الكبير من الحكام المستبدين، والقليل جدا من حقوق الإنسان، والكثير من أجهزة أمن الدولة والتعذيب، ومعدل الأمية المرعب؟
لماذا هذا المكان التعيس، الغني جدا بالنفط، عليه أن ينتج، حتى في عصر الكمبيوتر، سكان ضعاف جدا من الناحية التعليمية، ويعانون من نقص التغذية، ومن الفساد؟.
نعم اعرف أن تاريخ الاستعمار الغربي، والمؤامرات المظلمة للغرب، ومنطق العرب انك لا تستطيع أن تطيح بالشيوخ والملوك والأئمة والأمراء ' عندما يكون العدو على الأبواب, فهناك بعض الحقيقة في ذلك, ولكنها ليست حقيقة كافية.
...لقد ابرز برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، حالة تخلف غالبية منطقة الشرق الأوسط, فالتقرير يبرز أن التقدم في مستويات المعيشة لم يدرك كثيرا من بلدان المنطقة العربية,بالإضافة إلى هشاشة الأنظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والهياكل و ضعفها تجاه التدخل الخارجي..فهذه المنطقة التعيسة والغنية جداً بالنفط أفرزت، حتى في عصر الكمبيوتر شعوبا ضعيفة جداً من الناحية التعليمية وتعانى الفساد وسوء التغذية.
ولكن هل كل هذا يفسر التصحر، والأمية- خاصة بين النساء - وحالة الدولة العربية، كما يعترف التقرير،التي كثيرا ما تحولت إلى تهديد للأمن البشري، بدلا من أن تكون داعمته الرئيسية'.

- صحيفة 'التايمز'

إسرائيل تجدد تهديداتها لضرب إيران29-7-2009
في حضور وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك من أن شن هجوم عسكري إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية أمر لا يزال خيارا مطروحا.
وقال باراك خلال مؤتمر صحفي عقد بالقدس 'نحن لا نستبعد أي خيار من على الطاولة، وهذه هي سياستنا، ونوصى الآخرين بإتباع نفس الموقف لكننا لا نفرضه على أحد'.
إن تجديد التهديد باتخاذ موقف عسكري يأتي بعد يوم من قيام وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون بإبلاغ إيران أن سعيها للطموحات النووية هو مجرد كلام.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد