صحافة دولية » مقالات وتقارير من صحف ومواقع أجنبية

-  'موقع ميدل ايست نيوزلاين'
تقرير: إيران تكبح جماح حزب الله على الحدود الإسرائيلية/ 31-7-2009 
أمرت إيران جماعة حزب الله الإرهابية بالحد من استفزازاتها الأخيرة على طول الحدود مع إسرائيل، وفقا لما ذكرته مصادر دبلوماسية عربية لموقع ميدل ايست نيوزلاين. وقالت المصادر أن المسؤولين الإيرانيين أصدروا أوامر لقيادة حزب الله العسكرية والسياسية لخفض حدة التوتر مع إسرائيل. إيران قلقة من رد عسكري إسرائيلي من شأنه أن يؤدي إلى حرب إقليمية مماثلة لتلك التي وقعت في عام 2006. وقال الدبلوماسي العربي إن 'إيران لا تريد حربا في الوقت الحالي يمكن أن تؤدي إلى تراجع في المكاسب التي تحققت خلال الأشهر القليلة الماضية مع الولايات المتحدة والأوروبيين'. 

- صحيفة 'الاندبندنت'
الافتتاحية: الصراع غير المحسوم على إيران/ 31-7-2009
إن هناك توترا أساسيا بين المحافظين والإصلاحيين. ولكن ذلك وحده، هو توصيف مضلل لما يجري في إيران. إن هذا صراع بين الأجيال وداخل الأجيال أيضا. إنها معركة بين معتقدات دينية متنافسة. كما يغفل المنشور المحافظ/ الإصلاحي أيضا الانقسامات الخطيرة في المعسكر المحافظ. والنقطة الحاسمة هي أن هذه ليست مواجهة بين نظام بعيد وشعب مضطهد، وإنما صراع داخل هذا النظام. فالسيد موسوي مدعوم من هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس صيانة الدستور وكان محل ثقة مؤسس الجمهورية الإسلامية الراحل، روح الله الخميني. وقد ألقى رفسنجاني كلمة في وقت سابق هذا الشهر في إطار الدعوة إلى الوحدة ولكنه في الواقع، يشكل تحديا لسلطة المرشد الأعلى.
إن القوى الإيرانية متوازنة بدقة، ولا يستطيع احد أن يقول بأي قدر من اليقين ماذا سيحدث. ولكن ما كان صحيحا في ذروة اضطرابات ما بعد الانتخابات يبقى صحيحا الآن، وهو أن التدخل الخارجي سيكون خطيرا ويؤدي إلى نتائج عكسية. وأولئك الذين يرغبون في رؤية إيران تقبل بعرض الرئيس باراك أوباما لبداية جديدة للعلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، يأملون بأن ينتصر الاصطلاحيون. ولكن أي محاولة من جانب المصالح الأجنبية من اجل قلب الموازين لصالحها لن تؤدي إلى إبعاد تلك الجائزة بعيدا، وربما يدمرها تماما.

- صحيفة 'يديعوت أحرونوت'
إسرائيل توجه طلب للولايات المتحدة من أجل بناء محطة نووية/ 31-7-2009
إن إسرائيل توجهت مؤخرا بطلب إلى الولايات المتحدة بهدف دفع إنشاء محطة نووية في النقب لتوليد الكهرباء، علما بأن حكومة إسرائيل بحاجة إلى موافقة أمريكية قبل أن يكون بإمكانها إقامة مفاعل نووي مدني يخضع لمراقبة دولية، وذلك دون السماح بمراقبة قدرات نووية إسرائيلية أخرى . وعلمت الصحيفة أن مكتب رئيس الوزراء توجه مؤخرا بطلب إلى جهات في البيت الأبيض لإعادة النظر في هذا الاحتمال، ولم تأت أي ردود من واشنطن بهذا الخصوص حتى الآن. بالإضافة إلى أن حكومة نتانياهو تسعى منذ عدة أشهر لتجديد المحاولات للحصول على موافقة أمريكية على إنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء، وذلك دون التوقيع على المعاهدة لمنع انتشار الأسلحة النووية. والحديث يدور حول السعي للحصول على تأييد واشنطن لهذا المشروع بناء على 'المسار الهندي'...أي مراقبة دولية لمفاعلات نووية مدنية فقط، علما بأن الهند ترفض التوقيع على المعاهدة المذكورة، وقد أجرت تجربة نووية علنية، غير أنها تفسح المجال أمام مراقبة دولية في المجال النووي المدني.

- صحيفة 'هآرتس'
الأميركيون يعودون إلى رشدهم/ 31-7-2009
الولايات المتحدة تعرض على إسرائيل فرض عقوبات جديدة على إيران... فالشخصيات الأمنية الأمريكية التي زارت إسرائيل أخيرا عرضت على المسئولين الإسرائيليين مخطط العقوبات الأمريكي الجديد على إيران، والهدف الرئيسي من هذه العقوبات هو المس بإنتاج النفط الإيراني...       

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد