صحافة دولية » تقارير ومقابلات ومقالات مختارة من صحف ومواقع ووكالات أجنبية

- صحيفة 'التايمز'
روسيا تفتح الأبواب أمام العقوبات ضد إيران / كاثرين فيلب / 24-9-2009
إن المقامرة التي قام بها الرئيس أوباما بدأت تؤتي أكلها على ما يبدو، حيث تتجه روسيا لفتح الأبواب لتمرير العقوبات ضد إيران لإجبارها على إيقاف برنامجها النووي, حيث خرج الرئيس مدفيديف من أول اجتماع له مع أوباما بعد إلغاء برنامج الدرع الصاروخي الأوروبي وهو يقول إن العقوبات لا مفر منها في بعض الحالات....
وينظر إلى موقف مدفيديف الأخير على أنه جاء مقابل قرار واشنطن نقل درعها الصاروخي من بولندا والتشيك إلى منطقة البحر المتوسط...
وقال دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى إن التطور الأخير يعكس شبه إجماع فيما يتعلق بالتهديد الإيراني. وقيل أيضا إن روسيا قلقة من إطلاق طهران قمرا صناعيا في الفترة الأخيرة، حيث أن الصين هي الدولة الوحيدة من بين الدول الدائمة العصوية في مجلس الأمن التي لا تزال تعارض فرض العقوبات على إيران...


- 'أسوشيتيد بريس  ـ بي بي سي'
إفلاس 'مادوف لبنان يهدد' سمعة حزب الله / 23-9-2009
تتزايد الدعوات لحزب الله اللبناني لتعويض صغار المستثمرين الذين أودعوا مدخراتهم لدى رجل الأعمال اللبناني الشيعي صلاح عز الدين الموقوف حاليا بتهمة الاحتيال وإصدار شيكات بلا رصيد.
كما يهدد إفلاس عز الدين سمعة حزب الله اللبناني بسبب العلاقة القوية التي كانت تربط عز الدين بمسؤولين كبار في الحزب رغم محاولة الحزب نأي الحزب بنفسه عنه ومبادرته إلى اعتقاله وتسليمه إلى السلطات اللبنانية.
مئات اللبنانيين الشيعة في جنوب لبنان واغلبهم من مناصري حزب الله بادروا إلى بيع أراضيهم وممتلكاتهم وحتى مدخراتهم التقاعدية وأودعوا أموالهم لديه مقابل الحصول على عوائد تبلغ حتى 40 بالمائة سنويا.
معروف أن حزب الله يقدم خدمات في مختلف المجالات لإتباعه وهو اقرب إلى دولة صغيرة داخل دولة.
ويتمتع الحزب بثقة العديد ممن أودعوا أموالهم لدى عز الدين وانسحبت هذه الثقة على الأخير أيضا وكذلك بسبب سمعته الحسنة في أوساط الشيعة.
وتقدر أوساط قضائية حجم الأموال المودعة لدى عز الدين وشريكه يوسف فاعور المعتقل أيضا بحوالي مليار دولار.
ومن بين المستثمرين في شركات عز الدين عدد من أغنياء الطائفة الشيعية لكن هناك عدد لا بأس به من البسطاء الذين حولوا ممتلكاتهم إلى سيولة مالية واستثمروها في شركات عز الدين.
يقارن العديد من اللبنانيين إفلاس عز الدين بإفلاس الملياردير الأمريكي برنار مادوف الذي يمضي عقوبة السجن 150 عاما في الولايات المتحدة بعد إدانته بتهمة اختلاس عشرات المليارات من الدولارات والاحتيال على ألاف المستثمرين.
ويسعى حزب الله إلى تلافي الآثار السلبية التي قد تتركها قضية إفلاس عز الدين على سمعته في أوساط الموالين له.
فقد أفصح بعض الذين خسروا ودائعهم أن زعيم الحزب حسن نصر الله قد تحدث إلى عدد منهم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة حول هذه المسألة لسماع شكاويهم.
وأشار احد الذين حضروا اللقاء إلى أن نصر الله أكد لهم أن الحزب مهتم بقضيتهم دون الحديث عن إمكانية تعويضهم عن الأموال التي خسروها.
وقد تأثر عدد كبير من الشيعة في جنوب لبنان بإفلاس عز الدين ورغم أن العديد منهم ما زال مواليا لحزب الله ويثق بمصداقيته إلا أنهم يشعرون أن على الحزب تعويضهم عن خسائرهم.
رفض وجيه شور من قرية 'طورة' رفض الكشف عن حجم الخسائر التي مني نتيجة إفلاس عز الدين لكنه أعرب عن أمله بقيام الحزب بتعويض الضحايا.
وابرز شور شيكين صادرين عن إحدى شركات عز الدين وعند محاولته قبض قيمتهما تبين له أنهما بلا رصيد.
أشار احد أبناء قرية 'معروب'، مسقط رأس عزالدين، إلى أن العشرات من أبناء القرية باعوا أراضيهم واستثمروا قيمتها في شركات عز الدين وكان الحد الأدنى المطلوب للاستثمار 100 ألف دولار أما الذين لم يكن لديهم هذا المبلغ فقد اضطروا إلى الاستثمار لديه باسم شخص موضع ثقة لديهم.
ومن بين هؤلاء فادي عجمي الذي قال انه قام بجمع ثلاثة ملايين دولار من العشرات من جيرانه واستثمرها باسمه لدى عز الدين وهو الآن يحاول إعادة ما أخذه منهم عن طريق بيع ممتلكاته ومدخراته.
يفتخر عجمي بأنه من أنصار حزب الله لكنه يضيف انه من 'المؤسف أن عز الدين وفاعور استغلا علاقتهم بحزب الله لكسب ثقة الناس لكن لا علاقة للحزب بهؤلاء'.
المصادر القضائية اللبنانية تشير إلى أن أعمال عز الدين كانت تشمل تجارة النفط والحديد في دول أوروبا الشرقية وانه مني بخسائر فادحة عام 2008 نتيجة انهيار أسعار النفط بسبب الأزمة المالية العالمية.
لن يعرف بدقة حجم الأموال التي كان يديرها عز الدين ما لم يتقدم جميع المستثمرين في شركاته بطلبات تعويض للقضاء اللبناني وهناك أحاديث عن جهات خليجية خسرت عشرات الملايين في نتيجة إفلاس عز الدين.


- صحيفة 'نيويورك تايمز'
اتجاه الإدارة الأمريكية للتعامل مع قضايا الوضع النهائي في الشرق الأوسط يحمل كثيرا من المخاطر / 23-9-2009
إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يبذل جهوداً كبيرة من أجل  لإحلال السلام فى الشرق الأوسط، فأوباما الذي واجه معارضة صلبة من إسرائيل حول قضية تجميد الاستيطان بشكل كامل في الضفة الغربية، قد نحى هذه القضية جانباً إلى حل كبير بوصفها خطوة أولى نحو استئناف المحادثات السلمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وبدلاً من ذلك، يبدو أن أوباما الذي لم يكن قادراً على انتزاع أي تنازلات من إسرائيل أو الحصول على أي خطوة لإعادة بناء الثقة من قبل الدول العربية، يعتزم الضغط على الفلسطينيين والإسرائيليين للتفاوض على كل القضايا الصعبة بينهما من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي الذي لم يتوصل إليه المفاوضون وقسم الرؤساء الأمريكيون منذ أن توسط الرئيس الأسبق جيمى كارتر في التوصل إلى معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.
ويبدو أن الاتجاه نحو التعامل مع هذه القضايا التي تشمل وضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين وحدود الدولة الفلسطينية المستقبلية يزيد بشكل هائل من المخاطر بالنسبة للإدارة الأمريكية التي وجدت أن حتى تحقيق التقدم الضئيل بعيد المنال. كما أن يحمل أيضا مخاطر تتمثل في أن أوباما سيبدو غير فعال في تحقيق هدف مبكر في سياسته الشرق أوسطية.


صحيفة 'دايلي تلغراف'
'سي أي إيه' تجند جواسيس إيرانيين من خلال القنصلية الأمريكية في دبي / 23-9-2009
كتاب جديد بعنوان 'دبي: قصة أسرع مدينة في العالم' لـ جيم كرين، يزعم أن وكالة الاستخبارات المركزية تستخدم القنصلية الأمريكية في دبي باعتبارها أرضا لتجنيد الجواسيس الإيرانيين، إذ إنها تمنح التأشيرات لطالبي السفر للولايات المتحدة مقابل الحصول على معلومات داخلية عن إيران.
وينقل الكتاب عن دبلوماسيين أن طالبي التأشيرات يسألون أولا عن تلك المعلومات، كما يتم تجنيد المصادر الأكثر قيمة على نحو فعال كمخبرين 'جواسيس' إما داخل إيران نفسها أو على الجالية الإيرانية المغتربة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.


- صحيفة 'يديعوت أحرونوت'
مقابلة مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي جابى أشكنازي / 22-9-2009
... وقال أشكنازي 'إن احتمال سيطرة حماس على الضفة الغربية وارد وقائم، إلا أن السلطة إذا واصلت تعزيز قوتها وزادت من عملياتها فإن فرص سيطرة حماس على الضفة تقل، ولكن احتمال فرض سيطرتها على الضفة وارد وهذا الأمر واضح للسلطة الفلسطينية ولنا'.
وأضاف أشكنازى في حوار له مع الصحيفة قائلا ' إن حقيقة الهدوء نابعة من أن الجيش حقق الردع على الحدود الشمالية، وأعتقد أن حزب الله ليس معنياً الآن وعلى الأقل بتجديد عملياته، ومع هذا نحن لسنا متخاذلين فنحن نراقب عن كثب ما يجرى داخل لبنان، فحزب الله يواصل تسلحه، ونحن نعد أنفسنا لإمكانية مواجهة تحديات على الحدود'.
وحول إيجاد إسرائيل لحل أمام عشرات آلاف الصواريخ التي يوجها حزب الله إليها ؟. أجاب 'إنه منذ حرب لبنان الثانية قمنا بعملية شاملة من الدراسات والتحقيقات لإمكانية أن يطلب منا مرة أخرى أن نقاتل على الحدود الشمالية'. مضيفاً 'نحن الآن نتواجد في مرحلة متقدمة وأساسية في تطبيق الحقائق والعبر في مجال الآليات وخطط القتال, ومن حيث التدريبات والجاهزية المطلوبة من الجيش اعتقد أننا نفهم جيدا ما هو المطلوب منا أن نفعله في المرة القادمة'.
وتابع أشكنازى 'صحيح أن حزب الله يتسلح ولكن هذا ما يجرى من حولنا منذ عشرات السنين، وأعتقد أن الجيش عنده الرد وفى نهاية الأمر نحن نستعد لكل الاحتمالات فالجنود يتجهزون والقادة يعدونهم وأنا أثق بالجيش'.
وعلى صعيد آخر تطرق أشكنازى لتقرير جولدستون الذي ينتقد أداء الجيش الإسرائيلي خلال عملية الرصاص المصبوب التي شنها على قطاع غزة. قائلاً 'إن هذا التقرير مضلل وليس عادل ولأسفي هذا ليس التقرير الأول فهذا التقرير منذ أن كلف القائمين عليه بصياغته ليس متزن فهو تجاهل ثماني سنوات كانت حماس تطلق فيها النار على إسرائيل'.


- صحيفة 'هآرتس'
يجب اعتراض الطائرات الحربية الإسرائيلية إذا حلقت في أجواء العراق  / 22-9-2009
الصحيفة تنقل الحوار الذي أدلى به زبيجنييف باجنسكى المستشار للأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمى كارتر مع إحدى الصحف الأمريكية، وهو الحوار الذي قال فيه باجنسكى، إنه يجب اعتراض الطائرات الحربية الإسرائيلية إذا حلقت في أجواء العراق في طريقها لشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية. وأضاف 'لسنا أطفالا عاجزين.. سوف تحلق الطائرات في أجواء العراق، فهل سنقف مكتوفي الأيدي ننظر إليها'.
وأضاف باجنسكى أنه على الولايات المتحدة أن تكون جدية في منع وقوع هجوم إسرائيلي على إيران. وقال: 'إن منع الهجوم يعنى عدم الاكتفاء بالكلام.. إذا حلقوا فوق أجواء العراق يجب مواجهتهم.. أمامهم خيار العودة أو المواجهة، وهذا ما لا يتمناه أحد، ومن الممكن أن تتكرر قصة 'ليبرتى'.
ويشير باجنسكى بذلك إلى ما حصل في اليوم الثالث في الحرب عام 1967، حيث تعرضت سفينة التجسس الأمريكية 'ليبرتى' في المياه الإقليمية قرب العريش إلى هجوم من قبل الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى مقتل 34 أمريكيا وإصابة 171 آخرين كانوا على متنها. ورغم اعتذار إسرائيل عن الهجوم إلا أنه يوجه لها تهمة شن هجوم متعمد.
وحذر باجنسكى من مخاطر شن هجوم إسرائيلي استباقي على إيران. وقال إنه رغم الحديث الإيراني الكثير، كل ما تستطيع إيران فعله هو توحيد الشعب الإيراني قوميا ضدنا'.
وهاجم باجنسكى الطريقة التي يعمل بها أوباما لتجديد المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين، وأداءه في قضايا دولية أخرى. وأضاف أن ما يقوم به أوباما لا يتناسب مع تصريحاته. كما سخر من الجولات المكوكية التي يقوم بها المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، والتي انتهت بـ'نغمة ضعيفة'.


- 'يو بي آي' 
&laqascii117o;حزب الله" على عتبة الولايات المتحدة / 22-9-2009
تشير لائحة الاتهام الأميركية التي تربط بين حزب الله و المتمردين الكولومبيين أن تهديد هذا الوكيل الإيراني بات على أعتاب الولايات المتحدة، بحسب ما يزعم احد الباحثين.
وكان تحقيق أجراه المسؤولين الأمريكيون والكولومبيين في 2008 قد كشف عن عصابة لتهريب الكوكايين تدر أموال كارتل المخدرات الكولومبي على أعضاء من حزب الله.
وتشير لائحة اتهام كشف عنها النقاب مؤخرا من قبل محكمة اتحادية في نيويورك -- الولايات المتحدة ضد جمال يوسف -- إلى العلاقات المزعومة بين مقاتلي حزب الله والقوات المسلحة الثورية لكولومبيا.
وتزعم الباحثة جوان نيوهاوس تشان في هيوستن كرونيكل، أن هذا الاتهام يظهر أن حزب الله يشكل تهديدا 'قويا ونادرا ما تتم مناقشته' على الولايات المتحدة.
وتقول تشان، التي هي باحثة محلية في معهد جيمس بيكر الثالث للسياسة العامة أن لائحة الاتهام تظهر أن حزب الله كان يخزن أسلحة عراقية في المكسيك وباعها لمتمردي فارك. كما تدعي أن حزب الله ناشط في سوق الأسلحة غير المشروعة في المكسيك، ووضعت الحركة اللبنانية على مقربة من منافذ محتملة في الولايات المتحدة.
وفي تعليق لها على الموقع وضعت تشان اللوم ضمنيا على المشرعين الأمريكيين لتركزيهم كثيرا على انتشار الأسلحة النووية الإيرانية بدلا من التهديدات الأقرب إلى الوطن. وتخلص تشان 'لقد حان الوقت لتكريس المزيد من الاهتمام والموارد لهذا الخطر الحقيقي جدا'.
ملاحظة: كانت قد قالت وكالة فرانس برس ان محكمة أميركية اتهمت رسميا الأربعاء عسكريا سوريا سابقا كان موقوفا في هوندوراس وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة، بتهريب أسلحة لمصلحة متمردي القوات الثورية المسلحة الكولومبية مقابل الكوكايين.
وقالت النيابة العامة في بيان أن محكمة فدرالية في نيويورك وجهت الاتهام رسميا إلى جمال يوسف الذي وصل إلى نيويورك الأربعاء، موضحة انه مهرب أسلحة وعسكري سابق في الجيش السوري.
وجمال يوسف الذي يمكن أن يعاقب بالسجن عشرين عاما على الأقل ومدى الحياة كحد أقصى، بالتفاوض في 2008 مع أشخاص اعتقد أنهم أعضاء في القوات المسلحة الثورية الكولومبية المتمردة لبيعهم أسلحة. وفي الواقع كان هؤلاء عملاء لوكالة مكافحة المخدرات الأميركية تمكنوا من توقيفه.
وقالت النيابة في بيانها أن جمال يوسف عرض مقابل الحصول على 938 كلغ من الكوكايين، تسليمهم عشر رشاشات هجومية من طراز 'ايه آر 15' ومئة بندقية 'ان 16' وعشر رشاشات أخرى 'ان 60' ومتفجرات من نوع 'سي4' و2500 قنبلة يدوية.  وأضاف البيان أن السوري الذي أكد انه سيؤمن الأسلحة عن طريق حزب الله اللبناني، عرض على محادثيه 17 صاروخ ارض جو أيضا.
ويفيد محضر الاتهام أن يوسف وشريكين له 'ادعوا أن الأسلحة سرقت في العراق ومخبأة في مكسيكو لدى قرب ينتمي إلى حزب الله'.


- 'يديعوت أحرونوت'
حسن نصر الله المستثمر الأبرز لدى عز الدين / 21-9-2009
زعمت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' بأن المستثمر الأبرز لدى أموال عز الدين هو الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والذي وضع لدى عز الدين ما يقرب من 638 مليون دولار خلال العام الماضي فقط، بالإضافة إلى مبلغ مماثل جمعه نصر الله منذ أن تولى رئاسة حزب الله وقيادته حتى الآن.


- موقع إذاعة 'صوت إسرائيل':
'الموساد' وراء ضرب المنظومة الاقتصادية الرئيسية للحزب / 21-9-2009
كشفت إذاعة صوت إسرائيل أن رئيس جهاز الموساد مائير دجان اجتمع مع بعض من رؤساء أقسام لبنان في الأجهزة الأمنية المتعددة بداية من الموساد ثم جهاز المخابرات العسكرية أمان وحتى المخابرات العامة شاباك حيث أبلغهم دجان بأن استثمارات عز الدين وبالتحديد في القارة السمراء أصبحت تحت السيطرة بمعنى أن إسرائيل جاهزة للتحرك لضرب وزير مالية حزب الله وبالمعنى الأصح ضرب المنظومة الاقتصادية الرئيسية للحزب.
وعقب هذا الاجتماع الذي نظمه دجان بعدة أسابيع تفجرت هذه القضية التي تضرر فيها الحزب بقوة ويبدو أننا نتحدث عن قضية اقتصادية واستخباراتية معقدة لا يعرف الكثيرون تفاصيلها وبالتأكيد فإن قادة حزب الله من جهة وقادة الموساد من جهة أخرى وحدهم يعرفون أدق هذه التفاصيل.


- صحيفة 'لوريون لوجور'
هل اسقط ' حزب الله ' فاروق حسني ؟! / 23-9-2009
نشرت الصحيفة تقريرا تحت عنوان  'لمن اقترع لبنان ' حول موضوع انتخابات منظمة اليونسكو والتي كان وزير الثقافة المصري فاروق حسني مرشحا بارزا لها الا انه فشل فيها ،وفيه شككت وتساءلت انه هل اقترع لبنان فعلا لصالح المرشح المصري ، ومن ثم تلقف التقرير موقع mediarabe.info والذي اوضح انه يوجد قرار لبناني رسمي بدعم المرشح المصري الا انه يقول بان الوزير فوزي صلوخ والمقرب من حزب الله ربما اعطى توجيهات بعدم التصويت لصالح المرشح المصري ، واشار الى انه مما يعزز ' تلك الفرضية ' ان صلوخ منتم الى المعارضة والتي تربطها علاقات ' عدائية ' مع مصر ، لانها تدعم ' الاكثرية ، وبالتالي يمكن لحزب الله ان ' يذل ' مصر – من خلال اسقاط المرشح المصري – وفي الوقت نفسه يعزو ذلك الى ' اللوبي ' اليهودي ، وخلاف ما هو سائد  في مصر والعالم العربي والاسلامي من ان اللوبي اليهودي ' اسقط ' المرشح المصري بسبب ' عدائه للسامية ' ، فانه ينبغي الاخذ بعين الاعتبار مسؤولية ' قوى الممانعة ' وعلى راسها حزب الله عن الصراع السياسي والايديولوجي ( 000 ) مع مصر .
الاتحاد الأوروبي.. قوة بلا نفوذ  لا سيما في السياسة الخارجية


- صحيفة 'دايلي تلغراف'
نشرت الصحيفة تحليلا كتبه محرر الشؤون الدبلوماسية ديفد بلير يحلل فيه الأسباب وراء افتقار الاتحاد الأوروبي إلى النفوذ عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية.
ويقول الكاتب عندما يجتمع وزراء الخارجية للاتحاد في بروكسل، فإنهم يمثلون سلطة موحدة لأحد أقوى مراكز العالم سياسيا واقتصاديا، لا سيما أن هؤلاء الـ27 وزيرا يمثلون نصف مليار شخص، وتشكل دولهم مجتمعة ثلث الاقتصاد العالمي.
والناتج القومي لدول الاتحاد يبلغ 18 تريليون دولار، أي أكثر بقليل من الاقتصاد الأميركي، ويمثل أربعة أضعاف الاقتصاد الصيني، وهذا ما يمكن حكومات الاتحاد من إنفاق أكثر من 240 مليار دولار على قواتها المسلحة.
ورغم تلك الأرقام فإن الاتحاد الأوروبي ما زال عاجزا عن تحويل قوته النظرية إلى نفوذ حقيقي.
 السفير البريطاني السابق لدى إيطاليا وأيرلندا ويوغسلافيا السير إيفور روبرتس قال 'ليس لدينا صوت واحد حول القضايا الرئيسية، والأصوات عندما تكون متفرقة لا تلقى الاهتمام الذي يحظى به الصوت القوي الواحد'.
وتشير الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتخذ قراراته عن طريق تصويت الأغلبية المؤهلة في مجلس الوزراء، ما يسمح بتحالف للأعضاء للهيمنة على الأقلية.
غير أن السياسة الخارجية تعد استثناء كبيرا لتلك القاعدة، لا سيما أن وزراء الاتحاد يتخذون قراراتهم بالإجماع.
ومن الأمثلة التي ضربتها الصحيفة على ضعف الاتحاد الأوروبي في مواجهة الأزمات، غزو روسيا لجورجيا في أغسطس/آب الماضي، حيث كان رد الأوروبيين اجتماع في باريس يعتبرون الغزو 'شيئا سيئا' ولم يتحدوا في ما عدا ذلك.
كما أن الاتحاد الأوروبي يسيطر عليه 'الثلاثة الكبار' وهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وإذا ما تنحوا جانبا، فإن السياسة الخارجية للاتحاد ستنهار على الفور.
والمنافسات بين الدول الأعضاء في الاتحاد تحتدم خلف الكواليس حتى بشأن القضايا السياسية التي يتفقون عليها جميعا.
والسبب الحقيقي لضعف السياسة الخارجية للاتحاد هو غياب المعنى الحقيقي للهوية الأوروبية، فرغم الخطاب الرنان، فإنه لا يوجد فكرة مشتركة حول مصلحة أوروبية يجب تأييدها في العالم.

- توقع هزيمة 'الناتو' في افغانستان!
تناولت صحف أميركية وبريطانية عدة موضوع الحرب على أفغانستان بالنقد والتحليل، ورأت في معظمها أن القوات الأجنبية قد تفشل وأن معدل الاستياء الشعبي في الدول الغربية إزاءها آخذ في التزايد، وبينما ذكر بعضها أن الوقت يسير لصالح طالبان، دعت أخرى إلى حث روسيا على المساعدة والاشتراك في الحرب.
فقد رأى الكاتب الأميركي دانييل غالينتون في صحيفة 'واشنطن تايمز' ضرورة دعوة روسيا للاشتراك في الحرب، في ظل وصف قائد قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي مكرستال للأوضاع هناك بأنها جدية وخطرة، وأنها تحتاج إلى ضرورة تعديل الإستراتيجية المتبعة من جانب القوات الأجنبية.
واقترح غالينتون على الناتو ضرورة الطلب من روسيا المساعدة في الحرب وإرسال تعزيزات وقوات خاصة في سبيل ما سماه القضاء التام على حركة طالبان في البلاد.
من جهتها، ذكرت 'صحيفة وول ستريت جورنال' أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يدرس خطة لنشر مزيد من القوات في أفغانستان.
وبينما شكك أوباما البارحة في جدوى نشر المزيد من القوات في الحرب على الأرض الأفغانية، أوضح أنه قد لا يعتمد أي طلبات تقدم بها عسكريون في ذلك الشأن، قبل مراجعته لإستراتيجية الحرب بالكامل.
بدورها، اعتبرت صحيفة 'نيويورك تايمز' أن قائد القوات الأميركية حذر من فشل ما سماها المهمة في أفغانستان إن لم ترسل تعزيزات لمؤازرة القوات الموجودة هناك، موضحا أن السنة القادمة هي الفيصل وهي التي قد تنذر بهزيمة القوات الأجنبية.
أما  صحيفة 'تايمز' البريطانية، وفي استعراض للتحديات التي تواجه القوات الأجنبية في أفغانستان، نبهت من أن الوقت يلعب لصالح طالبان.
ومضت إلى أن القوات البريطانية والأجنبية تكبدت خسائر فادحة في الأفراد، مضيفة أنه إذا ما استمرت الحرب على تلك الوتيرة، فإن الدعم الشعبي لها في شتى أنحاء بريطانيا والدول الأخرى آخذ في التضاؤل يوما بعد آخر، لا بل إنه سيتجه ليكون ضد الحرب برمتها.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات زعيم طالبان الملا محمد عمر في العيد والمتمثلة في إعلانه الهزيمة العسكرية للقوات الأجنبية في بلاده، محذرة من أن الوقت يمر وأن معظم الخبراء يتفقون على أنه لن تمضي سنتان إلى ثلاث سنوات حتى تخسر القوات الأجنبية حربها هناك.
وعلى صعيد متصل، قالت السفيرة الأميركية لدى باكستان آن باترسون إن إسلام آباد فشلت في استهداف أكثر 'المتمردين'، الذين يعرضون القوات الأجنبية في أفغانستان لأشد المخاطر.
وأعربت باترسون في مقابلة مع صحيفة 'دايلي تلغراف' عن خيبة أمل واشنطن إزاء ما سمتها 'الأولويات المختلفة' لحكومة إسلام آباد، وما وصفته بتردد باكستان في استهداف الجماعات 'الجهادية' الأفغانية المتمركزة على الأرض الباكستانية، خاصة تلك التي يقودها جلال الدين حقاني ونجله سراج الدين حقاني.
مقبرة للغزاة
من ناحيتها، ذكرت صحيفة 'فايننشيال تايمز' أن طالبان توعدت الرئيس الأميركي بأن أفغانستان ستكون مقبرة للغزاة من القوات الأميركية والأجنبية، وبأن الحملة الغربية ستمنى بالهزيمة وتلقى مصير الغزو السوفياتي السابق للبلاد.
وقالت صحيفة 'ذي إندبندنت' إنه لو كان لدى الجنود البريطانيين دروع تقي رقابهم وأفخاذهم لقلت نسبة الجروح الخطيرة التي يتعرضون لها على أيدي مقاتلي طالبان في أفغانستان.
ونسبت إلى كابتن البحرية الأميركي جوزيف رابولد قوله 'إننا لاحظنا الكثير من الجروح في رقاب وأفخاذ الجنود البريطانيين على غير الإصابات التي يتعرض لها الأميركيون والجنود الآخرون'، مضيفا أن ذلك يعود للدروع الواقية التي يرتديها الجنود الآخرون على أجسادهم.
وفي تقرير آخر متصل، نقلت 'ذي إندبنت' عن عسكريين بريطانيين يعملون في مشرحة للجثث في هلمند الأفغانية وصفهم للوظيفة التي يقومون بها بكونها من أكثر الوظائف بشاعة.
خاتم الزفاف
ويقول المختصون العاملون في المشرحة إنه مرت بهم أكثر من 60 جثة لجنود بريطانيين وإنهم يتوقعون المزيد منها عبر مروحيات الإنقاذ والطوارئ، وإن أكثر الجثث إثارة للمشاعر هي تلك التي تحوي أشلاء، أو مجرد أجزاء صغيرة مبعثرة من جسد الجندي.
ويشير المختصون إلى أنه في حال أطفأت سيارات الإسعاف أضواءها الزرقاء، فذلك يعني أن عليهم التقدم منها وسط مشاعر الحزن لاستقبال جثث جنود صارعوا الموت وقضوا قبل ساعات أو دقائق، وبعضهم لا يزال في ريعان الشباب، أو تخرج للتو من التدريب وخاتم الزفاف في إصبعه.


- صحيفة 'كريستيان ساينس مونيتور' الأميركية
تل أبيب تتخلى عن جورجيا مقابل وقف التسليح الروسي لإيران  
وسط أجواء شابها الكثير من الأقاويل والتكهنات حول خبايا وكواليس الاجتماعين السريين اللذين عُقِدا خلال الفترة القليلة الماضية بين مسؤولين روس وإسرائيليين، تكشف تقارير صحافية أميركية النقاب عن تفاصيل صفقة سرية أبرمتها إسرائيل مؤخرًا مع روسيا لمنعها من بيع صورايخ S-300 إلى إيران.
ورجحت الصحيفة   في تقرير تحليلي مطوّل لها أن يكون هذان الاجتماعان السريان الرفيعا المستوى قد أسفرا عن إبرام صفقة إستراتيجية بين موسكو وتل أبيب تهدف إلى تقويض خصميهما، جورجيا وإيران. 
وأفادت الصحيفة أن روسيا ربما تحصلت على  مساعدة من إسرائيل بشأن نزاعها الدائر مع جورجيا في مقابل توقف الدب الروسي عن تزويد طهران بصواريخ S-300 المتطورة.
 وتنقل الصحيفة في السياق ذاته عن خبراء تأكيدهم على أن الجانبين يوشكان على التوصل لاتفاق استراتيجي أوسع في النطاق لبعض الوقت. وهنا، تنقل الصحيفة عن يفغيني ساتانوفسكي، رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط المستقل في موسكو، قوله :' إن أحد أهم الأهداف بالنسبة إلى حكومة نيتنياهو هو تأسيس شراكة إستراتيجية مع روسيا. ومن الممكن أن تحظى مثل هذه العلاقة بالأهمية نفسها التي تحظى بها علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة'. من جانبها، عاودت الصحيفة لتشير إلى زيادة أوجه التعاون خلال السنوات الأخيرة بين روسيا وإسرائيل، والتي تضمنت على صفقات الأسلحة التي اشترتها روسيا مؤخرًا من إسرائيل، وكذلك عودة العديد من اليهود السوفياتيين السابقين إلى روسيا للاستفادة من سيل فرص العمل المتاحة وانحسار أجواء معاداة السامية في البلاد.
وفي الوقت الذي لم يعرف فيه أحد طبيعة ما تم مناقشته خلال الاجتماعات رفيعة المستوى التي عُقِدت بين القادة الروس والإسرائيليين، يؤكد الخبراء على أن الموضوع الوحيد الذي يضمن مثل هذه الدبلوماسية المكوكية المُلِحة رفيعة المستوى هو الاتفاق الروسي المعلق بشأن تزويد أنظمة الدفاع الجوي S-300 شديدة التطور إلى إيران. وتقول الصحيفة إن النسخة الأحدث من هذا السلاح الحديث، ويُعرف باسم 'Favorit'، من الممكن أن يستهدف 12 هدفًا في توقيت واحد، ويحلق على مسافة يتراوح ارتفاعها ما بين 30 قدمًا إلى 20 ميلاً، وضربهم من على بُعد 75 ميلاً .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد