صحافة دولية » حزب الله في الصحافة الأجنبية

- موقع 'إكسامينر'
'فوكس نيوز' تكشف عن تصاعد تهديد إرهاب حزب الله في الولايات المتحدة / جيم كوري / 15-9-2009  
فيما يشعر العديد من مسؤولي الحكومة الأميركية بقلق بالغ إزاء البرنامج النووي الإيراني، قال  تقرير على قناة فوكس نيوز يوم الأحد أن التحقيقات التي أجراها مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل تكشف عن أن حزب الله، الجماعة الإرهابية المتمركزة في لبنان، قد يكون يخطط لشن هجمات في الولايات المتحدة. وقد يشن الحزب هذه الهجمات من خلال خلاياه النائمة في نيويورك وعدد من المدن الأميركية الأخرى إذا ما صعّدت الولايات المتحدة من ضغوطها على إيران لوقف برنامجها النووي. وفقا لدائرة الاستخبارات الأمنية الكندية ومنظمة بناي بريث اليهودية، إن مقرات حزب الله الأكبر خارج منطقة الشرق الأوسط هي في تورونتو.
ونقل تقرير شبكة فوكس نيوز عن مسؤولي تطبيق القانون والاستخبارات قولهم انه وبالرغم من انه لا يوجد تهديد وشيك لأي هجوم، ينبغي رفع مستوى الإجراءات الأمنية بعد تقارير عن لقاء بين الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وزعماء من حزب الله وغيره من الجماعات الإرهابية. وتخضع البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، لمراقبة من قبل ضباط الاستخبارات الفيدرالية والمحلية، وفقا لشرطة نيويورك. وتمتلك إدارة هذه الشرطة في نيويورك احد أكبر أقسام الاستخبارات في العالم.
وقد نشأ حزب الله ، خلال الحرب الأهلية اللبنانية في أوائل الثمانينات، وسرعان ما أصبح حركة إسلامية راديكالية رائدة في المنطقة. وكان هدفه الرئيسي هو طرد القوات الإسرائيلية والأمريكية من لبنان. ولسنوات عديدة، كان حزب الله مرادفا للإرهاب، والتفجيرات الانتحارية وعمليات الخطف. في عام 1983، نفذ المتشددون الذين انضموا إلى صفوف حزب الله عملية انتحارية قتل خلالها 241 جنديا من مشاة البحرية الأمريكية في بيروت، مما أدى إلى أن سحب الرئيس رونالد ريغان جميع قوات حفظ السلام العسكرية الأمريكية.
في أيار2000 -- بسبب نجاح ما يسمى الجناح العسكري لحزب الله – حققت الحركة أحد أهدافها الرئيسية. حيث اجبر الجيش الإسرائيلي إلى إنهاء ما يقرب من 20 عاما من الاحتلال في جنوب لبنان. ويعمل حزب الله الآن بمثابة مصدر إلهام للفصائل الفلسطينية التي تحارب من اجل تحرير المزيد من الأراضي. ويتمركز الخطاب السياسي لحزب الله في جوهره على الفناء التام لدولة إسرائيل. ويشمل تعريفه للاحتلال الإسرائيلي أيضا الفكرة القائلة بأن فلسطين كلها أرض محتلة للمسلمين وان إسرائيل ليس لها الحق في الوجود. ويعتقد أن الزعيم الروحي لحزب الله الشيخ فضل الله المقرب من الحكومة الإيرانية، مسؤول عن الخطابات اللاذعة التي يدلي بها الرئيس الإيراني.
وتقوم إيران بتمويل حزب الله وتسليحه وتدريبه، وقد أعطي حرية الحكم من قبل حزب البعث الحاكم في سوريا. ووفقا لمحللين في شؤون الإرهاب، يعتقد أن شبكته الدولية تشمل ما لا يقل عن 15000 ناشط في خلايا في الولايات المتحدة وكندا وفنزويلا والأرجنتين وباراغواي والبرازيل ومعظم دول أوروبا الغربية، واندونيسيا، وماليزيا، وجميع أنحاء أفريقيا. وتقدر مصادر إستخباراتية غربية أن الميزانية السنوية لحزب الله  هي قرابة ال 400 مليون دولار، بما في ذلك ما يقرب من 100 مليون دولار يحصل عليها سنويا من إيران. وتشمل مصادر التمويل الأخرى سوريا والمنظمات الخيرية والهبات المقدمة من الأفراد، والأعمال التجارية المشروعة، والأعمال التجارية غير المشروعة مثل الاتجار غير المشروع بالأسلحة، وتهريب السجائر، وتزييف العملات وبطاقات الائتمان والاحتيال، والسرقة، وتشغيل سنترالات غير مشروعة، والاتجار بالمخدرات. وقد أدين رجلان مؤخرا بإدارة عملية إجرامية ساعدت على تمويل حزب الله.
إن تزايد النشاط الإرهابي الدولي لحزب الله قد أثار مخاوف من أن المجموعة الإرهابية قد تتحول إلى تهديد أكثر خطورة مما كان في السابق. وامتدادها الإرهابي العالمي لديه انعكاسات سياسية خطيرة بالنسبة للبلدان الديمقراطية. ومع ذلك، هناك منظمات دولية لا تزال تصر على أن حزب الله هو حزب سياسي شرعي في لبنان ، ولذلك إنهم لا يؤيدون تسميته 'مجموعة إرهابية'.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد